بعد 20 عاما وتكلفة 13 مليار يورو.. رحيل أخر جندي ألماني من أفغانستان

الخميس، 01 يوليو 2021 11:29 ص
بعد 20 عاما وتكلفة 13 مليار يورو.. رحيل أخر جندي ألماني من أفغانستان

غادر آخر جندي ألمانى من على الأراضي الأفغانية، مساء أمس الأربعاء، بعد 20 عاما، وسط سرية تامة عن موعد وتاريخ الرحيل، لأسباب أمنية، فيما تم تسليم المعسكر الميداني الوحيد المتبقي إلى القوات المسلحة الأفغانية، وهو معسكر "مارمال"، القريب من مزار الشريف، شمال البلاد، إذ أمن عملية الانسحاب نحو 20 جنديًا من قيادة القوات الخاصة، ثم صعدوا على متن آخر طائرة أقلعت من مطار المدينة.
 
الجنود الالمان  (1)
الجنود الالمان
 
و في الآونة الأخيرة ، تم نشر ما يصل إلى 1300 جندي بانتظام في أفغانستان، وفي مهمة الناتو "الدعم الحازم" كلفوا بوضع القوات المسلحة الأفغانية في موقع للدفاع عن البلاد بنفسها، لأن  التكلفة الإجمالية للبعثة حوالي 13 مليار يورو.
 
من جانبها قالت وزيرة الدفاع أنجريت كرامب "إن فصل تاريخي يقترب من نهايته ، وهي مهمة مكثفة تحدت وشكلت الجيش الألماني ، وأثبت فيها الجيش الألماني نفسه في القتال". 
 
وقال رئيس البوندستاج ولفجان في الأسبوع الأخير من الجلسة العامة لهذا المجلس التشريعى: "إن التجارب فى هندو كوش تعلمنا التواضع لنكون أكثر حذراً في توقعاتنا وفي تقييم إمكانياتنا".
الجنود الالمان  (3)
الجنود الألمان
 
 وكانت هذه مهمة قتالية بتفويض من الأمم المتحدة كجزء من قوة الحماية الدولية التي يقودها الناتو إيساف، و كان الألمان الدولة الرائدة في الشمال ، والتي ظلت هادئة نسبيًا في السنوات القليلة الأولى.
 
ومن عام 2006 فصاعدًا ، زادت هجمات طالبان ، والتي لم يكن البوندسفير مستعدًا لها ماديًا ونفسيًا. أصبح معسكر قندوز العسكري رمزا للأزمة ، حيث وصلت العملية الألمانية إلى أدنى مستوياتها في عام 2009 ، عندما قتلت غارة جوية أمرت بها القوات المسلحة الألمانية العديد من المدنيين إلى جانب طالبان. لم يتم إضعاف المتمردين ودفعهم إلى الخلف حتى 2010/11.
 
يعود الانسحاب النهائي إلى الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ، الذي أراد إعادة القوات الأمريكية إلى الوطن وتفاوض على اتفاقية سلام مع طالبان في عام 2020 دون مشاركة الحكومة الأفغانية.
رحيل الجنود
 
 وواجه خليفته جو بايدن خيار تعليق هذه الاتفاقية المتسرعة التي كانت لصالح طالبان ، وبالتالي المخاطرة بتصعيد جديد أو إنهاء المهمة التي أوشكت على الانتهاء،  اختار الحل الثاني منذ أن وقفت المهمة وسقطت مع القوات الأمريكية ، قرر مجلس الناتو في 14 أبريل 2021 الانسحاب النهائي للقوات.
 
وذكر التقرير الألماني أن آخر الجنود الأجانب سيغادروا البلاد بحلول 11 سبتمبر على أبعد تقدير، وهى  الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية الإسلامية في نيويورك وواشنطن. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق