4 أطعمة تسبب الإمساك.. تجنبها

السبت، 03 يوليو 2021 04:00 م
4 أطعمة تسبب الإمساك.. تجنبها
تجنب 4 أطعمة تسبب الامساك

الإصابة بالإمساك من المشاكل الصحية الشائعة، والتي يعاني منها بعض الاشخاص وتتمثل في وجود أقل من ثلاث عمليات تبرز في الأسبوع الواحد.
 
وتصاحب الإصابة بمشكلة بالإمساك مع بعض الأعراض المزعجة، ومن بينها الإنتفاخ والغازات، لكن ما هو سببها؟ هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالإمساك، من بينها عدم ممارسة الرياضة بانتظام، والتقدم بالعمر، وتناول أطعمة تسبب الإمساك.
 
ووفقا لتقرير نشره موقع «ويب طب»، هناك مجموعة أطعمة تسبب الإمساك، والتي ينصح بتجنبها من أجل حماية نفسك أو المساهمة في علاج الإمساك في حال وجود، أهمها:
 
 
1- الموز غير الناضج
 
قد يبدو لك هذا الأمر غريبًا، لكن بشكل عام يعتبر الموز الناضج من الأطعمة التي تحمي من الإصابة في الإمساك، في المقابل فإن الموز غير الناضج له أثر عكسي ومن شأنه أن يسبب الإمساك.
 
السبب وراء ذلك يعود لاحتواء الموز غير الناضج على مستويات أعلى من النشا المقاوم، والذي يجد الجسم صعوبة في هضمه.
 
 
إلى جانب ذلك يحتوي الموز غير الناضج على مادة تعرف باسم مادة العفص (Tannins)، والتي تعمل على إبطاء عملية مرور الطعام في الأمعاء.
 
 
يتم تحويل النشا المقاوم إلى سكريات طبيعية سهلة الهضم عندما يصبح الموز ناضجًا، ومن هنا يأتي دوره في المساهمة في علاج الإمساك.
 
 
 
2- أطعمة تحتوي على الجلوتين
 
يعتبر الجلوتين نوع من أنواع البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير، وبعض الأشخاص قد يصابون بالإمساك عند تناولهم هذه الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.
 
الإصابة بالداء الزلاقي، يعني أن الشخص لا يستطيع تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وفي حال قيام المصاب بذلك يعمل الجهاز المناعي على محاربة الأمعاء مسببًا الضرر لها، ومن بينها الإصابة بالإمساك.
 
 
 
 
3- الحليب ومنتجات الألبان
 
وهي من الأطعمة المسببة للإمساك لدى بعض الأشخاص، وبالأخص الأطفال بسبب حساسيتهم تجاه البروتين البقري.
 
الدراسات العملية الموجودة استطاعت دراسة أثر ذلك على الأطفال، لذا من غير المعروف بعد إذا كان الأمر ذاته يسبب الإمساك لدى البالغين.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يختلف  من شخص لاخر فهناك بعض الاشخاص تتاثر باللاكتوز الموجود في هذه المنتجات، منا يسبب  لهم الإسهال وليس الإمساك.
 
4- اللحوم الحمراء
 
إن كنت تعاني من الإصابة بالإمساك فننصحك بالابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء.
 
لأن اللحوم الحمراء تحتوي على مستويات منخفضة من الألياف الغذائية، التي تساعد في علاج الإصابة الإمساك.
 
- تناول اللحوم الحمراء يقلل من كمية الألياف الغذائية المتناولة لاحقًا في اليوم.
 
- تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون، والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها في المعدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق