انتظارا لوصول كل الكميات.. إغلاق شون وصوامع استلام القمح المحلي واستثناء 8 محافظات من القرار

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 06:00 م
انتظارا لوصول كل الكميات.. إغلاق شون وصوامع استلام القمح المحلي واستثناء 8 محافظات من القرار

قرار جديد أصدرته وزارة التموين والتجارة الداخلية بإغلاق كل المواقع التخزينية التي تتبع ألجهات المسوقة الرئيسية لاستلام القمح، اعتبارًا من مساء غد الأربعاء، وقد استثني القرار  بعض الصوامع والشون بـ 8 محافظات هى " محافظة الشرقية صومعتي "الحسينية ، ههيا "وشون "حوض الطرفة ، سنتريس ، الغابة ، كفر أبراش" وبالنسبة لمحافظة البحيرة فقد تم استثناء شونتي "مليحة ـ نظير" .

كما تم استثناء صومعة "بهرند" في محافظة الدقهلية، وبمحافظات الوجه القبلي، تم استثناء صومعة سفنكس بالجيزة، وصومعة قصر الباسل ، الصوامع المعدنية "بالفيوم، وفي بني سويف تم استثناء شونة "بني سليمان" وشونة "مطحن الواسطي"، وفي المنيا تم استثناء صومعة "البهنسا " وشونة "مغاغة المركزية ، مركز تجميع مطحن ملوى"، وفي اسيوط صومعة "عرب العوامر ـ صومعة أسيوط المعدنية .

من جانبه وجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بسحب واستخدام  الأقماح المحلية موسم 2021 للطحن من المواقع التخزينية المحددة من لجنة برامج القمح التمويني، وطبقًا لنسب الخلط المقررة وتحت إشراف اللجان المُشكلة طبقًا للضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية موسم 2021 وأن تكون أولوية سحب الأقماح المحلية موسم 2021 من مواقع استلام الأقماح التابعة للجهات المسوقة مع تحرير محضر غلق طبقًا للبرنامج التنفيذي لصرف القمح المحلي موسم 2021 المُعد بمعرفة لجنة برامج القمح التمويني  .


وشددت وزارة التموين على اللجان المنوطة بفحص القمح المورد والتأكد من عدم خلطه بأي أقماح قديمة من إنتاج السنوات السابقة، وأيضا عدم الخلط بالأقماح المستوردة، مع التأكيد علي تحرير محاضر للمخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي مخالف.

كما وجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بصرف مستحقات الموردين أولا بأول، وذلك خلال 48 ساعة من التوريد، لافتا إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل.

وشد مصيلحي على أنه لن يتم استلام أية إقماح بالشون الترابية، مؤكدا على وجود  لجنة فى كل موقع لاستلام القمح المحلى، وأن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت بشكل كبير  مع المشروع القومي للصوامع والذى تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لإنشاء 50 صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014 .

من ناحية أخري  كشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع مخزون القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم لأكثر من 6 أشهر، حيث يتم تخزين الأقماح في الصوامع وتوريده للمطاحن ثم توريد الدقيق للمخابز لإنتاج الخبز المدعم وصرف للمواطنين على البطاقات بسعر 5 قروش وحصة 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا