في مجلس التصديري للصناعات الغذائية.. مشروع لـ«تنمية التجارة بمصر» تموله USAID/Egypt خلال 5 سنوات ..20 لـ80 فداناً لمناطق لوجيستية للتجارة الداخلية

الأربعاء، 09 يونيو 2021 06:54 م
في مجلس التصديري للصناعات الغذائية.. مشروع لـ«تنمية التجارة بمصر» تموله USAID/Egypt خلال 5 سنوات ..20 لـ80 فداناً لمناطق لوجيستية للتجارة الداخلية
سامي بلتاجي

إنشاء مصنع هولوجرام لمكافحة الغش التجاري وتتبع المنتجات.
 
يتم تنفيذ مشروع «تنمية التجارة بمصر»، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID/Egypt، خلال فترة زمنية مدتها 5 سنوات، تبدأ من العام الجاري 2021؛ حيث يشمل المشروع ثلاث مكونات رئيسية، هي: تحسين القدرات التصديرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبناء قدرات المؤسسات الداعمة للتجارة، مثل: المجالس التصديرية، تطوير سياسات التجارة والاستثمار، وتحسين البيئة المؤسسية بمصر.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده المجلس التصديري للصناعات الغذائية، الثلاثاء، 8 يونيو 2021، مع ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID/Egypt، وفريق الخبراء المسؤول عن مشروع «تنمية التجارة بمصر»، والذي يهدف إلى زيادة صادرات الشركات الصغيرة والمتوسطة لعدد من القطاعات ومنها الصناعات الغذائية.
 
وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وفي كلمة له، بجلسة «محور الاقتصاد والعدالة الاجتماعية»، بمؤتمر «حكاية وطن»، في 18 يناير 2018، قد أوضح أن الدولة تخطط لتخصيص مساحات من 20 إلى 80 فداناً، لمناطق لوجيستية للتجارة الداخلية، واحدة على الأقل بكل محافظة، وسوق تجاري ومنافذ توزيع للتأسيسي لاقتصاد حر منضبط.
 
وخلال اجتماع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تم الاتفاق على عقد عدد من الإجتماعات خلال الفترة القادمة لمناقشة الخطوات التنفيذية لبدء تفعيل التعاون بين المجلس والمشروع؛ كما تطرق الاجتماع إلى سبل تطوير السياسات المتعلقة بالتجارة والاستثمار في مصر.
 
وناقش الاجتماع استراتيجية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بقطاع الصناعات الغذائية، وخطط زيادة الصادرات وكيفية التغلب على العقبات التي تؤثر على تنافسية الشركات المصرية المصدرة، وتعزيز دور المجلس التصديري في مساندة المصدرين المصريين. 
 
وتجدر الإشارة إلى أن مصنع إنتاج الهولوجرام بمجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، الأحدث من نوعه، هو البديل للأختام التقليدية، في إطار مكافحة ومنع الغش التجاري والتتبع الآلي للسلع والمنتجات؛ وذلك بحسب ما ورد في كلمة المهندس سامح العكاري، رئيس مجلس إدارة المجمع، المشار إليه، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمجمع، في 7 أبريل 2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م