روشته نفسية لطلاب الثانوية العامة.. الحصول على قسط كافٍ من النوم والاستيقاظ مبكرا

السبت، 10 يوليو 2021 02:00 م
روشته نفسية لطلاب الثانوية العامة.. الحصول على قسط كافٍ من النوم والاستيقاظ مبكرا
روشته نفسية لطلاب الثانوية العامة

بدء اليوم ماراثون امتحانات الثانوية العامة في جميع المحافظات وفي هذه الفترة يزيد التوتر والقلق والخوف من أداء الامتحان، وذلك له تأثير سلبي على أداء طالب الثانوية العامة وحل الأسئلة وهو ما يتطلب اتباع العديد من الخطوات وروشته نفسية للتخلص من هذا القلق والتغلب عليه.
 
وأكد بعض خبراء الطب النفسي علي ضرورة  تغلب طلاب الثانوية العامة على مخاوفهم والتوتر قبل وأثناء أداء امتحانات الثانوية العامة، موضحين أن التوتر أثناء الإمتحان يكون مبنيا على أشياء قبل الامتحان أبرزها،عدم الحصول على قسط كاف من النوم، وهو ما قد يتبعه مشاكل في التركيز والانتباه لذلك أفضل روشته نفسيه لطلاب الثانوية العامة
 
أولا - تبدأ بالحصول على قسط كاف من النوم ليلة الامتحان لا تقل عن 8 ساعات.
 
 
ثانيا -  علي طلاب الثانوية العامة الاستيقاظ مبكرا والحصول على وجبه فطار خفيفة ثم الذهاب إلى لجنة الامتحان مبكرا لأن الذهاب متأخرا يؤدى إلى الشعور بالتوتر والقلق.
 
 
ثالثا - علي طلاب الثانوية العامة  عدم مراجعة المادة الدراسية مع الزملاء قبل الدخول إلى اللجنه أو حتى مناقشة أي أسئلة متوقعة لأنه قد يؤدى إلى التوتر وتشتيت الانتباه.
 
 
 رابعا - عند الدخول إلى لجنة الامتحان يجب أن يكون ذلك بوقت كاف ضرورة الالتزام بمكان الجلوس وعدم النظر إلى من حوله حتى لا يفقد تركيزة أو يتشتت انتباهة مع من حوله خاصة إذا كان هناك اى أحد من الطلاب بلجنه الإمتحانات يعانى من مشكلة التوتر فقد يؤدى ذلك إلى توتر من حوله من الطلاب.
 
 
ونصح خبراء الطب النفسى طلاب الثانوية العامة عند استلام ورقة الامتحان يجب قراءتها كلها ثم يبدء الحل بالأسئلة المتأكد منها ويعملها جيدا حتى يكتسب ثقه في نفسه ويستطيع أن يفكر في باقى الأسئلة بهدوء.
 
وقال الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسب إنه في حاله شعور الطالب بالتوتر داخل اللجنه يجب عليه اتباع بعض الخطوات البسيطة للتخلص منه وإعادة شحن انتباهه وتركيزة مرة أخرى وهى أن يقوم الطالب بقفل عيناه وكتم أنفاسه وخروجها بهدوء ويعاد هذا الوضع 5 مرات لمساعدته على الاسترخاء والهدوء واستعادة تركيزة مرة أخرى.
 
 
 
ويجب على طلاب الثانوية العامة عدم الانتباه أو الالتفات لأى من حوله سواء المراقبين أو زملاؤه في حاله وجود أي مناقشات داخل اللجنه لا يفقد تركيزة او انتباهه والأهم أن لا يفكر الطالب في النتيجة أو الجامعة التي لا يريد الالتحاق بها حتى لا تؤثر على نفسيته وتمثل ضغط عصبى على طالب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق