في بادرة للتخفيف علي الشباب..والد عروسة بالقليوبية يرفض كتابة "قايمة" منقولات لابنته ويكتفي بعبارة "تقوى الله فيها ومعاملتها معاملة الإسلام".

الأربعاء، 07 يوليو 2021 11:00 م
في بادرة للتخفيف علي الشباب..والد عروسة بالقليوبية يرفض كتابة "قايمة" منقولات لابنته ويكتفي بعبارة "تقوى الله فيها ومعاملتها معاملة الإسلام".

أحاديث نبوية كثيرة أوصانا فيها الرسول صلي الله عليه وسلم اتباعها في اختيار الزوج والزوجة، والتي حثتنا علي عدم المغالاة في المهور وقوائم المنقولات، والتى يظل والد العروس يسدد فى مديونياتها لسنوات، والتسهيل على الشباب الذى عزف بدوره عن الزواج كنتيجة لهذه المغالاة.

وقد شهدت قرية كفر أبو جمعة التابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية، بادرة طيبة من والد احدي الفتيات منذ ما يزيد عن عام ونصف، عندما رفض كتابة "قايمة جهاز العروسة"، واكتفى والد العروسة بكتابة عبارة واحدة فقط بالقايمة وهى "تقوى الله فيها ومعاملتها معاملة الإسلام".

فى البداية قال والد الزوجة، إنه لم يتم كتابة القائمة لابنته حتى بعد كتب كتابها، إلا أن والد الزوج صمم على كتابة القائمة وتوقيع نجله عليها لحفظ حق زوجة ابنه، وبالفعل بعد الزواج بأسبوع توجها إلى منزل والد الزوجة وطالباه بالقائمة للتوقيع عليها، وبالفعل وقع نجله عليها، إلا أنه ألح على والد وزوج ابنته بفتح القائمة للإطلاع عليها ليفاجأ الجميع بأن القائمة فارغة تماما من المنقولات الزوجية، ومسجل بها فقط عبارة "تقوى الله فيها ومعاملتها معاملة الإسلام".

وتابع، أن الثقة التى رأها فى زوج ابنته وأسرته وأنهم قادرون على حفظ وصون نجلته فدفعه ذلك إلى ما تم، مشيرا إلى أن الزواج تم منذ ما يزيد عن عام و7 أشهر، موضحا "بنتى مش تمنها شوية منقولات وحتى لو كتبت مليون جنيه منقولات دا مش تمن بنتى بالنسبة لى حياة مش حاجة ببيعها بشوية فلوس، وطول ما فيه ثقة متبادلة واحترام دا عندى بالدنيا".

من ناحيته قال جمال عبدالرحمن، والد الشاب محمد جمال الزوج، إنه بكى من المفاجأة التى فجرها والد زوجة نجله، مشيرا إلى أنه ثقة كبيرة وعهد أخذه والدها عليهم، وأنها بذلك أو بدونه هى تاج بمنزل زوجها، أما الخطوة التى قام بها والدها فهى محل تقدير واحترام منه ومن ابنه.

وأشار "جمال"، إلى أن نفس هذه الواقعة تكررت معه شخصيا منذ ما يزيد عن 30 عاما، موضحا "نفس الموقف حدث معى شخصيا، عندما طالبت والد زوجتى بكتابة قائمة المنقولات وبعد التوقيع عليه مزقها أمام عينى، وقالى :"دا مش تمن بنتى دا عهد وأنا متأكد إنك هتصونه"، لدرجة أن أجهزة وأدوات هلكت وحينما عرض عليا أولادى بيعها قلت لهم هذا لن يحدث أبدا لن أفرط فى ذرة واحدة من منقولات والدتكم فهذه أمانة حملها لى جدكم".

وأوضح "جمال"، أن ما تم هى مبادرة لتخفيف وتسهيل نفقات الزواج بين الطرفين، فبدلا من أن يتحمل والد الزوجة تكاليف فوق طاقته يقوم بشراء ما باستطاعته، وكذلك الطرف الآخر "الزوج" بتجهيز مسكن للزوجية مناسب ولائق لهما، والاستغناء عن بعض المنقولات التى لا قيمة لها وعلى رأسها "النيش، وزفة المنقولات من منزل العروس إلى منزل العريس"، وغيرها من الأمور التى تعقد إتمام عملية الزواج فى النهاية بين الطرفين.

أم الزوج الشاب محمد جمال عبد الرحمن، فقال إن ما فعله والد زوجته منذ عام ونصف هو دين كبير فى رقبته إلى يوم القيامة، فهو منحه قطعة منه، ولم يأخذ عليه تعهدا بحق قائمتها، لكنه أخد عليه ميثاقا غليظا وهو حفظ نجلته التى لا تقدر بمال.

وأوضح الشاب أنه بعد الزواج بأسبوع استدعاه والده للذهاب سويا إلى منزل والد زوجته للتوقيع على قائمة المنقولات الخاصة بزوجته لحفظ حقوقها، وبالفعل وقع عليها لكن دون أن يرى ما بداخلها ثقة بوالد زوجته.

وتابع، أنه بعد أن وقع فاجأه والد زوجته وطالبه بفتح قائمة المنقولات التى وقع عليها دون أن يراها ليجد تلك العبارة الوحيدة بداخل قائمة المنقولات، ليصاب بحالة من الذهول على هذه الثقة الكبيرة التى منحه إياها والد زوجته، مؤكدا أن زوجته هى تاج على رأسه بما فعله والدها، قائلا "نسيبي أنا مش بقول له يا عمى دا والدى، وربنا يعيننى وأحفظ معروفه ويقدرنى على إسعاد زوجتى وصونها".

الزوج محمد جمال عبد الرحمن
الزوج محمد جمال عبد الرحمن

 

الزوج ووالده ووالد الزوجة
الزوج ووالده ووالد الزوجة

 

الزوج يحمل قائمة المنقولات
الزوج يحمل قائمة المنقولات

 

الزوج
الزوج

 

قائمة المنقولات الزوجية
قائمة المنقولات الزوجية

 

قائمة المنقولات للزوجة
قائمة المنقولات للزوجة

 

قائمة المنقولات
قائمة المنقولات

 

والد الزوج والزوج ووالد الزوجة
والد الزوج والزوج ووالد الزوجة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق