نصائح لمرضى السكرى.. تناول التمر بكمية محدودة يحميك من الاعتلال العصبى

الجمعة، 23 يوليه 2021 06:00 م
نصائح لمرضى السكرى.. تناول التمر بكمية محدودة يحميك من الاعتلال العصبى

يعد تناول التمر خيارا صحيا بسبب احتوائه علي نسبة عالية من الألياف والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، كما أنه يخلو من الدهون والكوليسترول، بجانب أنه يحميك من العديد من الأمراض، لكن يتردد مرضى السكرى بشأن تناوله خوفا من ارتفاع مستويات السكر بالدم وحدوث مضاعفات صحية، لأنه يحتوى على نسبة عالية من السكر مثل الفركتوز والسكروز والجلوكوز.

وطبقا لتقرير نشر فى موقع "تايمز أوف انديا"، يحتوي كوب التمر على 415 سعرة حرارية، و110 جرامات من الكربوهيدرات، وحوالي 95 جرامًا من السكر والتى تساوي 23 ملعقة صغيرة من السكر، لذا يجب على مرضى السكري تناول التمر ولكن بكميات محدودة، مع ضرورة تجنب خلط التمر بأطعمة صحية أخرى مثل المكسرات أو العسل والتي تزيد من مستويات السكريات داخل الجسم وبالتالي تؤثر على هرمون الأنسولين.

وحذر التقرير مرضى السكري من تناول كمية لاتزيد عن 15 جرامًا من التمر حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة.

وحدد الخبراء بعض الفوائد التي يحصل عليها مرضى السكرى عند تناول التمر وهى كالتالى:

1- خالى من الدهون

يجب على مرضى السكرى السيطرة على الوزن عند مرضى السكري، لذا يمكنك تناوله للسيطرة على الجوع، كما أنه يحتوى على العديد من المعادن الموجودة المفيدة لحماية الجسم من الأمراض، خاصة معدن الزنك الهام لزيادة إنتاج الأنسولين، وبالتالي  تنظيم مستويات السكر في الجسم .

2- غنى بفيتامين أ

فيتامين أ يحمي الجسم من الجذور الحرة ، ويحسن الرؤية ، ويقوي جهاز المناعة ، كما أنه مضاد للأكسدة، لذا يقلل من خطر الإصابة بالعمى لدى مرضى السكر على المدى الطويل.

3- الوقاية من مرض الاعتلال العصبى

يلعب فيتامين ب 3 في الجسم دورًا في تكوين الإنزيمات والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات الطبيعية، التي تسهم في الوقاية من الاعتلال العصبي المبكر

4- مصدر غنى بفيتامين سى

تشير الدراسة إلى أنه عندما يرتفع مستوى فيتامين سي في الدم ، ينخفض ​​مستوى السوربيتول تلقائيًا، والسوربيتول هو من السكريات  التي تشكل خطرا على مرضى السكري من النوع 2 ، لذا فإن زيادة مستويات فيتامين سي لها دور مهم في تقليل نسبة الجلوكوز.

5- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى

التمر مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان التي تقلل من امتصاص خلايا الجسم للكوليسترول، ويمكن الأمعاء الدقيقة من امتصاص الجلوكوز، ويسهم في تعزيز عملية الهضم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة