لقاح فاكسيرا- سينوفاك يتوفر قريبا.. يخضع الآن لاختبارات السلامة و400 مركز تنتظر النتائج

الجمعة، 09 يوليو 2021 03:00 م
لقاح فاكسيرا- سينوفاك يتوفر قريبا.. يخضع الآن لاختبارات السلامة و400 مركز تنتظر النتائج

تواصل الدولة المصرية تحركاتها المكثفة لمكافحة فيروس كورونا، ونجاحاتها أيضاً في إنتاج أول لقاح مصري "فاكسيرا سينوفاك"، غير أنا هناك تساؤلات كثيرة  شغلت الرأي العام في الفترة الأخيرة.
 
وقالت الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة فاكسيرا، إن مصنع لقاحات كورونا فاكسيرا سينوفاك ينتج 60 ألف جرعة في الساعة، مؤكدة أن المليون جرعة الذي تم انتاجهم في معامل هيئة الدواء يخضعون لدراسات الثبات والتأكد من سلامة المنتج لبدء طرحة بعد الموافقة بــ 400 مركز للتطعيمات بالجمهورية.
 
وأوضحت والي، أن شركة سينوفاك الصينية أرسلت نتائج الأبحاث السريرية في مرحلتها الأولي للقاح سينوفاك والتي تجريها على الفئة من 3 إلى 17 عاماً إلى فاكسيرا وكانت مبشرة، بمعني أنه يمكن حقنه في الأطفال من 3 سنوات وحتى 17 عاما، حيث يتم إعطاء اللقاح فقط لمن هم فوق الـ 18 عاما.
 
وأكدت رئيس مجلس إدارة فاكسيرا، على أن لقاح سينوفاك آمن وفاعل وتصل فاعليته لـ 86 % وبين الجرعة الأولي والثانية 21 يوما وقدرته على تكوين الأجسام المضادة لمواجهة كورونا قوية تصل إلى 99 % ويحمى من الدخول في مضاعفات حرجة بنسبة 100 %.
 
وتابعت: اللقاح سيتوفر في مراكز لقاحات وزارة الصحة والسكان خلال النصف الأول من شهر أغسطس الجاري، مضيفة: أن اللقاح تبدأ فاعليته بعد الجرعة الأولي بــ 15 يوم والحصول علي الجرعة الثانية بعد 21 يوم وقالت لن يتوفر بالصيدليات الخاصة وسيتم توفيرة بمراكز وزارة الصحة فقط .
 
وستبدأ فاكسيرا في تصنيع مليون و250 ألف جرعة من لقاح سينوفاك قريبا بعد خروج المليون جرعة الذي تم انتاجها من مرحلة قياس ثبات المنتج وسيتم توريد 5 آلاف لتر قريبا لتصنيع 7.5 مليون جرعة من لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا.
 
وقالت  ألوان الأحمر والأبيض والأسود الموجودة علي اللقاح مقتبسة من علم مصر  ودلالة علي أن المنتج مصري، وذلك في إطار تعزيز مكانة مصر العالمية في إنتاج اللقاحات، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة السادس من أكتوبر، وتجهيزه، وتصل القدرة الإنتاجية للمجمع إلى 3 ملايين جرعة يوميًا، وهو ما يساهم فى إنتاج أكثر من مليار جرعة لقاح سنويًا.
 
وتم تأهيل مجمع فاكسيرا بالتعاون مع خبراء من الهند والصين، ومن المنتظر التعاقد مع شركة أخرى لتصنيع اللقاحات بمصر بهدف تنوع مصادر الإنتاج.
 
ومن المخطط أن يصبح المجمع أكبر مجمع لإنتاج مختلف اللقاحات في الشرق الأوسط بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال حيث من المقرر إنتاج لقاح شلل الأطفال والمكورات الرئوية ومصل الانفلونزا الموسمية، وذلك بخلاف إنتاج لقاح فيروس كورونا.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق