بعد تراجع المعدل لـ77 حالة يومياً.. الصحة تكشف الوضع الوبائى لإصابات كورونا

السبت، 17 يوليه 2021 10:00 م
بعد تراجع المعدل لـ77 حالة يومياً.. الصحة تكشف الوضع الوبائى لإصابات كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان عن أبرز إحصائيات الوضع الحالى لمكافحة فيروس كورونا المستجد فى مصر مقارنة بالعالم، حيث احتلت مصر المركز رقم 9 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين.
 
وبحسب بيانات وزارة الصحة والسكان جاءت نسبة الوفيات فى مصر بفيروس كورونا (5.8%) بعد كل من سوريا (%7.4) والسودان‎ (7.5%) ويسبق مصر كل من الصومال (5.2%) والصين (5.0%) وتأتى فانواتو فى المرتبة الأولى (25%) تليها إم إس زاندام (22.2%) واليمن (19.6%) والصحراء الغربية (10.0%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن مصر حلت فى المركز 184 فى نسبة التعافى بنسبة (78.1%%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وتليها أم أس زاندام ) 77.8%) وتأتى مدينة الفاتيكان وجزر فوكلاندأن وأنجيلا وسان بيار ميكلون وسانت هيلانة وجزر مارشال وجزر سليمان وساموا وميكرونيزيا وبيرو نسبه تعافى 100%.
 
وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن مصر فى المركز 167من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة، حيث بلغ عدد الإصابات 2717 حالة إصابة لكل مليون نسمة وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن.
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان إن مصر جاء فى المركز ال 68 فى عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة ودولة حول العالم، مشيرة إلى تراجع عدد الإصابات اليومية لأكثر من 98% والوفيات لأكثر من 80%، حيث سجلت مصر اليوم السبت عدد إصابات بواقع 77 إصابة، مشيرة إلى أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم بلغ 283567 من ضمنهم 222315 حالة تم شفاؤها، و16431 حالة وفاة. 
 
 
وأوضح الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان لليوم السابع، أن تراجع الإصابات بفيروس كورونا نتيجة للالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ، بالإضافة الى التوسع فى التطعيمات لحد كبير فى كل المحافظات وتابع : الانخفاض لا يمثل تحلل من الاجراءات الوقائية والاحترازية وأضاف : الذين حصلوا على لقاح كورونا عليهم الالتزام بالكمامة والاجراءات الاحترازية فاللقاح لا يمنع العدوى مطلقا وانما يحمى منها ويقلل من المضاعفات الخطرة حال العدوى.
 
وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، إن التطعيم ضد فيروس كورونا لن يكون مرة واحدة، بل سيكون سنويا مثل فيروس الأنفلونزا، لذلك كانت هناك أهمية للإقبال على خطوة تصنيع اللقاح فى مصر خلال الفترة المقبلة، ليكون لدينا إنتاج محلى يضمن الوقاية من هذا الوباء.
 
وأضاف حسني، أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال ونسبة حدوث تجلطات نتيجة التطعيم به لا تزيد عن 5 أشخاص بين كل مليون حالة تلقت اللقاح، وهذه أقل بكثير من شرائح أخرى مثل أدوية منع الحمل وتأثيرها على السيدات
 
وبالنسبة للوضع الوبائى لفيروس كورونا فى مصر، أوضح رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا قائلا: ما زلنا فى مرحلة الانخفاض الكبير فى الحالات ونرجو من الناس أن تلتزم فى الفترة المقبلة لعبور هذه المرحلة وأن نكون حذرين خصوصا فى مرحلة الأعياد.
 
وفيما يتعلق بعزوف البعض عن تلقى لقاح كورونا، وجه رسالة لهم قائلا: "أتوسل إليكم تلقوا اللقاح، ومعظم دول العالم والدول الأوروبية كلها وصلت لمرحلة حدوث حالة واحدة أو حالتين وفاة فى اليوم بسبب الوصول إلى 100% فى الحصول على الجرعة الأولى من المستهدفين.
 
وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق