بعد 12 عاما في الحكم ..هل ستشهد جلسة الكنيست الإسرائيلي اليوم نهاية بنيامين نتنياهو ؟

الأحد، 13 يونيو 2021 01:00 م
بعد 12 عاما في الحكم ..هل ستشهد جلسة الكنيست الإسرائيلي اليوم نهاية بنيامين نتنياهو ؟

ساعات قليلة وتنتهي حالة الجمود السياسي التي عاشتها إسرائيل، لمدة عامين، تخللتها أربعة انتخابات غير حاسمة، حيث سيبدأ الكنيست الإسرائيلي التصويت علي ائتلاف حكومي جديد "للتغيير"، وهو ما يعني خروج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الحكم بعد 12 عاماً متواصلة في منصبه.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) دورة خاصة  للتصويت على منح  الثقة لائتلاف التغير الذي يضم 8 أحزاب كل له أيديولوجيته الخاصة به

وقد شكل رئيس حزب "يش عتيد" يائير لبيد في اللحظات الأخيرة، الائتلاف الحكومي بالتحالف مع سبعة أحزاب، اثنان من اليسار واثنان من الوسط وثلاثة من اليمين بينها حزب "يمينا" القومي المتطرف وحزب عربي.

وفي حال منح الائتلاف الجديد الثقة، سيتولى نفتالي بينيت من حزب "يمينا" القومي الديني رئاسة الحكومة لمدة عامين، يليه الوسطي يائير لبيد في 2023، بموجب اتفاق التحالف بين هذه التشكيلات.

الجدير بالذكر أن حزبا "يمينا" و"يش عتيد"، أعلنا توقيع اتفاق ائتلاف لتشكيل حكومة وحدة وطنية، حيث قال زعيم يمينا نفتالي بينيت، إن "توقيع هذه الاتفاقيات ينهي عامين ونصف العام من الأزمة السياسية"، مشيراً إلى "تحديات كبيرة".

من جهته، كان نتنياهو قد اعتبر التغيير المحتمل في إسرائيل بأنه "أعظم تزوير انتخابي في إسرائيل"، كما رأى أن الائتلاف الناشئ "لا يعكس إرادة الناخبين" الإسرائيليين.

لكن حزب الليكود وعد بانتقال سلمي للسلطة بعد أزمة سياسية استمرت أكثر من عامين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة