التطوير الحضاري يحيي معالم طنطا.. مقالب قمامة تحولت لمشاريع حضارية

الإثنين، 31 مايو 2021 02:00 م
التطوير الحضاري يحيي معالم طنطا.. مقالب قمامة تحولت لمشاريع حضارية

على مدار سنوات شهدت مدينة طنطا بمحافظة الغربية، أعمال تطوير وتنفيذ لمشروعات متعددة في كافة المجالات، وحظيت أعمال الرصف وتطوير العشوائيات وتطوير البنية التحتية، باهتمام خاص، في ظل مبادرة حياة كريمة وغيرها، بهدف تحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
 
ومن بين الأعمال التي شهدتها محافظة طنطا، تطوير كورنيش القاصد، والذى تحول في فترة زمنية لمقلب قمامة ومرتعاً للنباشين وتعرض لإهمال شديد لسنوات طويلة، حتى أمدت له يد التطوير، وتحول لممشى حضارى يليق بأبناء محافظة الغربية.
 
الدكتور محمود عيسي، رئيس حى ثان طنطا، قال إن هذا المشروع كان حلماً طموحاً سعى لتحقيقه الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، لخلق محور جديد يربط مدخل مدينة طنطا من منطقة كوبرى فاروق، مروراً بالطريق السريع مروراً بجامعة طنطا، يصل لمول طنطا ومنطقة طنطا الجديدة المقرر إقامتها فى الفترة المقبلة.
 
وأضاف أن أعمال التطوير واجهت العديد من المعوقات، منها تعديات على حرم الطريق الرئيسى من قبل 10 منازل وتمت إزالتها بالكامل، كما أن الكورنيش كان مهملا وكان يعمل حارة واحدة من أصل 8 حارات، كما حوله تجار الخردة ونباشين القمامة كمحطة لفرز القمامة فى مظهر سيئ للغاية، متابعاً، أنه تمت إزالة المبانى المخالفة وفتح الطريق مرة أخرى، وإزالة نباشين القمامة، وتم إنهاء أعمال التطوير للمرحلتين الأولى والثانية، ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة، وجارى التنفيذ فى المرحلة الرابعة.
 
وأشار إلى أن تكلفة المرحلة الأولى والثانية 30 مليون جنيه وتصل تكلفة المرحلة الثالثة 15 مليون جنيه، ويتم المتابعة المستمرة للأعمال للانتهاء منها فى الموعد المحدد، موضحاً أنه تم إحلال وتجديد البنية التحتية بالكامل للكورنيش بطول 8 كم ويساهم المحور الجديد فى تحقيق سيولة مرورية وتخفيف الضغط على شارع البحر الرئيسى، بجانب كونه متنفسا لأبناء مدينة طنطا، وأن عرض الشارع 25 م، وتم عمل مقاعد انتظار بطول الكورنيش، وزراعة أشجار ونباتات ظل توفر الظل للمواطنين، ورصف الرصيف بالإنترلوك.
 
وأشار رئيس حى ثان طنطا، إلى أن هناك قطاع من الكورنيش سيتم تطويره ضمن أعمال تطوير العشوائيات بمنطقة قحافة، حيث تم رصف 80 شارع بالمنطقة فى إطار خطة تطوير العشوائيات، فضلا عن أنه تم زيادة الجمع المنزلى وتكثيف حملات النظافة لتتواكب مع أعمال التطوير التى تشهدها المدينة، مطالبا المواطنين بالحفاظ على ما تم من أعمال تطوير.
 
وتابع رئيس حي طنطا، بأن هناك عدة خطط لمشروعات الرصف منها خطة رد الشيء لأصله بالشوارع الرئيسية والفرعية وربط الشوارع ببعضها البعض، بجانب الخطة الاستثمارية والتى تمت على مدار عامين، موضحا أن خطة الرصف على مدار عامين بلغت 60 مليون جنيه، و20 مليون جنيه لأعمال رد الشيء لأصله.
 
وأشار عيسى، إلى أن هناك 3 مناطق ضمن خطة تطوير العشوائيات منها قحافة وعلى أغا والسلخانة، والتى كانت تفتقد لخدمات البنية التحتية، وهناك أعمال تسير على قدم وساق لتطوير هذه المناطق، وتوفير حياه كريمة للمواطنين، موضحا أن هناك 10 أسر كانوا يفترشون الشارع منذ سنوات طويلة بمنطقة قحافة تم نقلهم لمساكن الإيواء العاجل تمهيدا لتوفير سكن بديل لهم، وتم فتح الشوارع بعد غلقها لسنوات طويلة بالعشش العشوائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق