روسيا تؤكد استعدادها لاستئناف الحوار مع الغرب بشرط..فما هو؟

الإثنين، 31 مايو 2021 03:50 م
روسيا تؤكد استعدادها لاستئناف الحوار مع الغرب بشرط..فما هو؟

تهديد عسكري من جانب.. والإعلان عن استعدادهم لفتح حوار جاد من جانب أخر ... هذه هي السياسة التي تتبعها روسيا الآن مع الدول الأوربية، بعد أن وصلت العلاقات المتوترة لحد مقلق،، وهو ما ظهر في تصريح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، والذي تحدث عن وجود خطة روسية لإنشاء نحو 20 تشكيلا ووحدة عسكرية جديدة بالجيش الروسي في المنطقة العسكرية الغربية، ردا على تحركات دول الناتو في الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وهو ما اعتبره الخبراء أنه إعلانا صريحا بالاستعداد للمواجهة العسكرية مع الغرب الأوربي، في الوقت الذي صرح فيه وير الخارجية باستعداد بلاده لإجراء حوار جاد.

وقال شويجو خلال اجتماع في الوزارة اليوم الاثنين إن التهديد العسكري مستمر في التفاقم في الاتجاه الاستراتيجي الغربي، حيث تعمل دول الناتو، وعلى رأسها الولايات المتحدة، على زيادة كثافة التحليقات لطيرانها الاستراتيجي، وتنشر سفنا حربية مزودة بصواريخ كروز، كما يزداد عدد تدريباتها العسكرية هناك. 

وأضاف: "تصرفات زملائنا الغربيين تدمر نظام الأمن في العالم وتجبرنا على اتخاذ إجراءات جوابية مناسبة.

وأكد قائلا: نعمل باستمرار على تحسين التكوين القتالي للقوات، وبحلول نهاية العام، سيتم إنشاء حوالي 20 تشكيلا ووحدة عسكرية في المنطقة العسكرية الغربية".

وأوضح شويغو أن هذه الإجراءات التنظيمية "تتزامن مع توريد أسلحة ومعدات عسكرية حديثة"، موضحا أنه من المقرر تزويد قوات المنطقة الغربية بنحو ألفين من المعدات العسكرية هذا العام.

من ناحية أخري قال سيرجي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام محادثاته في موسكو مع نظيره البرتغالي، أوغوشتو سانتوش سيلفا تعليقا علي عودة الحوار مع أوربا : "بالطبع سنكون مستعدين لاستئناف الحوار، لكن يجب ألا يكون فارغا من المضمون، وألا يكرر فيه مسؤولو الناتو، خلال اجتماعات مجلس روسيا - الناتو، تصريحاتهم المتحيزة تماما التي يدلون بها علنا، عندما يوجهون إلينا كل الاتهامات الممكنة على خلفية الأزمة الأوكرانية، في الوقت الذي نريد فيه أن يركز مجلس روسيا - الناتو على قضايا الأمن".

وأضاف الوزير أن موسكو تنتظر من الناتو ردا على اقتراحاتها العديدة التي لا تزال قيد الدراسة من قبل الحلف منذ أكثر من سنة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق