لقاء بايدن وبوتين.. أبرز الملفات المطروحة على طاولة اجتماع جنيف

الأربعاء، 16 يونيو 2021 01:30 م
لقاء بايدن وبوتين.. أبرز الملفات المطروحة على طاولة اجتماع جنيف
عنتر عبداللطيف

فيما وصف بـ"قمة تخفيف حدة الخلافات مع روسيا ومحاولة إيجاد أرضيات تفاهم حول عدد من الملفات" يلتقي الرئيس الأمريكي  جو بايدن الأربعاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية اليوم الأربعاء.

 

بايدن كان قد أكد اعتزامه إخبار بوتين بـما وصفه بـ"خطوطه الحمراء" حيث قال في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها".

 

وستجري مباحثات القمة الروسية الأمريكية في فيلا "لا غرانج" بجنيف، وستستغرق قرابة خمس ساعات، فيما كشف الكرملين الروسي عن إجراءات غير مسبوقة تتخذ لضمان الأمن والسلامة، على خلفية جائحة كورونا.

 

من المرتقب أن تكون قضية الهجمات الالكترونية و المعلومات المضللة عبر الإنترنت والتى تزعم أمريكا بوقوف روسيا خلفها ضمن أبرز الملفات التى ستطرح للنقاش خلال اجتماع الرئيسين الأمريكي والروسي في جنيف.

 

وتنفي روسيا الاتهامات الموجهة لها بخصوص ذلك حيث قال بوتين "اتهمنا بكل أنواع الأمور"، لكن "لم يكلفوا أنفسهم مرة واحدة عناء تقديم أي دليل".

 

ولن تقتصر قمة بوتين وبايدن على مواضيع محددة، ومن المخطط مناقشة مجموعة متنوعة من القضايا، مثل ضمان الاستقرار الاستراتيجي، والوباء، ومكافحة جرائم الإنترنت، والتعاون الاقتصادي، والمناخ، والقطب الشمالي، علاوة عن قضايا دولية تشمل سوريا وليبيا وأفغانستان وقره باغ وأوكرانيا وبيلاروس بعد حادثة هبوط الطائرة وفق موقع روسيا اليوم.

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان قد رفض الكشف عن تفاصيل حول الشكل المتوقع أن يبدو عليه الاجتماع أو المواضيع التي قد يتضمنها لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لكنه قال إنه سيوضح أين توجد "الخطوط الحمراء".

 

وأضاف بايدن، في مؤتمر صحفي في بروكسل،: "سأوضح للرئيس بوتين أن هناك مجالات يمكننا أن نتعاون فيها، إذا اختار ذلك، وإذا اختار عدم التعاون والتصرف بطريقة كان يفعلها في الماضي فيما يتعلق بالأمن السيبراني وبعض الأنشطة الأخرى، من ثم سنرد وسنرد بالمثل".

 

 

وتابع بايدن: "يجب أن نقرر أين مصلحتنا المشتركة ومصلحة العالم، أن نتعاون ونرى ما إذا كان بإمكاننا فعل ذلك. والمجالات التي لا نتفق فيها، ونوضح ما هي الخطوط الحمراء".

 

وقال إنه تحدث إلى بوتين في الماضي، ووصفه بأنه "مشرق" و "صارم". وقال بايدن أيضًا إنه سيقدم مزيدًا من التفاصيل بعد اجتماع الأربعاء.

 

وعندما سأله جيف زيليني من CNN، عما إذا كان لا يزال يعتقد أن بايدن "قاتلا" مثلما وصفه من قبل: "لا أعتقد أن الأمر مهم للغاية فيما يتعلق بالاجتماع الذي سنعقده... لكنني أجبت بصدق على السؤال في المقابلة"، التي أجراها مع شبكة "ايه بي سي" في مارس/ أذار الماضي.

 

وصرح يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، للصحفيين بأنه تم الاتفاق على جدول الأعمال وأولوية القضايا، إلا أن المباحثات متواصلة على مستوى وزاراتي خارجية البلدين، حول الوثائق النهائية للقمة.

 

 

وكان سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قد صرّح  بأن وضع الخطوط العريضة للعمل بشأن قضايا الحد من التسلح سيكون إنجازا مهما لاجتماع القائدين وفق روسيا اليوم.

 

ومن الممكن أيضا أن يناقش بوتين وبايدن مسألة تبادل السجناء، وكان الرئيس الروسي قد صرّح في وقت سابق بأنه مستعد لبحث هذه المسألة، التي لم يثرها الجانب الأمريكي بعد.

 

ومن المتوقع كذلك أن يثير بايدن قضية أليكسي نافالني، (المواطن الروسي) الذي أدين ويقضي عقوبته في روسيا، كما يمكن لقادة روسيا والولايات المتحدة مناقشة استئناف إصدار التأشيرات، واستئناف عمل البعثات الدبلوماسية للبلدين.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق