أليفة رفعت.. رائدة «أدب الاحتجاج» احتفى بها جوجل: فمن تكون؟

السبت، 05 يونيو 2021 12:00 م
أليفة رفعت.. رائدة «أدب الاحتجاج» احتفى بها جوجل: فمن تكون؟
عنتر عبداللطيف

«حواء تعود لآدم، من يكون الرجل، وبعيداً عن المئذنة، ورواية جوهرة فرعون».. أعمال أدبية ربما لا يعرفها البعض إلا إنها تعد علامات فارقة فى الأدب النسائي المصري، سطرته أنامل الكاتبة الراحلة أليفة رفعت، ما عرضها للهجوم الشديد بسبب تحديها التقاليد قبل أن تتوفي عام 1996م، لتظل الكتابات التى تتناول سيرتها مقتضبة وغير كافية لتسليط الضوء على أعمالها وحياتها شديدة التمرد.

ما أعاد للأذهان سيرة المبدعة الراحلة "أليفة رفعت" هو احتفال جوجل بذكرى ميلادها حيث ولدت فى مثل هذا اليوم 5 يونيو من عام 1930م. الاسم الحقيقى لـ"اليفة رفعت" هو فاطمة عبد الله رفعت،وقد لقبت بـ "أميرة أدب الاحتجاج"، فكتاباتها كانت بمثابة ثورة على عادات وتقاليد حياة المرأة فى الريف المصرى وقتها، ، وقد كتب أول قصة في سن التاسعة عن القرية التي تمضي أسرتها فيها الإجازة الصيفية.

اللافت أن اليفة رفعت عرفت عالميا قبل أن تنال شهرة محلية بسبب ترجمت أعملها إلى لغات أجنبية عدة، من بينها الإنجليزية والألمانية والسويدية والهولندية، وتعد قصتها "عالمى المجهول" جوهرة تاج أعمالها. منعها شقيقها وزوجها من نشر أعمالها لمدة عقد كامل، فكتبت تحت أسماء مستعارة منها "بنت بنها"،"عايدة"، إلا انه جرى كشف سرها في عام 1965م.

بدت كتابات أليفة رفعت فى منتهى العصبية خاصة خلال فترة منعها من الكتابة بعد أن اقسمت على المصحف لزوجها بعدم نشر ما تكتبه من قصص. انتقادات أسرة أليفة رفعت لها كانت بسبب ما تناوله خلال قصصها من موضوعات وصفت بالمثيرة للجدل والتى تناولت حياة النساء بالريف المصري، و ما يدور بخلد المراهقين.

تقول السيرة الذاتية لـ"اليفة رفعت" أن الدها كان يعمل "مهندس معماري" ووالدتها ربة منزل، التحقت بمدرسة مصر الجديدة الابتدائية، والمركز الثقافي للمرأة، والمعهد البريطاني بالقاهرة منذ عام 1946 حتى عام 1949م حيث درست الإنجليزية.

المثير أن  المستشرق دينيس جونسون ديفير عندما قدم إلى مصر عام 1974م والتقى بايفة رفعت مثل هذا الحدث علامة فارقة فى تاريخها فقد ترجم دينيس جونسون قصتها "عالمي المجهول" فضلا عن قصص أخرى لها بالإنجليزية، ما تسبب فى أن تنال شهرة عالمية.

ظلت اليفة رفعت بعيدة عن الأضواء إلى أن عادت مطلع السبعينيات، لكتابة القصص مرة أخرى، وفي عام 1983، نشرت مجموعة قصصية تحت عنوان "المنظر البعيد للمئذنة"، وتضم 15 قصة خيالية تناولت موضوعات محرمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة