إنجاز جديد لإنعاش تربية الإبل.. تفاصيل إنشاء أول مضمار هجن بالعلمين الجديدة

الأربعاء، 30 يونيو 2021 08:00 م
إنجاز جديد لإنعاش تربية الإبل.. تفاصيل إنشاء أول مضمار هجن بالعلمين الجديدة

شهدت مدينة العلمين، إنشاء أحدث مضمار لسباقات الهجن فى مصر، ينتظر أن تنطلق عليه مساء الجمعة سباق للجمال من كل محافظات مصر، والذى يجرى العمل فيه على بعد 20 كيلو متر من موقع إنشاءات مدينة العلمين الجديدة، ويقوم بالإنشاءات فريق من الفنيين المختصين بدعم من اتحاد الهجن الاماراتى.
 
وأكد رموز وقيادات نادى الهجن بمطروح وأهالى المنطقة أن المضمار أعاد الحياة لمنطقة صحراوية، ووفر الكثير من فرص العمل للشباب، وينتظر أنه فور انطلاق فعاليات السباق ينعش حركة السياحة لمحبى رياضة الهجن من داخل مصر والضيوف العرب.
 
ومن المقرر أن ينطلق يوم الجمعة المقبل أول سباق رسمى للهجن بمدينة العلمين بمشاركة 500 جمل من كل محافظات مصر.
 
222781-الانشاءات-تتواصل
 
وقال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إن السباق سينطلق على مضمار العلمين لسباقات الهجن، وهو أحدث مضمار يتم تجهيزه فى مصر، موضحا أنه تقرر أن تتشارك فى المنافسة على أول أشواط السباقات 500 من الجمال التى بدأت التجهيز للتحرك لميدان العلمين من كل محافظات مصر، مشيرا إلى انطلاق السباق بـ 4 أشواط رئيسية، مبينا أن السباق ينظم بدعم ورعاية اتحاد الهجن الإماراتى الذى قام بتجهيز مضمار السباق بمواصفات هى الأحدث من نوعها.
 
فيما اعتبر تبارك ريزة القاسمى، رئيس نادى الهجن والفروسية بمرسى مطروح، إن المضمار حدث مهم فى مطروح، ونقدر للقيادة السياسية هذا الإهتمام بدعم تراث الآباء والأجداد، ولاتحاد الهجن الإماراتى تقديره لقيمة الهجن فى مصر والحرص على أن تأخذ دورها فى الصدارة كرياضة شعبية تراثية عريقة، فضلا عن أن إقامة المضمار يحيى المنطقة ويضيف رافد سياحى جديد للمكان.
 
273569-سير-العمل
 
وأشار العمدة طايل السمالوسى، أحد رموز المنطقة، إلى أنه مع بدء العمل فى المضمار انتعشت المنطقة وتوفرت عمل فرص للشباب من أهل المكان، وأتاح التعرف على كل أهل الهجن من كل محافظات مصر الذين ينتظر وصولهم للتنافس والمشاركة.
 
وقال حمادة علوانى، مسؤول عن تنفيذ المضمار، إن العمل بالمضمار بدأ مطلع الشهر الجارى وخلال 20 يوما سوف يتم الإنتهاء منه ويقام على مسافة 5 كيلو بسواتر حديدية من الجانبين، وسبقها تمهيد مسار تتسابق عليه الهجن، موضحا أن إنشائه أتاح كثيرا من فرص عمل توفرت لشباب عمال وفنيين ومهندسين وسائقين ومعدات عمل مختلفة.
 
وقال الشيخ سلامه ابراهيم التربانى، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الهجن المصرى، إن الأشواط الرئيسية للسباق تتكون من شوط "الحراير"، وهى هجن السباقات من السلالات الأصيلة والتى سيقودها الهجانة البشريين لمسافة 3 كيلو متر والشوط الثانى 3 كيلو مختلط هجن نوع عباديات وحراير لمسافة 3 كيلو، والشوط الثالث لمسافة 5 كيلو للهحن نوع حراير، والشوط الرابع عباديات مفتوح.
 
وبدأت فى مدينة العلمين، خلال الأسبوعين الأخيرين عمليات إنشاء أول مضمار جديد لسباقات الهجن بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، والاستعداد لتنظيم بطولة دولية خلالها تتسابق الهجن من كل محافظات مصر على أرض العلمين لأول مرة.
 
وقال الدكتور حمد شعيب، نائب رئيس الاتحاد المصرى لسباقات الهجن، إن فكرة إقامة مضمار لسباقات الهجن على أرض مطروح بدأت بعد النجاح الذى حققه السباق التراثى للهجن الذى نظم فى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء فى 16  يناير 2020  بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والشيخ محمد بن زايد، ولى عهد أبو ظبى، وكان هذا ملهما للتوسع فى إنشاء ميادين السباقات فى كل محافظات مصر على رأسها مطروح .
 
وأضاف شعيب، أن أول خطوات الإنشاء كانت فى فبراير من هذا العام بلقاء جمع محافظ مطروح وقيادات اتحاد الهجن الإماراتى واتحاد الهجن الرياضى المصرى، وتم الاتفاق عل إنشاء مضمار لسباقات الهجن بمدينة العلمين والثانى بمدينة السلوم، مشيرا إلى أنه بعد اختيار المكان من قبل كل جهات الاختصاص، يشهد الموقع الأن أعمال إنشاء المضمار وتشمل اقامة التراك الخاص بالسباق والخيام وهى مشتملات قام بنقلها اتحاد الهجن الاماراتى من أبو ظبى ويجرى تركيبها الأن فى موقع الميدان.
 
وأشار شعيب، إلى أن المضمار جاهز لاستقبال الهجن من كل محافظات مصر لتتسابق وتمتع جمهور متابعيها من مصر والدول العربية إلى جانب فعاليات تراثية متنوعة ومعارض الانتاج الحرفى من  مشغولات التراث .
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق