مواجهة ساخنة في «قضية الآثار الكبرى».. شقيق «نائب الجن»: حسن راتب على علم بكل تفاصيل التنقيب

الأربعاء، 30 يونيو 2021 07:00 م
مواجهة ساخنة في «قضية الآثار الكبرى».. شقيق «نائب الجن»: حسن راتب على علم بكل تفاصيل التنقيب
حسن راتب

واصلت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، بمحكمة زينهم بمنطقة السيدة زينب، التحقيق مع رجل الأعمال حسن راتب، في اتهامه بتمويل البرلماني السابق علاء حسانين، وآخرين في قضية التنقيب عن الآثار، وتكوين تشكيل عصابي للاتجار في الآثار بمصر القديمة.
 
وأصر شقيق علاء حسانين على اعترافاته أثناء مواجهته برجل الأعمال حسن راتب، الذي لم ينكر معرفته بـ"علاء حسانين" المعروف إعلاميا بـ"نائب الجن والعفاريت"، فيما حاول إنكار صلته بباقي أفراد العصابة، وأن مجرد معرفته بهم معرفة عابرة في إحدى الجلسات الدينية "جلسة ذكر".
 
وقال إنها "اعترافات كيدية"، وأن ذلك بسبب خلافات مالية ودعاوى قضائية متداولة في المحاكم، وبالمواجهة أكد الطرف الثاني أن "راتب" مول عمليات التنقيب ودفع ثمن الأجهزة وكان على علم بكل ما يحدث من أعمال تنقيب عن آثار.
308816-308816-تماثيل-اثرية
تماثيل آثرية
ومن جانبه اعترف شقيق النائب السابق علاء حسانين، بتفاصيل العلاقة بين أفراد التشكيل العصابي ورجل الأعمال حسن راتب، مؤكدا انه تورط مع شقيقه في البحث عن الآثار وكان "راتب" يساعده على إيجاد الأماكن للبحث عن التماثيل والآثار القديمة مقابل مبلغ مالي عن كل عملية وعن المعدات التي كان يدفع لها مقابل جلبها له وأنهما ينقبان عن الآثار منذ 5 سنوات.
 
وأكد أن "راتب" هو الممول الكبير لتلك العمليات ويتربح منها الملايين، ولكن توجد خلافات مادية بينهم نتيجة شيكات بنكية ومعاملات مالية مؤخرًا.  
 
وأضاف أكد أن حسن راتب كان وراء عملية التمويل الأخيرة التي ضبطوا فيها عقب التنقيب على الآثار في منطقة مصر القديمة، والعثور على 201 قطعة آثرية، وأن "راتب" كان على علم بكل صغيرة وكبيرة تحدث بين المجموعة، وأن شقيقه "علاء" كان يعمل على الاستدلال على المناطق الأثرية في محافظة الجيزة بالقاهرة الكبرى، عن طريق العلامات والإشارات والخرائط والرموز التي يكون بعضها علامات محفورة أو بارزة أو جدران الجبال أو أسقف المغارات، والتي لها مدلولات يعلمها بحكم خبرته.  

الراجل البركة
واقر بأن شقيق "حسانين" استخدم في عمليات التنقيب عن الآثار، أدوات التنقيب والحفر العادية إلى جانب استخدام أحدث وسائل التنقيب من بينها جهاز الكشف عن الآثار والذي يبلغ نحو 3 ملايين جنيه وموتور لرفع المياه وعدد من الفئوس، وعن طريق "جلب البخور"، حيث كانوا يطلقون على "راتب" بـ"الراجل البركة"، ظنا منا أن استخراج القطع الآثرية كان بفضل بركة ودعوات "راتب". 
 
وكشفت تحقيقات النيابة مع النائب السابق علاء حسانين المتهم بحيازة 201 قطعة آثار عن مفاجأة حيث أدلى باعترافات تفصيلية تضمنت قيامه بخداع ضحاياه وإيهامهم أن المكان الذي حفروا فيه به "جن وعفاريت" للنصب عليهم، وأن ضحاياه متأكدون أنه كان يٌسخر الجن لخدمتهم والربح من ورائه، وأنه يختار بعناية من يعملون معه في التنقيب، مؤكدا أن الربح كثير وبالملايين من جراء تلك العمليات.
 
كانت الأجهزة الأمنية، قد ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التي تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا فى عمليات التنقيب عن الآثار، وقررت النيابة العامة حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.
 
وكشفت تحقيقات النيابة عن عمليات تمويل بملايين الجنيهات قدمها حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه فى التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن قيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.
 
كان قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، قرر تجديد حبس النائب السابق علاء حسانين وثلاثة آخرين 15 يوما علي ذمة التحقيقات، في اتهامه بقضية آثار.  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق