كورونا تحجم احتفالات مسلمو العالم.. أجواء قاتمة في إندونيسيا

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 04:23 م
كورونا تحجم احتفالات مسلمو العالم.. أجواء قاتمة في إندونيسيا

رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية احتفال المسلمين حول العالم اليوم الثلاثاء بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت الوكالة الأمريكية، إن العطلة الهامة للمسلمين جاء نفى ظل الوباء وفى وسط مخاوف متزايدة بشان متغير دلتا شديد العدوى.

 وذكرت الوكالة أن عيد الأضحى عادة ما يتم الاحتفال به بالصلاة والتجمعات الاجتماعية وقيام كثيرون بذبح الماشية وتقديم اللحوم للمحتاجين. لكن هذا العام يأتى فى الوقت الذى تخوض فيه كثير من الدول معركة ضد متغير دلتا، مما دفع البعض إلى فرض قيود أو إصدار مناشدات للناس لتجنب التجمعات وإتباع إجراءات السلامة.

صلاة العيد فى اندونيسيا
 
صلاة العيد فى اندونيسيا


وأشارت إلى أن وباء كورونا تسبب فى انخفاض كبير فى أعداد الحجاج هذا العام. بعد أن كان نحو 2.5 مليون مسلم يذهبون من كافة أنحاء العالم لأداء المناسك فى مكة المكرمة بالمملكة السعودية، تم تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير بسبب الفيروس.

وقالت أسوشيتدبرس إن الأوضاع فى إندونيسيا أكبر بلد ذى أغلبية فى مسلمة فى العالم كانت قاتمة فى ظل موجة جديدة مدمرة من فيروس كورونا. فتم حظر التجمعات وتشديد قيود السفر. وناشد نائب رئيس البلاد معروف أمين، وهو أيضا رجل دين مؤثر، الشعب بأداء الصلاة فى المنزل مع عائلاتهم.

النساء تؤدين صلاة العيد
 
النساء تؤدين صلاة العيد

 ويعتقد أن السبب فى الإصابات المرتفعة فى إندونيسيا كان السفر خلال عطلة عيد الفطر والانتشار السريع لمتغير دلتا.

طفل مسلم فى كينيا أثناء صلاة العيد
 
طفل مسلم فى كينيا أثناء صلاة العيد

وفى ماليزيا، تم تشديد الإجراءات بعد ارتفاع حاد فى الإصابات برغم الإغلاق الوطنى منذ الأول من يوليو، وتم منع السفر إلى المدن أو عبر المقاطعات للاحتفال، كما تم حظر الزيارات المنزلية والرحلات المعتادة إلى المقابر، وتم السماح للمصلين الأصحاء بالتجمع للصلاة فى المساجد مع التزام صارم بالتباعد وعدم التواصل الجسدى. وتم قصر ذبح الأضاحى على المناطق المسموح بها فقط.

وحث مسئولو الصحة فى ماليزيا شعب البلاد على عدم تكرار السلوك غير المسئول مضيفا أن السفر والاحتفالات خلال عيد الفطر وعيد أخر على جزيرة بورنيو أدى إلى ارتفاع الإصابات الجديدة، بينما دعا رئيس وزراء ماليزيا المسلمين إلى البقاء فى منازلهم وناشدهم بالتحلى بالصبر والالتزام بالقواعد بأنه تضحيتهم جهاد كبير يراه الله وفى إطار الجهود للحفاظ على الأرواح. وفى استراليا، قيد الإغلاق بشكل كبير احتفالات عيد الأضحى فى مدينتى سيدنى وملبورن.

استعدادات لذبح الأضاحى فى نيروبى بكينيا

 
ويواجه المسلمون فى ملبورن ثانى عيد أضحى لهم فى الإغلاق منذ سنوات عديدة. وجاء الإعلان المفاجئ عن الإغلاق فى ملبورن الأسبوع الماضى ليكون ضربة مالية كبرى لتجار التجزئة الذين خزنوا الطعام قبل ما كانوا يعتقدون أنه سيكون احتفالات عادية بعيد الأضحى.

فى إيران، تم فرض إغلاق لمدة أسبوع فى العاصمة طهران وفى المنطقة المحيطة فى ظل ما تواجهه البلاد من ارتفاع آخر فى إصابات كورونا.

 لكن ليست كل الدول التى تفرض قيودا. ففى بنجلاديش، سمحت السلطات بتوقف لمدة ثمانية أيام للإغلاق الصارم رغم تحذير خبراء البلاد من أن الأمر قد يكون خطيرا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة