كيف حولت "حياة كريمة" أحلام أهالى قرية ببنى سويف إلى حقيقة؟

الخميس، 03 يونيو 2021 11:00 م
كيف حولت "حياة كريمة" أحلام أهالى قرية ببنى سويف إلى حقيقة؟
قرية على كيلانى

 ظن أهلها أنهم فى طى النسيان، هكذا كان حال قرية على كيلاني التابعة للوحدة المحلية بقرية هلية التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف، تلك القرية التي كانت تفتقر إلى أدنى أنواع الخدمات، ولم يكن يحلم أحد فيها أن يتحقق أى إنجاز داخلها.

 ومع المبادرة الرئيسية "حياة كريمة"، بدأ الحلم يداعب القلوب داخل تلك القرية الصغيرة التى يصل سكانها نحو 5 آلاف نسمة.

"صوت الأمة" رصدت فرحة الأهالى داخل القرية بعدما بدأت ملامح مشروعات حياة كريمة تظهر للنور، حيث يواصل العمال أعمال إنشاء بيارات مشروع الصرف الصحي لتوصيل الشبكات الداخلية للمنازل عليها فيما بدأ العمل في انشاء محطة الرفع الرئيسية بالقرية

 فى البداية، قال ناجى عبود محمد عمدة القرية، إن مشروع الصرف الصحي كان حلم ظل يراودنا كأهالي القرية سنوات عديدة، مشيرًا إلى أن مبادرة حياة كريمة بالفعل ستجل من حياة أهالي قرية على كيلاني حياة كريمة.

وأضاف العمدة ناجى أن مبادرة حياة كريمة بدأت ملامحها تظهر داخل القرية، حيث بدأ العمل فى إنشاء غرف الصرف الصحي التي تربط منازل القرية بالخط الرئيسي الذى يرتبط مباشر مع محطة الرفع بالقرية.

وتابع أن أهالي القرية جميعا يتعاونون مع العمال ويقدمون كل المساعدات لهم من أجل سرعة الانتهاء من المشروع الذى ظل يحلم به أهالي القرية، مؤكدا أنهم تقدموا بمقترحات لإنشاء معهد ديني ومدرسة إعدادية ومركز شباب ووحدة صحية.

 وقال ثروت محمد أحد أهالي القرية، إن المياه الجوفية كانت تغرق منازل القرية وكان الأهالي يستنزفون أموال كثيرة لشفط المياه من المنازل، فيما أثنى أهالي القرية على مشروع تبطين الترعة الرئيسية بالقرية والتي قضت على غرق المنزل بالمياه الجوفية.

فيما طالب الأهالي بإقامة سور حول الترعة التى تم تبطينها حتى لا يغرق أحد من الاطفال داخلها.

من ناحيته، قال هانى الجويلى رئيس مدينة ببا جنوب محافظة بنى سويف إن قرية على كيلانى أحد قرى مركز ببا التى دخلت عملية تطوير مبادرة حياة كريمة ضمن 44 قرية بمركز ببا و22 قرية بمركز ناصر، ضمن المرحلة الأولى بمبادرة حياة كريمة والتى تشمل 66 قرية بمركزي ببا وناصر.

 فيما أشار محافظ بني سويف إلى الآليات التي تنفذها المحافظة لضمان المتابعة اللحظية للموقف التنفيذى للمشروعات الخدمية بقرى ناصر وببا، حيث تم تشكيل لجنة ميدانية يقود جولاتها التفقدية نائب المحافظ، ومعاون المحافظ، ولجان شبابية بإشراف مجموعة من شباب البرنامج الرئاسى، وتم إنشاء جروب على الواتس آب يضم رؤساء المدن ومسئولي حياة كريمة والشركات المنفذة واللجنة المركزية لمتابعة سير الأعمال بالمبادرة، فضلا عن جهود التوعية بأهمية المبادرة لضمان المشاركة الفاعلة وتدعيم سبل المسؤولية المشتركة بين الحكومة والمواطن للحفاظ على المشروعات وتسهيل تنفيذها، وما سبق ذلك من جهود لحصر احتياجات القرى على أرض الواقع.

ونوه محافظ بنى سويف إلى بعض الجهود النوعية التى تنفذها المحافظة لتعظيم العائد المجتمعي للمبادرة، وتحقيق الاستفادة المثلى من توجيهات القيادة السياسية والمبادرة التنموية والمشروعات القومية للارتقاء بجودة حياة المواطنين، حيث يتم دعم جهود تدعيم الأمان الاجتماعي من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي توجت بقيام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتقديم تمويل قيمته 20 مليون جنيه لأول مرة  لجمعية تنمية المشروعات الصغيرة واستهدافها لقرى حياة كريمة ، و يستفيد من التمويل  من 4 آلاف إلى 5 آلاف مستفيد بالـ 7 مراكز ومدن ، خاصة قرى حياة كريمة الـ 66 بناصر وببا.




 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة