صلاة عيد الأضحى.. حملات تعقيم في المساجد وملصقات بالضوابط الاحترازية

الأربعاء، 14 يوليه 2021 10:00 ص
صلاة عيد الأضحى.. حملات تعقيم في المساجد وملصقات بالضوابط الاحترازية

تواصل وزارة الأوقاف استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتجهيز المساجد لأداء صلاة العيد وفقا للضوابط والإجراءات الاحترازية، حيث وجهت وزارة الأوقاف، مديرى المديريات فى جميع المحافظات بمراجعة قوائم المساجد الكبرى التى تقام بها صلاة الجمعة، والتى سيتم إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك بها، والتأكد من جاهزيتها لأداء صلاة العيد.

وشددت وزارة الأوقاف على ضرورة تكثيف أعمال تعقيم ونظافة المساجد، و تعميم منشورات بالضوابط والإجراءات الاحترازية المعلنة لصلاة العيد فى المساجد وتعليق لافتات توعية للمصلين للالتزام بهذه الضوابط، وخاصة ارتداء الكمامة قبل دخول المسجد، وغيرها.

وأكدت وزارة الأوقاف، في توجيهات لمديري المديريات بمراجعة مصليات السيدات في المساجد المقرر أداء صلاة عيد الأضحى بها، حيث سيتم السماح بأداء صلاة العيد في مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة وفقًا لنفس الضوابط المعلنة، مع اشتراط ملائمة المصلى.

وتابعت الوزارة في توجيهاتها فيما يخص مصليات السيدات: "ضرورة أن تكون مصليات السيدات تحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق".

ووجهت الوزارة بتشكل غرفة عمليات في الوزارة لمتابعة استعدادات المساجد لصلاة عيد الأضحى المبارك وحتى عقب انتهاء الصلاة يوم العيد، مع تشكيل غرف عمليات أخرى في كل مديرية من المديريات بالمحافظات، تتواصل مع غرفة العمليات المركزية في المحافظة على مدار الساعة.

وشددت وزارة الأوقاف على عدم السماح بأداء صلاة العيد في الزوايا أو المساجد التي لا تقام بها صلاة الجمعة، مؤكدة أنه سيتم محاسبة أي إمام أو مدير مديرية يثبت تقصيره في أداء عمله أو تهاون في تنفيذ الإجراءات والضوابط الاحترازية الخاصة بصلاة عيد الأضحى المبارك.

وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» ضوابط آداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وفقا لوزارة الأوقاف، وذلك على النحو التالي:

 1. صلاة العيد فى المساجد الكبرى التى تقام بها صلاة الجمعة فقط.

2. عدم السماح بأداء صلاة العيد فى الساحات أو غيرها سوى المساجد المحددة.

3. ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد.

4. اصطحاب المصلى الشخصي.

5. مراعاة علامات التباعد الاجتماعي.

6. عدم فتح دورات المياه.

7. فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقه بعدها بـ 10 دقائق .

8 . لا تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق .

9. لا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق كالجمعة .

10 . لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.

11 . عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا