تعرف على أساليب الغش قبل شراء أضحية العيد.. الصوف يخدع ووضع الطعام مخلوطا بالملح

الخميس، 01 يوليو 2021 05:00 م
تعرف على أساليب الغش قبل شراء أضحية العيد.. الصوف يخدع ووضع الطعام مخلوطا بالملح

 
يستعد  الكثير من المسلمين بتجهيز أضحية عيد الأضحى المبارك خلال هذه الأيام قبل زحام العيد والذي يتبعه ارتفاع في أسعار الأضحية في المقابل نقدم ليك بعض النصائح قبل شراء الأضحية ،وذلك علي عيد مجموعة من الخبراء والمتخصصين وأصحاب المزارع.
في نفس السياق  قالت هدير عبد المنعم صاحبة مزرعة لتربية الأضاحي وبيعها في عيد الأضحى إنها بدأت منذ 6 سنوات في الاتجاه لتربية الأغنام والعجول وبيعها كأضاحي، مضيفة أنها تركز في إنتاج أجود أنواع الأضاحي "جمال وخراف وماعز وعجول".
 
وتربي هدير ماشيتها علي أعلاف فول الصويا، والردة والكسب ودشيشة وقمح، يتم خلطها ووضعها للأضحية، وتقول هدير إن طعم لحوم الأضحية يتغير بتغير نوع العلف، مضيفه أن الأضحية تري لمدة عام علي الأقل، ونبدأ بعدها في طرحها للبيع، ولفتت إلي أنها تربي الماشية والخراف تحت إشراف أطباء الطب من البيطري، ويتم تحسينها بشكل دوري.
 
وقال الحاج محمدي العرباوي صاحب معلف لتربية الأضاحي وبيعها: بدأت في تربية الماشية قبل 50 سنة، وأجود أنواع الأضحية لحوم العجول البقري فعظامه خفيفة عن القاموسي، كما أن لحوم البقري لها طعم ومذاق ممتاز، فيما تعد لحوم الضأن من أجود أنواع اللحوم في الشوي والتشويح والمندي، ويأكل الضأن ذرة وفول مدشوش وقمح.
 
وعن كيفية تربية العجول قال: يتم شراء العجل صغيرا في سن 6 أشهر، ويكون وزنه في حدود 200 كجم ويأكل برسيم، ويتم علفه عادي مرة واحدة يوميا، وعند وصول وزنه إلي 350 كجم، يتم علفه مرتين يوميا وسقايته الماء عصرا حتي يصل إلي سن عام ونصف يتم طرحه للبيع حسب وزنه ويتم تحصينه بصفة دورية.
 
وقدم محمد محمدي صاحب مزرعة لتربية الأضحية نصيحة لمشتري الأضاحي قائلا : الصوف يخدع عند شراء الذبيحة، ويتفاجأ الشاري قليل الخبرة بذلك، بالإضافة لأمور أخري يتعرض لها المشتري، منها قيام البائع برفع الذبيحة من أطرافها الأمامية، فيؤدي إلي تجمع الجهاز الهضمي في الخلف ما يعطي مظهرا بأن الحيوان ناضج، لذلك إذا قام البائع بفعل هذه الحركة اطلب منه أن ينزله علي الأرض.
 
ومن أساليب الغش المشهورة قيام البائع بتجويع الذبائح ثم وضع الطعام مخلوطا بكميات كبيرة من الملح وبعدها وضع الماء بكميات وفيرة قبل الذبح بساعات، ويجب جس ظهر الذبيحة لمعرفة حالها هل هي سمينة أم هزيلة.
 
وتظهر علامات هزال الغنم وضعف حاله ومرضه في عدة أمور منها: أن عظام الأضلاع القفص الصدري ظاهرة وواضحة وتساقط جزء من الشعر في الجسد، وهو دليل علي سوء التغذية، وقد يصاحب تساقط الشعر وضعف الجسم وقلة النشاط والحركة وهي أدلة علي وجود مرض في الحيوان، حيث أن الحيوان السليم تجده يقفز ويجري ولا تستطيع مسكه وبياض العين.
وأضاف صبحي محمد العرباوي صاحب معلف أن من علامات مرض الأضحية عند شرائها وجود غشاوة بيضاء نتيجة قلة التغذية، محذرا من الخراجات الخارجية سواء للغنم أو الماعز، والعرج أو رفع أحد الأرجل أو عدم استطاعته المشي، وعدم الثبات، وهذا دليل نقص وضعف في التغذية .
ولفت إلي أنه يجب ملاحظة وجود أي انتفاخ في جسم الحيوان أو خروج سائل منه وهو دليل علي وجود مرض، ووجود تقرحات علي الأنف والفم، أو وجود سيلان من الأنف.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة