ازدواج وتعميق المجرى وإعادة هيكلة الشركات التابعة والتحول الرقمي لمحطات الإرشاد.. مشروعات هيئة قناة السويس.. ودعوة كوريا الجنوبية للمشاركة بالخبرات

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 11:03 م
ازدواج وتعميق المجرى وإعادة هيكلة الشركات التابعة والتحول الرقمي لمحطات الإرشاد.. مشروعات هيئة قناة السويس.. ودعوة كوريا الجنوبية للمشاركة بالخبرات
سامي بلتاجي

قدم السفير هونج جين ووك، سفير دولة كوريا الجنوبية بالقاهرة، الشكر للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وللعاملين بالهيئة، بالنيابة عن الحكومة الكورية، عن مجهوداتها في تعويم وإنقاذ السفينة العملاقة EVER GIVEN، خلال مدة قياسية، وما تلاها من إنجازات، وعلى رأسها عبور أكثر من 420 سفينة، كانت تنتظر عند المدخلين الشمالي والجنوبي للقناة، خلال أقل من 4 أيام؛ حيث كانت توجد 30 سفينة كورية، من بين تلك السفن.
 
جاء ذلك، خلال استقبال الفريق أسامة ربيع، الثلاثاء، 8 يونيو 2021، وفداً رفيع المستوى برئاسة سفير كوريا الجنوبية، بهدف بحث سبل التعاون المشترك.
 
الفريق أسامة ربيع، ذكر أن العمل على إنقاذ وإعادة تعويم السفينة البنمية EVER GEVEN، كان يجري على مدار 24 ساعة عمل يومياً، وحسب إتاحة الظروف لعمليات الشد والجذب ليلاً ونهاراً، ووفقاً لتوقبتات لمد والجزر؛ وذلك وفقاً لما ورد في كلمة رئيس هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحفي في 27 مارس 2021، حول مجربات تعويم السفينة؛ لافتاً إلى أن طول المجرى الملاحي لقناة السويس، يبلغ 172 كم، إلا أن حادث جنوح السفينة EVER GEVEN، المذكورة، وقع بالمدخل الجنوبي لها، على مسافة نحو 35 كم من مدينة السويس؛ كما أن الحادث تسبب في اصطدام مقدمة السفينة مع «بانك» الرصيف، مما تطلب عملية إصلاحه.
 
وبحسب ما ذكره الفريق أسامة ربيع، فإن عمليات المد والجزر، اضطرت إدارة هيئة قناة السويس، لتنفيذ خطة بديلة، تقوم على وقوف السفن وانتظارها ببحيرات التمساح والمرة، لحين إعادة تعويم السفينة EVER GEVEN الجانحة بالكيلو 151 ترقيم القناة.
 
وتم خلال اللقاء، المنوه عنه، استعراض مستجدات العمل بمشروعات تطوير المجرى الملاحي، التي تتبناها هيئة قناة السويس، حالياً، وعلى رأسها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة، والذي يستهدف ازدواج المنطقة، من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة، بطول 10 كيلو متر؛ بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس، بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 متراً، وغاطس 72 قدماً، في إطار استراتيجية التطوير المستمرة للمجرى الملاحي، من الحفاظ على المكانة الرائدة للقناة، وتعزيز تنافسيتها ورفع تصنيفها، بزيادة قدرتها العددية والاستيعابية، ورفع عامل الأمان الملاحي، وغيرها من المزايا الملاحية، التي تلعب دوراً مهماً، في كسب ثقة العملاء من التوكيلات الملاحية.
 
كما كشف الفريق ربيع، عن امتلاك الهيئة خطة طموحة لتطوير الترسانات والشركات التابعة لها؛ وهو ما كان قد تطرق إليه رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، في كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات التنموية والحيوية بالهيئة، في 12 مايو 2021؛ موضحاً أن خطة إعادة هيكلة الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، تهدف إلى تحويلها إلى شركات رابحة؛ وخلال لقائه بالسفير الكوري الجنوبي، وجه الفريق أسامة ربيع، الدعوة للجانب الكوري للمشاركة في تلك الخطة، من خلال الشركات الكورية المتخصصة في هذا الشأن.
 
وفي إطار ما عرضه، رئيس هيئة قناة السويس، تعتبر محطة إرشاد السفن بالفردان، ضمن 16 محطة، كمراكز للتحكم والسيطرة والإنذار المبكر بطول المجرى الملاحي لقناة السويس، في إطار مشروع التحول الرقمي بالهيئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق