تعرف على الفوائد الصحية للحم البقري

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 12:00 ص
تعرف على الفوائد الصحية للحم البقري
محمد ممدوح

يعتبر لحم البقر من اللحوم الحمراء، وهو تعبير يطلق على لحوم الدواب، والذي يحتوي على كميات من الحديد أعلى من الدجاج أو الأسماك، وهوغني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وخاصة الحديد والزنك، ولذلك يوصى به كجزء من النظام الغذائي الصحي. 

وتعرض "صوت الأمة في هذا التقرير، بعض فوائد اللحم البقرى والتي من أهمها:

تقوية الدم
 
يُعد لحم البقر مصدرًا جيدًا للحديد، تحديدًا حديد الهيم، وهو أحد أشكال الحديد التي توجد بشكلٍ رئيسى في الأطعمة المُشتقة من الحيوانات، بحيث يمتصه جسمك بكفاءةٍ عالية مقارنةً مع الحديد المُشتق من الأطعمة النباتية، ويساعد الحديد المُشتق من لحم البقر في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين يسعى إلى نقل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء جسمك من خلال الدم، قد يؤدي عدم تناولك لكمياتٍ كافية من الحديد، إلى زيادة خطر إصابتك بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد

بناء العضلات وإصلاح الأنسجة
 
يحتوي البروتين الذي يتكون من وجبة واحدة يوميًا من اللحوم الحمراء على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الانسان  لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة، كما يساعد البروتين أيضًا في إنتاج الإنزيمات والهرمونات التي يحتاجها الجسم للوقاية من الأمراض، والبروتين مهم أيضا لفقدان الوزن بسبب قدرته على إشباع الجوع وتقليل الشهية .

مصدرغني بالحديد
 
يقوم الجسم بكل سهولة بمتصاص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء ، مما يجعل اللحوم الحمراء أفضل مصدر للحديد للجسم، فالحديد ضروري لخلايا الدم الحمراء لتوصيل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم ،وتعود أهمية الحديد إلى تجنب فقر الدم، كما يقوم بزيادة كفاءة الجهاز المناعي بالجسم، حيث أن نقص الحديد يؤدي إلى التعب والضعف والقرحة الهضمية.
 
النمو والصحة العامة للجسم
 
يحتوي لحم البقر أيضًا على جرعة مناسبة من الزنك، وهو معدن أساسي مهم لأداء وظائف الجسم المختلفة، حيث يدعم النمو الطبيعي أثناء الطفولة والمراهقة لذلك فإن الحفاظ على استهلاك الزنك مهم للحفاظ على حالة صحية أفضل.
 
دعم الجهاز العصبي والجهاز الهضمي
 
يحتوي لحم البقر على B-12 ، الذي يعزز الجهاز العصبي وفيتامين B-6 لنظام المناعة الصحي، النياسين الذي يساعد الجهاز الهضمي، والريبوفلافين الذي يعزز صحة الجلد والعينين.
 
فوائد اللحم البقري للحامل
 
يحتوى لحم البقرعلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة لكل امرأة حامل لانجاب أطفال أصحاء، من بينها البروتينات والزنك والحديد وفيتامينات “ب”، وهذه العناصر مهمة جدا لتلبية الطلب المتزايد على المواد الغذائية أثناء الحمل .
 
ويحتوي اللحم البقري على الحديد المهم في فترة الحمل، حيث يجب على المرأة الحامل تناول الحديد من 18 إلى 27 ملغ حيث يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الرئيسية للمساعدة في حمل الأكسجين عبر خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة ووظيفة المناعة.
 
كما يحتوي ايضا على حديد الهيم، وهو نوع من الحديد يمتصه الجسم بسهولة أكبر ولحم البقر هو المصدر الرئيسي بين اللحوم من حيث الكمية والتوافر الإجمالي.
 
واللحم البقري هو مصدر مهم من مصادر البروتين، والذي يعزز من الصحة العامة للحامل وبناء العضلات وأيضا التحكم في الجوع، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين أفضل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأنها تزيد الإحساس بالشبع.
 
كما يجب الانتباه للأطعمة الغنية بفيتامين سي مهمة في امتصاص الحديد، ويمكن للأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ والفاصوليا والحبوب أن تمد الجسم بالحديد ولكن كمية الحديد المطلوبة بالفعل في أثناء الحمل تأتي من تناول شرائح اللحم بشكل منتظم.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق