نتنياهو في قفص الاتهام.. المدعية العامة تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي باستخدام سلطته "بشكل غير مشروع"

الإثنين، 05 أبريل 2021 04:30 م
نتنياهو في قفص الاتهام.. المدعية العامة تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي باستخدام سلطته "بشكل غير مشروع"

مأزق جديد دخله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهو ما ظهر في تأكيد المدعية العامة الإسرائيلية، ليئات بن آري، التي اتهمته باستخدام سلطته "بشكل غير مشروع"، في إطار سعيه لتبادل المنفعة مع أقطاب الإعلام.

وأشارت ليئات بن أري مع بدء المرافعات إلى أن نتنياهو استخدم "السلطة الحكومية الواسعة الموكلة إليه للحصول على منافع غير لائقة من مالكي وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل من أجل تعزيز قضاياه الشخصية.

جدير بالذكر أن بنيامين نتنياهو يمثل أمام المحكمة، في القدس في إطار تهم الفساد الموجهة إليه، فيما يبدأ فيه رئيس الدولة مشاورات لاختيار المرشح لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكان قضاة المحكمة المركزية في القدس حددوا الخامس من أبريل موعدا لبدء الاستماع للشهود في تهم تتعلق بقبول رئيس الوزراء هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة في مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية.

وينفي نتنياهو، الذي يعتبر أول رئيس للحكومة توجه له اتّهامات رسمية وهو في منصبه، ما ينسب إليه.

وعلى بعد عدة كيلومترات من المحكمة في القدس حيث ستعرض المدعية العامة الإسرائيلية ليئات بن آري التهم الجنائية ضد رئيس الوزراء، يباشر الرئيس روفين ريفلين محادثات لتحديد مستقبل نتنياهو السياسي.

كانت إسرائيل قد نظمت في 23 مارس الماضي رابع انتخابات غير حاسمة خلال أقل من عامين ما يطيل أمد جمود سياسي هو الأطول الذي تعيشه إسرائيل.

وفاز حزب الليكود اليميني في الانتخابات حاصدا 30 مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 عضوا، لكن قدرة زعيم الحزب نتنياهو على تشكيل ائتلاف حكومي قابل للاستمرار لا تزال محفوفة بالمخاطر.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق