أبرز 5 لقطات بجلسة سماع شهادة محمد حسين يعقوب بـ"خلية داعش إمبابة"

الأربعاء، 16 يونيو 2021 05:21 م
أبرز 5 لقطات بجلسة سماع شهادة محمد حسين يعقوب بـ"خلية داعش إمبابة"

استمعت الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب عزت وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أشرف صلاح، لشهادة محمد حسين يعقوب، في محاكمة 12 من عناصر داعش الإرهابية فى القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة"، بعد طلب الدفاع سماع شهادته، وتوجد العديد من المشاهد خلال الجلسة منها..
 
 
المشهد الأول.. الوصول بكرسى متحرك
في الساعة 12 ونصف ظهرا دخل الشاهد لقاعة المحكمة على كرسى متحرك بصحبه نجله.
 
 
المشد الثانى.. حلف اليمن
ردد المتهم خلف رئيس المحكمة حلف اليمن وهو قول الحق في شهادته.
 
 
المشد الثالث.. تعنيف الشاهد
بدأت الجلسة في حوالى الساعة 12 و50 دقيقة، وبعد إثبات حضور الشاهد عنف المستشار محمد السعيد الشربينى الشاهد لعدم حضوره الجلسة الأولى التي استدعته فيها المحكمة، ووجه رئيس المحكمة حديثه للشاهد قائلا: عندما تطلبك المحكمة للشهادة ليس عبثا، والمتهمون أخذوا من أحكامكم حجة لهم".
 
 
المشهد الرابع.. أسئلة المحكمة
وجه المستشار الشربينى العديد من الأسئلة للشاهد وهناك أسئلة رد عليها واسألة رد عليها بعد العلم ومن أبرز أسئلة المحكمة:
 
 
وعن سؤال المحكمة للشاهد عن جماعة الإخوان رد قائلا: "حسن البنا أسس الجماعة للوصول للحكم لإعادة الخلافة، ولا يجوز اتباع شخص إلا النبى ولا اتباع جماعة إلا جماعة النبى".
 
 
عن سؤال المحكمة للشاهد عن رأيه فى أيدلوجية سيد قطب عن الشريعة الإسلامية، رد يعقوب: سيد قطب له قصة، حيث سافر أمريكا وأراد الالتزام بالدين، فسيد قطب كان يقول هذه الآية رشيقة، فتلقفه الإخوان وحياته كانت أغلبها فى السجون، وسيد قطب لم يتفقه فى علوم الدين ولم يتعلم على يد شيخ.
 
 
وعن سؤال المحكمة عن معنى جهاد الكلمة، رد الشاهد قائلا: "معنى جهاد الكلمة فى رأيى أن نكثر من وجود الصالحين لكى لا تهلك الأمة، وانتمى إلى مذهب الحنبلى، لا يوجد الآن خليفة لعدم إجماع المسلمين لخليفة فى العالم كله، ولكن رئيس الدولة ولى أمر.
 
 
المشد الخامس.. إعفاء الشاهد من الغرامة
في نهاية الجلسة، قررت المحكمة إعفاء الشاهد محمد حسين يعقوب من غرامة قدرها 1000 جنيه تم توقيعها لتخلفه عن الحضور في ثانى جلسة استدعاء.
 
 
ويواجه المتهم الأول تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والأمن القومى، بتولى وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التى تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وافراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.
 
 
كما يواجه المتهمون العديد من الجرائم منها استهداف كمين رمسيس وكمين البنك الأهلى بشارع البطل، وزجه للمتهمين من الأول للثالث تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجه للمتهمين الأول والثانى تهم حيازة مفرقعات.
 
 
ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان تمويل الجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموال ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها فى ارتكاب جرائم إرهابية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق