لو معندكش تكييف.. تعرف على أفضل طرق تبريد منزلك لمواجهة الحر

الإثنين، 12 يوليو 2021 10:00 م
لو معندكش تكييف.. تعرف على أفضل طرق تبريد منزلك لمواجهة الحر
محمد ممدوح

مع حلول فصل الصيف وذروته، يعانى الكثيرمن الأشخاص من ارتفاع درجات الحرارة، مما يفقد الإنسان كل طاقته منذ  بداية يومه، وإن كنت من الغير قادرين على شراء مكيف فى منزلك تقدم "صوت الأمة" بعض النصائح  الفعالة والمبتكرة التي يستخدمها الكثيرون حول العالم  لتبريد منزلك:

1 -المنازل الموفّرة للطاقة : هى حيلة  لتجنب حرارة الجو عن طريق منع أشعة الشمس من الوصول للنوافذ حيث أنها تعتمد على أنظمة التظليل المصممة من خلال وضع الشرائح الخشبية أو الستائر للوقاية من درجات الحرارة المكتسبة من أشعة الشمس، مثل ستائر الخيزران أو البامبو لتغطية النوافذ من الداخل، وهي غير مكلفة وتمنع جزءً كبيراً من أشعة الشمس.
 
2- وضع الستائر على النوافذ : تقوم الستائر في الحفاظ على أرضيات المنازل والجدران عن طريق امتصاص الحرارة الناجمة من أشعة الشمس، والستائر ذات اللون الأبيض تعكس أشعة الشمس أفضل عن الستائر الملونة فعليكى اختيار الألوان التى تعكس أشعة الشمس، وللاستفادة من الستائر في تلطيف المنازل أثناء الصباح، يمكن غسل الستائر ثم تعليقها عندما تكون رطبة، ثم تُترك النوافذ مفتوحة لتبريد الهواء وعندما تجف تُغلق النوافذ. 
 
 
3- استخدم المراوح : بالتاكيد لاتقوم المراوح بتبريد الهواء، بل تُحركه وحسب، وهوه مايساعد على التخلص من التعرق المتبخر من الجسم ، وبالتالي يجب أن توضع هذه المراوح بشكل يزيد من تدفق الهواء إلى أقصى حد ممكن.
 
 
4- العزل الحرارى فى الحوائط: يعتبر عزل الحوائط من أهم عوامل تخفيف درجات الحرارة وهوالأهم تقريبا اذا كنت لاتمتلك تكييف فى منزلك، وأصبح العازل من ضمن مراحل تاسيس المنزل فى الوقت الحالى. 

 

5 - أطفئ الأدوات الكهربائية :عندما تلتهب حرارة الجو، من الفائدة أن تقلل مصادر الحرارة داخل منزلك وفى المطبخ لاتستخدم الفرن، بل حاول ان تطبخ الطعام فى ادوات منفصلة، أو حاول الاقتصار على الطعام غير المطهو.
 
6- اغلق النوافذ والأبواب الخارجية نهارًا :
 
يقوم  البعض بفتح الأبواب والنوافذ في الجو الحار طمعًا في دخول نسمات الهواء، ولكن هذا اعتقاد خاطئ في النهار، لأن حرارة الشمس في الخارج تجعل الهواء ساخنًا وعندما يدخل إلى البيت فإنه يجعلك تشعر بالحر أكثر، لذلك يجب غلق النوافذ والأبواب وترك نافذة منها للتهوية البسيطة وتجديد الهواء.
 
وفي هذا الشأن تجد أن معظم البيوت القديمة اعتمدت على وجود" الشيش " الخشبي الذي يمنع دخول الحرارة لكنه يسمح بتجديد الهواء في الوقت ذاته.
 
7- استخدم إضاءة موفرة للطاقة:عندما تقوم باعتماد اللمبات الموفرة للطاقة فإنك ستدفع أقل في فواتير الكهرباء، كما ستستفيد من عدم الشعور بالحرارة الناتجة عن استخدام الإضاءة العادية.
 
8- ركز على تبريد جسمك داخليًا: من الممكن ان تقوم  بخفض درجة حرارة جسمك من الداخل، وذلك من خلال الحفاظ على المشروبات الباردة، والاستحمام بماء بارد واستخدام قطعة قماش مبللة بماء بارد على رقبتك، ويمكنك وضع زجاجة من الماء المثلج بجوار قدميك كذلك.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق