الاقتصاديون يجيبون: هذه أسباب فشلك في المشاريع الصغيرة

الأربعاء، 09 يونيو 2021 12:31 م
الاقتصاديون يجيبون: هذه أسباب فشلك في المشاريع الصغيرة
أسباب فشلك في المشاريع الصغيرة
ولاء عكاشة

عندما تزيد أعباء الحياة على كاهل المواطنين، يلجأ البعض منهم  إلى المشاريع الصغيرة من أجل زيادة الدخل الشهري وتحسين الوضع المالي للأسرة، وقد تنتهي هذه المشاريع الصغيرة بالفشل الذريع بسبب عدة عوامل من وجهة نظر الاقتصديون تؤثر على خط سير المشروع بشكل سلبي، وفيما يلي أهم أسباب فشل تلك المشاريع الصغيرة.
 
أولا القيادة الضعيفة: 
إذا كانت المهارات الإدارية ضعيفة فأنه من الممكن أن يفشل المشروع بشكل سريع، لاسيما وأن حدوث المشكلات في بين الإعضاء في تلك المشروعات الصغيرة يتطلب حضور قيادة قوية وحازمة، لذلك إذا كنت صاحب مشروع صغير فأنه عليك فعل كل ما في وسعك لتعزيز مهاراتك القيادية في العمل.
 
ثانيا البعد عن احتياجات العملاء: 
إذا أهملت خلال عملك البقاء على اتصال مع عملائك، سيفشل عملك بكل تأكيد، حيث إن فمهم مايحتاجه العميل والاستماع إلى تعليقاته بشكل جيد يضمن لك نجاح العمل واستمراره، لذلك يجب علىك تجنب فقدان التواصل مع العملاء.
 
ثالثا سوء الإدارة المالية: 
يفترض عليك أن تعرف من أين تأتي الأموال في عملك إذا كنت تريد النجاح في مشروعك الصغير، فإذا كنت تفتقر إلى خطة تمويل طارئة تضمن الاحتياطي لديك من المال الذي يمكنك استخدامه في حال حدوث أزمة أو ما شابه سيكون من الوارد فشل مشروعك، وإذا كنت تفتقر إلى هذه المهارة التي تخص الإدارة المالية في مشروعك الصغير، يمكنك الإستعانة بخبير متخصص في الشؤون المالية وذلك لمتابعة الأمور المالية بشكل دقيق ومنظم، لضمان نجاح المشروع.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة