ما هو داء الملوك «النقرس»؟.. أعراضه والوقايه منه

السبت، 26 يونيو 2021 11:26 ص
ما هو داء الملوك «النقرس»؟.. أعراضه والوقايه منه
داء الملوك «النقرس»

داء الملوك سمي بهذا الاسم لأنه يصيب الأشخاص الذين يتناولون لحوم حمراء بكثرة، وفي القديم كان لا يصاب به سوى الملوك والأغنياء ولكنه الآن أصبح شائعا.
ويعتبر النقرس هو أحد أنواع التهاب المفاصل (Arthritis) شائعة الحدوث، والذي يحدث فجأة في أصبع القدم الكبير ويسبب ألم شديدة، ومن الممكن أن يصيب داء الملوك مفاصل أخرى ويؤثر على المناطق المحيطة مثل الكاحل، والركبة، والقدم.
 
وداء الملوك «النقرس» غالبا ما يكون الرجال عرضة للإصابة بداء الملوك أكثر من النساء بـ 3 مرات خاصةً بعد سن 40، أما النساء فتصاب به غالبًا بعد انقطاع الطمث.
 
ويظهر داء الملوك في شكل ألم شديد في المفاصل والألم يستمر  لأيام أو لأسابيع ،حيث تصبح المفاصل المصابة متورمة، وحساسة، ودافئة، ومحمرة، ومع استمرار تطور داء الملوك يحدث صعوبة في تحريك المفاصل بشكلٍ طبيعي.
 
والإصابة بداء الملوك تنتج عن تراكم بلورات حمض اليوريك (Uric acid crystals) في المفاصل، حيث أن حمض اليوريك هو ناتج من تفكك البيورين (Purine) الذي يعد جزءًا من العديد من الأطعمة التي نتناولها.
 
 
ويعتمد علاج داء الملوك على شدة الإصابة، ويكون عن طريق ما يأتي:
 
1. العقاقير الطبية
تكون هذه العقاقير إما لتسكين الألم وتخفيف الالتهاب أو لمنع حدوث نوبات جديدة عن طريق تقليل نسبة حمض اليوريك. 
 
 
2. تغيير نمط الحياة
قد يوصي الطبيب بتغيير في نمط الحياة للمساعدة في معالجة الأعراض والتقليل من خطر حدوث نوبات لاحقة، ومن هذه التغيرات: تقليل شرب الكحول،وفقدان الوزن في حالة وجود سمنه ،التوقف عن التدخين ،تجنب بعض الأطعمة، مثل: اللحوم الحمراء، وبعض أنواع المأكولات البحرية.
 
الوقاية من داء الملوك
يوجد العديد من أنماط الحياة والحميات التي يستطيع الفرد اتباعها للوقاية من النقرس، ومنها شرب  من 2: 4 لتر مياه كل يوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق