لماذا تأخر العلماء في الوصول لأصل كورونا؟

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 03:36 م
لماذا تأخر العلماء في الوصول لأصل كورونا؟

خطوات وتحديات كثيرة خاضها علماء وأطباء لتحديد أصل فيروس كورونا، وما الذي تسبب في حدوثه، وسط تعدد الاجتهادات وتضارب التقارير الصادرة بشأن الموضوع.
 
وعلى الرغم من جهود مضنية لأكثر من عام، لم تسفر جهود الأطباء، عن جواب واضح وصريح ينهي كل الجدل، لكن حذر علماء من أن معرفة أصل الفيروس قد يبقى سراً إلى الأبد.
 
ويأتي ذلك في وقت تعرضت فيه الحكومة الصينية في الداخل والخارج إلى انتقادات لعدم مشاركتها المعلومات بالسرعة الكافية مع العامة ومع مسؤولي منظمة الصحة العالمية الذين يحاولون التعامل مع المرض.
 
وطرح العلماء مجموعة من الأسباب التي قد تبقي أصل الفيروس مجهولاً دون التوصيل إلى جواب حول أصله أو منشئه، لعدة أسباب، وفق ما ذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، والتي تحدثت عن وجود عراقيل سياسية، تعرقل البحث عن أصل فيروس كورونا. 
 
وأجّلت الصين دخول فريق بقيادة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان في يناير الماضي للتحقيق في تفشي المرض، مشيرة إلى أن التقرير الذي أصدره الفريق الذي تقوده منظمة الصحة العالمية بعد زيارته لانتقادات صينية لأنه طرح احتمال تسرب الفيروس من مختبر في ووهان.
 
وبحسب الصحيفة، دعت الولايات المتحدة ودول أخرى مؤخراً إلى مرحلة ثانية من الدراسات لاستكشاف الفرضيتين الرئيسيتين بأن الفيروس نتج عن تسرب من مخبتر أو انتقل إلى البشر بشكل طبيعي من الحيوانات المصابة.
 
وأضافت أن العلماء الذين يدرسون مسببات الأمراض التي يبدو أنها تنتقل من الحيوانات إلى البشر لا يتفقون دائماً على كيفية تفسير نتائجهم، وقد يستغرق الوصول إلى توافق في الآراء سنوات، هذا إذا حصل أصلاً.
 
وأوضح مجموعة من العلماء في حديث إلى الصحيفة أن البحث عن أصل مرض "السارس" وغيره من الفيروسات القاتلة على سبيل المثال، يعطي تحذيراً واضحاً بشأن التحديات المتعددة التي قد تربك أو تعرقل السعي لمعرفة أصل فيروس كورونا.
 
ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن الأستاذ في برنامج الأمراض المعدية الناشئة في كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة، الدكتور لينفا وانغ، أن "السارس" بدأ في التفشي في الصين، وانتقل بسرعة حول العالم ليصيب ويقتل الناس، ويعطل الاقتصاد العالمي.
 
وأضاف الخبير في فيروسات الخفافيش، أن حينها حصل ذات السيناريو كما هو الحال الآن، من ناحية تحول الشكوك إلى الخفافيش كمصدر للسارس. كذلك بيّن أن احتمال أن تحتوي الثدييات الطائرة على سلالات شبيهة بالسارس والتي تسببت في نهاية المطاف في تفشي المرض أثير في ذلك الوقت.
 
وتحظى الخفافيش بشعبية كبيرة كغذاء في بعض المناطق والطب التقليدي في الصين، كما تشكل الخفافيش خُمس جميع الثدييات، ما يخلق مجموعة كبيرة ومتحركة من ناشري الأمراض المحتملين.
 
وفي عام 2017، اقترح العلماء نظرية أصل السارس ووجدوا خفافيش تحمل سلالة فيروسات تاجية لديها القدرة على إصابة البشر.
 
كذلك، تكهن العلماء بأن الخفافيش التي تعيش في نفس الكهف تصيب بعضها البعض بسلالات فيروسية مختلفة، واختلطت معاً وخلقت في النهاية فيروساً شبيهاً بالسارس انتقل إلى البشر.
 
لكن بعد كل هذا الجهد المضني والشاق للعلماء في ذلك الوقت، كان هذا هو أقرب ما يمكن أن يصلوا إليه للعثور على أصل المرض، ما يعطي فكرة عن احتمالية التوصل إلى أصل كوفيد 19 قد لا يحصل أبداً رغم الجهود المبذورلة.
 
يشار إلى أن العديد من النظريات انتشرت حول أصل فيروس كورونا، فمن جهة هناك نظريات تحدذت عن تسربه من معهد ووهان للأبحاث عن طريق الخطأ، ومن جهة أخرى طرحت بعض النظريات التي تقول إنه انتقل من الخفافيش إلى البشر وتحديداً من مدينة ووهان في الصين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة