بمقدمة خاصة من المايسترو سليم سحاب عادل السنهوري يصدر كتابه الجديد " شيوخ الطرب" في معرض الكتاب

الخميس، 24 يونيو 2021 11:28 م
بمقدمة خاصة من المايسترو سليم سحاب عادل السنهوري يصدر كتابه الجديد " شيوخ الطرب" في معرض الكتاب

  
صدر الأسبوع الجاري كتاب جديد للكاتب الصحفي عادل السنهوري تحت عنوان " شيوخ الطرب...الاسلام والفن والموسيقى والقرآن". ومن المقرر طرح الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في نهاية يونيو الجاري عن دار مسك للنشر.
 
ويطرح الكتاب تساؤلات مهمة مازالت تشغل الناس في كثير من البلدان العربية والإسلامية هل الاسلام ضد الفن ..وماعلاقة القرآن بالموسيقى ومقاماتها ..ولماذا انطلق الغناء فى نشأته الأولى فى مصر عبر حناجر "المشايخ" و" الأزهريون" و "حفظة القرآن"  ..أسئلة عديدة شغلت الكاتب أثناء اعداد هذا الكتاب.
ويقدم للكتاب المايسترو سليم سحاب في مقدمة بحثية تؤصل للظاهرة التي بدأت من الأزهر في العصر الحديث وأسبابها
 
ويتناول الكتاب سيرة حياة حوالى 26 من شيوخ الطرب من خريجي الأزهر الشريف ودارسي العلوم الشرعية ومن حفظة القرآن الكريم منذ القرن ال19 بداية بالشيخ المعلم محمد عبد الرحيم المسلوب والشيخ محمود صبح ودرويش الحريري ومحمد رفعت وسيد درويش والحامولي وسلامة حجازي وأبو العلا محمد وحتى الشيخ سيد النقشبندي وسيد مكاوي وامام عيسى وأبو العينين شعيشع
 
ويؤكد الكاتب انه "بعد بحث وقراءة فى عدة مصادر عن العلاقة أيقنت أن العلاقة وثيقة وعميقة بين الفن عموما والاسلام وبين القرآن والموسيقى ..ولذلك تولى " مشايخ الغناء والطرب" المسئولية من البداية وعرف المصريون فن الغناء من خلالهم ..حتى الذين جاءوا من خارج منظومة المشايخ من مشاهير الغناء من امثال الموسيقار محمد عبد الوهاب والسيدة أم كلثوم فى عشرينيات القرن العشرين، كان لزاما عليهم أن يمروا ويتعلموا هذا الفن ومقاماته من الاساتذة الاوائل..من الشيخ  عبد الرحيم المسلوب فى أواخر عهد حكم المماليك والشيخ محمود صبح ودرويش الحريرى على محمود وصولا الشيخ امام عيسى..مرورا بالشيخ زكريا احمد والنقشبندي والشيخ محمد رفعت وسيد مكاوى وغيرهم.
 
ويضيف "ومعنى ان يحمل هؤلاء المشايخ راية الفن والغناء وهم من رواد الأزهر الشريف ومن حفظة القرآن هو أنهم العالمون والواعون والدارسون لحقائق وبديهيات واصول العلاقة بين الاسلام والفن والموسيقى والمقامات والقرآن..وكان واجبا علينا أن نتبع هؤلاء ولا ننتظر كل هذه السنوات للوقوع فى فخ مشايخ الغبرة وفقهاء النكد الذين حرموا كل شيئ فى الحياه بما فيها الغناء والموسيقى.. فمشايخ الطرب علموا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " زينوا القرآن بأصواتكم" وقوله أيضا" ليس منا من لم يتغن بالقرآن".. من هنا جاءت مدرسة التلاوة المصرية مشرقة ومتألقة ومسيطرة فى عالمها الاسلامى رغم بعض التراجع الطفيف فى سنوات الثمانينات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق