فى حوار صريح.. نجم الأهلي السابق طارق خليل: قرار التعاقد مع موسيماني تاريخي.. والجوهري قالي اسمك مكتوب بالرصاص بعد هدفي في الزمالك

الأربعاء، 16 يونيو 2021 08:05 م
فى حوار صريح.. نجم الأهلي السابق طارق خليل:  قرار التعاقد مع موسيماني تاريخي.. والجوهري قالي اسمك مكتوب بالرصاص بعد هدفي في الزمالك

- قرار التعاقد مع موسيماني تاريخي وحقق نجاحات كثيرة رغم الغيابات


- أسرتي كلها كانت زملكاوية ولكن شجعوا الأهلي بعد الانتقال إليه

- الوسط أقوى خطوط الترجي ونقطة ضعفه في الدفاع وحراسة المرمى

- المايسترو كاريزما والجوهري مدرب عالمي وحسن حمدي أسطورة في الإدارة

- قفشة أحسن لاعب في مصر وعرابي وميهوب الأقرب لقلبي

- كسبنا عتاولة الزمالك بالتلاتة رغم ان الكل كان متوقع نخسر 6 أو 7

الإسماعيلي كان أفضل من الزمالك بالثمانينات وهدفي في شباكهما الأغلى

أتمني ختام حياتي التدريبية بالجزيرة وفخور بانجازات السيسي 

طارق خليل نجم الأهلي الأسبق ومدرب شباب الدحيل القطري يتحدث لأول مرة بعد ابتعاد عن الكرة المصرية منذ وقت طويل ويفتح قلبه وخزائن أسراره ودولاب الذكريات .

طارق خليل هو الشقيق الصغر لعلي خليل نجم الزمالك السابق وأحد أبرز المهاجمين الذين تعاقبوا على اللعب بالقميص الأبيض في فترة الستينات والسبعينات.

وإلي نص الحوار

حدثنا عن مسيرتك التدريبية في قطر ؟

أنا مقيم في قطر منذ عام ٢٠٠٤ وقمت بتدريب أندية الغرافة وأم صلال القطريين في أغلب المراحل السنية والبراعم وحاليا أعمل في قطاع الناشئين بنادي الدحيل وبفضل الله وتوفيقه حصدت بطولات عديدة مع الفرق التي قمت بتدريبها خلال مشواري التدريبي في قطر.

 

وكيف كان مشوارك بالملاعب؟

لعبت في النادي الاهلي من عام 1984 إلى 1993 ، ولعبت موسيمين في نادي المقاولون العرب، كما لعبت في المصري موسم واحد بعد النادي الأهلي، وأقمت مباراة اعتزالي بين الأهلي والمقاولون العرب عام 1997، وأخيرا سافرت قطر وعملت مع أخي الأكبر على مع المنتخبات العربية، وبعدها اتجهت للدورات التدريبية وحصلت على الرخص التدريبية في مصر وقطر، كما دخلت مجال التدريب بالتدريج من مدرسة الكرة مع أحمد شوبير ثم اتجهت لدوري الشركات، لعبت للأهلي ما يقرب من أكثر من 10 سنوات وبالفريق الأول ثماني سنوات حصلت خلالها علي ما يقرب من 10 بطولات مختلفة دوري وكأس مصر وأفريقيا دوري الأبطال والكؤوس والافروآسيوي عام 1988.

 

كيف كانت كواليس انتقالك للأهلي رغم أنك شقيق أسطورة الزمالك علي خليل؟

كانت مثيرة لأني كنت قريب جدا من الانتقال للزمالك في البداية إلا أن موقف معين لا أود الحديث عن تفاصيله حدث مع كابتن بدر حداد بعد توصية من شقيقي والمرحوم حسن حلمي زامورا وكذلك مباراة ودية لم تلعب مع الزمالك أفسدت صفقة انتقالي للزمالك وغيرت وجهتي للأهلي الحمد لله.

 

ما دور والدك في انتقالك للأهلي ؟

والدي بصراحة صاحب الفضل الاول علي بعد المولي عز وجل في انتقالي للأهلي ، وبالفعل فهو صاحب فكرة عرضي علي مسؤولي الاهلي بقطاع الناشئين وبالتحديد أبو الأشبال كابتن مصطفي حسين والكابتن عادل طعيمة والدي الروحي واخويا الكبير وكان ذلك عن طريق صحفي من قريتي بمحافظة بني سويف.

 

وكيف تم ذلك؟

تم تحديد موعد مع مدربي الأهلي ووالدي حتي يشاهدونني في شبه فترة معايشة بفريق الشباب في النادي بملعب التتش مع الكابتن عادل طعيمة والذي أصر علي إجراء مباراة ودية مع منتخب بني سويف من أجل اتخاذ قرار نهائي بشأن انتقالي للأهلي وبالفعل أقيم اللقاء وللمصادفة هذا اللقاء كان المفروض أن يلعبه فريق الزمالك من أجل مشاهدتي الا أنهم اعتذروا وقتها ولعب الأهلي المباراة وبعدها وقعت رسميا للنادي وخضت مع الفريق فترة اعداد في المانيا مع كابتن طعيمة خضنا خلالها ما يقرب من ١٠ مباريات في مقاطعات مختلفة هناك وأعتقد أن هذه المباريات كانت بمثابة البروفة الحقيقية والتحضير غير المباشر لفوزنا علي عتاولة الزمالك في اللقاء الشهير في كأس مصر.

 

بمناسبة كواليس لقاء الزمالك الشهير في كأس مصر مثلما تم وصفه فيما بعد؟

كنا في معسكر في النادي مع كابتن عادل طعيمة وفوجئنا بقرار من كابتن حسن حمدي المشرف علي قطاع الكرة وقتها بإيقاف نجوم الفريق الأول والاستعانة بفريق الشباب بالنادي لخوض لقاء الزمالك في الكأس قبل المباراة بيومين فقط وجاء لنا كابتن حسن وبدعم من المايسترو صالح سليم ومجلس إدارة النادي وابلغنا بأننا سنخوض لقاء الزمالك وأن المجلس وجماهير النادي كلهم ثقة في مكسبنا باللقاء وبامكانياتنا رغم أن كل الصحفيين والجماهير في مصر كانوا متوقعين هزيمتنا من عتاولة الزمالك وقتها كوارشي وفاروق جعفر وحسن شحاتة وسعيد الجدي وغيرهم من النجوم بالخمسة والستة والسبعة، ولكن بعزيمة اللاعبين وروح الفانلهة الحمراء ودعم الادارة وثقة كابتن طعيمة فينا وبادارة فنية من الكابتن الراحل محمود الجوهري فزنا باللقاء 3 / 2 ، وكنت صاحب هدف الفوز.

وكيف كان شعوركم بعد الفوز؟

أصبح هذا اللقاء درس لكل أندية مصر في قيم ومبادئ النادي الأهلي ووش السعد عليا وعلي جيلي حسام وإبراهيم حسن وبدر رجب وشمس حامد وأحمد شوبير الذي تم الاستعانة به ومحمود صالح من الفريق الأول.

وماذا حدث بعد هذه المباراة ؟

بالطبع مباراة لا تنسي، أنا بعدها كنت حاسس أني أشهر واحد في مصر، وقتها في كل حتة كنت أري معرفة الناس بي وفي مكان سكني محدش كان يعرفني لقيت الدنيا مقلوبة فور عودتي لمنزلي، أما في البطولة نفسها كسبنا الترسانة ولعبت فيها 10 دقائق فقط، وفي النهائي شاركت في المباراة كاملة وأحرزت هدف الفوز علي الإسماعيلي والذي كان يضم نجوم كبار وقتها تفوق اي جيل للدروايش وبدأت مسيرتي مع الفريق الأول منذ هذا اليوم بفضل الله.

 

مفارقة في عدم إشراكك في لقاء الترسانة قبل النهائي رغم احرازك هدف الفوز على الزمالك ؟

هذا هو الفارق بين الاهلي وأي ناد آخر، فأنا فوجئت بإخراجي من التشكيل الأساسي فظهر علي وجهي غضب بسيط فكان من كابتن الجوهري إلا أن قالي نصا : "انت زعلان صح؟ أوعي تفتكر نفسك، نجم أنت لسه اسمك مكتوب بالقلم الرصاص ومعملتش حاجه، شد حيلك في التدريبات أكتر عشان العبك أساسي، وفعلا لعبت النهائي أنا وحسام وقالي أنت اللي هتكسبنا يا طارق والحمد لله حصل".

بمناسبة أسرتك كانت أهلاوية أم زملكاوية؟

صراحة بحكم أن  أخي علي كان نجم كبير في نادي الزمالك فكل الاسرة والعائلة كانت ميولها زملكاوية ولكن بعد انتقالي للأهلي وسفر شقيقي علي أصبحوا يشجعون الاهلي، ويفرحون جميعا باي بطولة أو هدف أحرزه مع النادي.

 

لماذا رحلت من النادي الاهلي وهل شعرت بالظلم ؟

الأهلي لا يظلم أبناءه والحياة أقدار، ورحيلي هو سنة الحياة ومفيش حد بيخلد يعني ودي حاجة لازم يعرفها كل لاعب أما فترة رحيلي من  النادي الاهلي فكانت في أوائل التسعينات وبقرار من الجهاز الفني وقتها، وكانت وجهه نظر تحترم لأن النادي دائما علي صواب، والأهلي علمنا أن مصلحته ومصلحة جمهوره فوق الجميع، والحمد لله احترمت القرار علي الفور وانتقلت للمصري والمقاولون العرب ثم انهيت مشواري الكروي مع نادي غزل المحلة مع كابتن عادل طعيمة اللي بدأت مشوار الكرة معاه أيضا ودي كانت صدفة غريبة.

ذكرت اسم عادل طعيمة كثيرا في حوارك ماذا كان يمثلك ؟

كابتن عادل طعيمة شخصية تدريبية عظيمة ودارس علم تدريب في المانيا والبرازيل وحاجة محترمة وشخصية صارمة ومتواضعة وملتزمة أخلاقيا ودينيا، وعلمني القيم والمبادئ النادي والإخلاص في العمل واحترام الخصم والآخر والروح القتالية وكيفية البحث علي النجاح والتطوير ، وهو وقف جنبي لما جيت النادي ووقف معايا بعد إصابتي بالصليبي في المحلة، ولا انسي له موقف في رحلة المانيا عندما شاهدني غاضب أنا بغير الشراب وكان قراره فوري بايقافي أو خصم مبلغ مالي من راتبي واعتذرت له فورا وقولت له اخصم مني كل راتبي بس ألعب ووقتها كان سعيد بهذا الرد الحمد لله وكانت علاقتي به أكثر من ممتازة.

لماذا رحلت عن مصر ولم نسمع عنك أي اخبار طوال السنوات الماضية ؟

رحلت عن مصر بنصيحة من شقيقي الأكبر والغالي كابتن علي وطلب من السفر والعمل في مجال التدريب بقطاعات الناشئين والحمد لله علي كل شئ اما سبب اختفائي وعدم ظهوري فانا لا احب الظهور إعلاميا كما اتعلمنا في النادي الاهلي واللي غرس فينا فكرة خلي عملك وتاريخك الطيب هو اللي يتكلم عنط.

هل تتابع فريق الكرة بالاهلي حاليا ؟

طبعا أنا مثلي مثل كل أهلاوي بتابع طبعا منذ رحيلي عن النادي كل المباريات وأنا فخور بصراحة بالإنجازات والبطولات اللي بيحققها الفريق خصوصا فتره جيل أبو تريكة وبركات وجمعة والنحاس وشوقي وأحمد حسن ومتعب وفلافيو وبعدهم جيل فتحي والسعيد وغالي وجدو ووليد سليمان وحاليا جيل قفشة وشريف وطاهر والسولية وديانج والشناوي وبانون، وربنا يوفقهم دايما كده ويكفي فوزهم الاخير بالسوبر الافريقي وبرونزية المونديال اللي حصلوا عليها في قطر وتشريفهم للنادي وأنصاره المقيمين في الدوحة والخليج.

ما رأيك في إدارة الخطيب للنادي الأهلي؟

كابتن بيبو أسطورة كروية عربية وأفريقية واللي متفرجش علي بيبو وهو بيلعب فاتوا كتير، موهبة وأخلاق واحترام وفكر، وربنا بيكرم الخطيب وبينجحه عشان هو حد مخلص ومحترم وصاحب فكر ورؤية ويكفي الإنجازات اللي بتحصل دلوقتي في فريق الكرة وكافة الألعاب والقطاعات وفروع النادي والتطوير اللي بيحصل في عهده، وأتمني أن شاء الله من قلبي بقاء كابتن محمود الأربع سنين الجاية ويكمل مشروعه الكروي والإنشائي والأخلاقي كمان فبيبو انا بصفه بأنه رئيس ناد بنكهة أوربية.

ما رأيك في قراره الخاص بالتعاقد مع موسيماني لتدريب الأهلي ؟

في البداية تخوفت من القرار بعض الشيء ولكن بعد البطولات الأربعة اللي حدثت في عهد موسيماني رغم الإصابات والغيابات العديدة وعدم عمله فترة إعداد من أول الموسم وكمان لسه فيه بطولات ممكن ياخدها مثل السوبر المحلي القديم والجديد وأفريقيا والدوري السنة دي وكأس مصر، وسعدت كثيرا وبتمني له التوفيق وأحييه علي هذا القرار التاريخي في وقت صعب بعد مطالبة فايلر بالرحيل قبل نصفي نهائ دوري الأبطال وكأس مصر.

ما رأيك في أداء الفريق مع موسيماني ؟

فيه ناس كتير بتنتقد أداء موسيماني ولكن اللي بينتقد لازم يشوف عدد الإصابات بالفريق الأول كام عددها والغيابات كل مباراه كام عددها وضغط المباريات وقوة المنافسين وتلاحم الموسم ويعرف يعني أيه إجهاد ويحكم الأول أما أنا كأهلاوي يهمني النتائج وحصد البطولات والراجل نتائجه كلها هايله

ولكن الجمهور يهمه الأداء الممتع مع النتائج؟

الكرة في العالم بطولات وإنجازات ونتائج، أما فكرة المتعة والأداء الجمالي فده انتهي من العالم، أنا ليا النتائج اما توقعي لأداء الفريق الممتع مع موسيماني مثلما كان يفعل مع صن داونز فانتظروه الموسم القادم لما يجيب صفقاته بنفسه ويعمل فترة إعداد والفريق كله يكتمل، وافتكروا كلامي محدش هيقف قدام الاهلي زي فتره جوزيه واكتر

بذكرك اسم مانويل جوزيه رأيك في إنجازاته التي حققها مع الاهلي ؟

مانويل جوزيه بكل تأكيد مدرب محترم ومميز ولكن ادارة الاهلي وجماهيره والنجوم اللي كانت معاه طوال فترة قيادته للنادي يعود لها الفضل الأكبر في صناعة انجازات جوزيه.

هل لو جوزيه مكان موسيماني حاليا يعمل نفس الانجازات ؟

لا أعتقد ولكن بالورقة والقلم والعقل والمنطق جيل تريكة وبركات وجمعة واحمد حسن وفلافيو وشوقي والشاطر أسطوري

تعاملت مع عدد من المدربين مثل الجوهري وفايتسا وايفرت وسلامة والسايس رايك فيهم ؟

كلهم محترمين ولكن كابتن الجوهري أسطوره تدريبية ومصنف في فترته عالميا ومستر فايتسا كان مدرب كبير في أوربا وألمانيا وسابق عصره تدريبيا وكذلك الحال مع الإنجليزي مايكل ايفرت لكنه فشل في الأهلي ونفس الحال كابتن السايس شخصية محترمة وكابتن أنور سلامة اشتغل سنين في الدوري المصري مع اندية عديدة.

تعاملت مع صالح سليم وعبده صالح الوحش وحسن حمدي من الأفضل من وجهه نظرك ؟

المايسترو صالح سليم ده قصة كبيرة وكاريزما وريحة الأهلي موجودة فيه ورمزنا كلنا اما كابتن الوحش فقيمة تدريبية عظيمة واسم كبير في الكاف ورمز للنادي طبعا اما كابتن حسن حمدي ده ادارجي ادارة وعقلية اوربية مثلما وصفت كابتن بيبو وأعتقد أن بطولات وانجازات وتاريخ حسن حمدي هم من يتحدثوا عنه فهو رئيس ناد تاريخي للنادي.

من أفضل لاعب تعاملت معهم في تاريخك الكروي؟

الجميع أساطير ولاعبين مميزين طبعا في النادي، أما بالنسبالي علاء ميهوب واسامة عرابي والخطيب الأقرب لقلبي كرة واخلاق ومساندة وعيش وملح.

وحاليا من أفضل لاعب في مصر والأهلي من وجهه نظرك ؟

في مصر طبعا محمد صلاح وتريزيجيه  كمحترفين  ومحليا وفي الاهلي قفشة والشناوي والسوليةطبعا والفريق بالكامل نجوم.

 

توقعاتك لمباراة الاهلي والترجي وهل الأهلي قادر علي الفوز باللقب العاشر؟

بمشيئة الله الأهلي قادر علي تخطي عقبة الترجي وانا متفائل بتحقيق نتيجة ايجابية في مباراة الذهاب وبالتالي الإياب بتوفيق الله عز وجل ، ولو الفريق كان في حالة تركيز تام والحكم عادل وفي حال تخطي الترجي أن شاء الله نفوز في النهائي رغم أن الوداد المرشح للوصول للمباراة النهائية والنهائي في أرضه، وان كنت اطالب الخطيب حال التأهل للنهائي ولوائح الكاف تسمح بهذا بأن يطلب بنقل اللقاء النهائي لبلد محايد مثلما حدث أمام نهضة بركان في السوبر الإفريقي.

 

من وجهه نظرك من اللاعبين المميزين في الترجي والتي تحذر منهم وكذلك نقطة ضعفه؟

الترجي فريق كبير ومحترم في القارة ولديه نجوم في كل المراكز ولكن لاعبو الوسط والخط الهجومي عندهم لاعبين يصنعوا الفارق امثال الهوني وبن رمضان وبن غيث وكوليبالي والبدري ويجب علي لاعبي الاهلي أن يغلقوا المساحات عليهم مع ضروره الضغط علي لاعبي الوسط واللعب من لمسة واحدة واستغلال المساحات والتسديد علي المرمي لان من وجهة نظري أضعف خطوط الترجي مدافعيه وحارس المرمي ولذلك أطالب ديانج والسولية وقفشة والأجنحة وشريف بالتسديد علي المرمي كتير واللعب خلف المدافعين.

لديك ثقه كبيرة في الأهلي.. ما هذا السر ؟

روح الفانلة الحمراء والمباديء والقيم والثقة في الله وفي أنفسنا المغروسة فينا بالاضافة إلي أن الاهلي كيان عظيم وبالارقام والبطولات هو أكثر أندية العالم حصدا للبطولات ١٤١ بطولة والأكثر جماهيرية في العالم، ويكفي في القرن الواحد وعشرين الاهلي حاصل علي ٤٦ بطولة منها ١٥ بطولة قارية واللي بعدنا عالطول بايرن ميونيخ ونفس الحال احنا اللي بينافسنا عالميا في لقب الاكثر تتويجا ريال مدريد عرفت ليه الثقة جاية منين التاريخ والحاضر كلمه السر في ثقتي في الاهلي.

ما رأيك في تعيين حسام البدري لقيادة المنتخب الوطني وهل هو قادر علي النجاح مع الفراعنة؟
 

قرار صائب حسام البدري شخصية تدريبية محترمة وقادر علي النجاح وهو معذور بسبب ضغط الدوري والمباريات وموضوع كورونا أيضا ولكن مع اول توقف للدوري واللعب في بطولتي كأس العرب وكأس الأمم وتصفيات المونديال اتوقع له النجاح لان منتخب مصر لديه مواهب ونجوم كبار قادرين علي التأهل للمونديال القادم والمنافسه علي امم افريقيا وكأس العرب بقطر المقرر له شهر ديسمبر القادم.

ما هي رسالتك لمدربي مصر؟

أطالبهم بالتطور ودراسة كل جديد في عالم الكرة اوربيا وفكرة التدوير بين اللاعبين وبث روح المكسب والتواضع والاخلاق والروح القتالية وأن يتعلموا من أخطاء ليفربول الموسم الخاصة بفكرة التدوير وعدم الاعتماد علي عدد معين من النجوم.

هل حزنت من رحيل السعيد ورمضان وفتحي ؟

طبعا زعلت وزي ما قال الخطيب انا زعلت عليهم لأنهم خسروا نعمة حب الناس وربط اسمهم بالأهلي وجمهوره والبطولات وللاسف انتهي زمن الانتماء وأصبحت المادة هي الغالبة علي نفوس الأجيال الجديدة.

رسالتك لجمهور الاهلي وهل سنراك قريبا في مصر ؟

إن شاء الله ساعود لبلدي واتمني الموت فيها واجي واضيف شئ من خبراتي لبلدي ونادي الاهلي في يوم من الايام قريبا ، و مصر وحشتني جدا وزمايلي واهلي وبلدتي وانا سعيد جدا باللي بشوفه علي مواقع التواصل الاجتماعي 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا