التمويل العقاري.. كيف تحصل على سكن خلال 30 سنة بفائدة 3 % لمحدودي ومتوسطي الدخل؟

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 12:08 م
التمويل العقاري.. كيف تحصل على سكن خلال 30 سنة بفائدة 3 % لمحدودي ومتوسطي الدخل؟
التمويل العقاري
أمل عبد المنعم

العديد من المواطنين كانوا ينتظرون مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3 %، واليوم أعلن البنك المركزي المصري، رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا.

وتعتبر مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، التى جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية لكل مواطن مصرى، كما يترقب عدد كبير من المواطنين الراغبين فى الحصول على وحدة سكنية،  وتحقيق رغبته فى امتلاك مسكن خاص به

التمويل العقاري والسكن الملائم

وكان المركزي أكد في بيان له اليوم، إن مبادرة التمويل العقاري تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

شروط مبادرة التمويل العقاري بالنسبة لمحدودي الدخل:

المبادرة تنطبق على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.


شروط التمويل العقاري بالنسبة لمتوسطي الدخل

أكد البنك إنه بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، وبحسب المركزي يدفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

شروط ثابتة لمبادرة التمويل العقاري

و المبادرة  تشترط أن يكون المستفيد مصريًا، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسم.

وكان المركزي حدد شرطًا بأن الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها، وقال المركزي إنه بهدف تحقيق العدالة المجتمعية، وإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للاستفادة من مبادرات التمويل العقاري التي تطرحها الدولة، ولاستفادة أكبر عدد ممكن منها، تشترط المبادرة الجديدة عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

التمويل العقاري  والسكن المناسب

مضيفاً أن المبادرة تأتي دعماً لتوجه الدولة لتوفير سكن مناسب وحياة كريمة للمواطنين البسطاء ممن يرغبون في تملك وحدات سكنية وذلك من خلال تخفيف الأعباء عليهم، وذلك استكمالاً لما تم إصداره من مبادرات للتمويل العقاري من قبل البنك المركزي خلال الأعوام السابقة.

وخلال فترة سابقة كان مسؤول بالبنك المركزى المصري، أكد في تصريح صحفي إن "المركزي" يعمل على الانتهاء من ضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، والإعلان عن تفاصيلها قريبًا، موضحاً أن ملامح المبادرة و الشروط العامة جرى إعلانها قبل أيام ، والتي تتخلص بالنسبة لمتوسطي الدخل ضمن المبادرة الجديدة ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، أما بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة.

 

مبادرة التمويل العقاري و الأوراق المطلوبة

 - صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.

- صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة سارية.

- إيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون.

- قسيمة الزواج/ الطلاق إن وجد.

- شهادة إثبات الدخل.

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- استفادة المعاشات أو المستفيدين منها، سواء الابنة أو الزوجة من المبادرة، شريطة ألا يتجاوز عمرها 75 سنة عند سداد آخر قسط من القرض، مع تحويل المعاش الخاص بهما على الجهة الممولة.

 - أن يكون الشخص الأعزب المتقدم للشقة من متوسطي الدخل، وأن يسدد 15% كمقدمة مدفوعة من إجمالي سعر الشقة السكنية، أما الشخص المتزوج فيلتزم بدفع 20% مقدمة من إجمالي سعر الوحدة السكنية، فيما يسدد أصحاب المعاشات نسبة 40% من سعر الشقة كمقدم.

-  ألا يكون العميل سبق أن حصل على قروض من البنوك تجاوزت قيمتها 40% من إجمالي دخله الشهري، ويشترط أن يكفي راتبه لسداد قسط الوحدة.

-  يحق لأي شخص أو زوجته الاستفادة من المبادرة والحصول علي وحدة السكنية.

-  يشترط ألا يكون العميل أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة في الحصول على وحدة مدعمة.

-  يشترط ألا يتجاوز عمر المتقدم 60 سنة.

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق