السر في البرنامج الاقتصادي الحازم.. مصر تتصدر المركز الـ3 لمجلة «فوربس» كأقوى اقتصاد عربي

الأحد، 25 يوليو 2021 01:00 م
السر في البرنامج الاقتصادي الحازم.. مصر تتصدر المركز الـ3 لمجلة «فوربس» كأقوى اقتصاد عربي

تصدرت مصر، المركز الثالث في مجلة فوربس الاقتصادية الأمريكية، كأقوى اقتصاد عربي، بسبب برنامج الإصلاح الاقتصادي القوي الذي استطاعت الدولة تنفيذه خلال الـ 6 سنوات الماضية، ما جعلها تحصد إشادات دولية من كبري المؤسسات الاقتصادية العالمية.

وفي هذا الصدد، علق الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، على اختيار مجلة فوربي الاقتصادية العالمية، لمصر، كأقوى اقتصاد عربي، قائلا:" يرجع إلى ما تم تحقيقه من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نفذته الحكومة فى عام 2016، من خلال تحرير سعر الصرف، ورفع الدعم تدريجيا عن الوقود والكهرباء، مؤكدا أن نجاحه ساعد مصر فى الصمود أمام جائحة كورونا، بحيث دخلت مصر أزمة فيروس كورونا وهي تتمتع بوضع اقتصادي قوى.

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، أن نجاح البرنامج عزز من قوة الاقتصاد المصرى وأعطى فرصة للحكومة للتحرك بشكل سريع وكفء عند بداية ظهور أزمة كورونا، مؤكدا أن الحكومة تعاملت بحرفيه مع أزمة كورونا، بحيث تم تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة الأزمة، بالإضافة إلى برامج الحماية الاجتماعية ودعم العمالة غير المنتظمة فى القطاعات التى شهدت تضررا وبلغ عدد المستفيدين 1.6 مليون مستفيد.

وتابع: إشادة المؤسسات العالمية، بقوة الاقتصاد المصرى والذى يعد من الدول القليلة التي استطاعت أن تحافظ على الاستقرار الاقتصادي، وتحقيق معدلات نمو إيجابية في ظل الجائحة"، مشيرا إلى أن مصر وفقا لصندوق النقد الدولي لعام 2020 تعد من أسرع اقتصاديات العالم، وثاني دولة على مستوى الدول العربية من حيث الناتج الإجمالي المحلى بقيمة 360 مليار دولار، ومعدل نمو 3.6%.

ويشار إلى أن مصر، حازت على المركز الثالث عربيًا هذا العام، كأكبر وأقوى الاقتصادات العربية، والذي يتم قياسه لما يمثله الناتج المحلي لكل دولة، وذلك وفقا لمجلة "فوربس الشرق الأوسط" الأمريكية.

كما توقعت مجلة "فوربس"، في تقرير لها، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ليصل إلى 394.3 مليار دولار في 2021، مقابل 361.8 مليار دولار في 2020.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق