إسكندرية عروس العقارات المائلة.. 164 عقاراً مائلاً آيلة للسقط كشف عنها عقار "الأنفوشي" (صور)

الأحد، 25 يوليو 2021 05:00 م
إسكندرية عروس العقارات المائلة.. 164 عقاراً مائلاً آيلة للسقط كشف عنها عقار "الأنفوشي" (صور)
أرشيفية

حالة من الخوف تسيطر على أحياء عدة بالأسكندرية مع اكتشاف مخالفات بالجملة في عقارات سكنية معرضةللسقوط، بلغت نحو 164 عقار، كشفت عنها أزمة عقار الأنفوشى.

وفوجئ أهالى أحد عقارات حى الجمرك بميل العقار عن الذى يجاوره بحوالى 20 سنتيمتر، ما تسبب فى حالة من الذعر بين الأهالى خوفاً من الانهيار.

ورفعت المحافظة حالة الطوارئ بجميع الأجهزة التنفيذية، وكلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لجنة هندسية بمعاينة العقار والخروج بتوصيات عاجلة، وتم وضع كردون أمنى حول المنطقة وإخلاء العقار من السكان، كما أمر بالإخلاء الفورى للعقار المائل بالكامل، وإخلاء العقارات المجاورة والمقابلة لجهة ميل العقار المائل لحين التأكد من السلامة الإنشائية لتلك العقارات حفاظاً على أرواح وسلامة المواطنين.

وكلف المحافظ، بتشكيل لجنة عاجلة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية لمعاينة وفحص السلامة الإنشائية للعقارات المحيطة بالعقار المائل لتحديد موقفها الهندسى وعدم تأثرها، والتأكد من عدم وجود أى خطورة بها على أرواح المواطنين، وأيضاً تكليف جميع المديريات المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات العاجلة وتقديم كافة المساعدات لسكان العقارات المتضررة، وتوفير أماكن لهم بشكل مؤقت لحين انتهاء اللجنة الهندسية من كافة الأعمال، وبدورها قامت مديرية التضامن الاجتماعى بتوفير موقعين لإعاشة السكان الذين تم إخلاء عقاراتهم.

 

وكشفت اللجنة الهندسية فى تقريرها الأولى بعد المعاينة المبدئية، وجود هبوط وميل للعقار فى اتجاه الناحية القبلية والشرقية بإزاحة حوالى 20 سم من أعلى، وذلك نتيجة لضعف الأساسات وعدم قدرتها على تحمل الأحمال الواقفة عليها، وأوصت بالإزالة الفورية للأدوار العلوية من دور الخدمات وحتى الدور الثامن علوى ليصبح العقار مكوناً من دور أرضى وسبعة أدوار علوية، مع رصد العقار أثناء الإزالة وبعدها بمدة حوالى ثلاث أشهر وموافاة اللجنة بالنتيجة لاتخاذ أى إجراء آخر حيال العقار.

كما أوصت اللجنة برصد مساحى للعقارات المجاورة وخاصة العقار الملاحق والمكون من دور أرضى و15 دورا متكررا، لاتخاذ القرار المناسب.

وانتقلت على الفور جميع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية إلى العقار المائل لمتابعة تداعيات الموقف، وأوضح اللواء حسام الشيخ رئيس حى الجمرك أن العقار تم بناؤه بدون ترخيص والعقار مكون من أرضى و18 دور علوى ويضم 36 شقة، وصادر له عدة قرارات إزالة لكامل العقار، مضيفا أنه تم فصل جميع المرافق من الغاز والكهرباء والمياه، وعمل كوردون بجميع الشوارع المحيطة بالعقار حماية لأرواح المواطنين.

العقار-المائل

العقار مخالف

وكشف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تفاصيل العقار المائل بالأنفوشى، قائلاً: إن العقار مخالف مكون من 17 طابقا وتم بناؤه فى 2016، مضيفا أنه حصل ميل فى العقار مغرب، وتم إخلاء العقار دون أى إصابات بين قاطنيه، مضيفاً أنه تم التواصل مع جامعة الإسكندرية وأرسلت لجنة وأعدت تقريرًا عن إزالة 8 طوابق قبل أن تعاود وتوصى بضرورة إزالة 12 طابقًا مضيفا أن هناك 133 ألف قرار إزالة صادر لعقارات مخالفة ولم يتم تنفيذها حتى الآن، لافتا إلى وجود فاسدين ومرتشين خلف إنشاء عقار الأنفوشى المائل.إحالة للنيابة العامة

وأردف أنه تم إحالة الأمر للنيابة العامة والإدارية، موضحًا أن من كان سببًا إنشاء فى العقار المائل بسبب إهماله وتقصيره فى عمله سيلقى محاسبة تكافئ تقصيره وإن هناك 164 عقارًا مائلًا فى الإسكندرية بنسب متفاوتة، إضافة إلى وجود 2300 عقار فى المحافظة تجاوز عمرها قرن من الزمان، مشيراً إلى أنه سيتم التواصل مع المقاول، للشروع فى عملية إزالة الطوابق المخالفة حسبما أوصت اللجنة المشكلة من كلية الهندسة، والتى سيتم العمل بكل توصياتها بالإضافة لوجود عقاران خلف العقار المائل بالأنفوشى أوراقهم سليمة ولا توجد بهما مخالفات.

 

عقار-محافظة-الإسكندرية

وأوضح اللواء محمد الشريف، أن هناك 164 عقارا مائلا بدرجات مختلفة بالمحافظة، و2300 منزل مر على بنائها 100 عام، وهناك 133 ألف قرار إزالة صدرت لعقارات عشوائية ولم تنفذ، ومن المقرر إزالة 12 دورا من البرج المائل فى منطقة الأنفوشى بعد إخلائه حفاظا على حياة المواطنين القاطنين به، موضحا أن اللجنة الهندسية قررت تخفيفا فوريا للأحمال، حيث قرروا فى البداية إزالة 8 أدوار، وبعدها قرروا هدم 12 دورا، والاكتفاء بأربعة أدوار فقط.

تكثيفات-أمنية

 

وأضاف المحافظ، أن هناك مدرستان بجوار العقار، وتم فرش مدرسة بـ35 سريرا وجارى فرش المدرسة الثانية، وتم تجهيز الوجبات المخصصة للسكان القاطنين بالعقار، والآن يجرى التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى فى هذا الشأن.

قال سكان عقار الأنفوشى المائل بالإسكندرية، إنه منذ شهر أجر صاحب العقار محلات بالدور الأرضى واستخدم المؤجر ثلاجات لحفظ السمك، وأزال جزءا من حوائط العقار، وأضافوا أنهم شعروا باهتزاز العقار ليلا وبعدها حدث الميل، موضحين أن صاحب العقار هارب حتى الآن وهو المتسبب الحقيقى فى الأزمة.

جانب-آخر-من-العقار-المائل

وكشفت اللجنة الهندسية، فى تقريرها الأولي بعد المعاينة المبدئية وجود هبوط وميل للعقار فى اتجاه الناحية القبلية والشرقية بإزاحة حوالى 20 سم من أعلى وذلك نتيجة لضعف الأساسات وعدم قدرتها على تحمل الأحمال الواقفة عليها.

وأوصت اللجنة بالإزالة الفورية للأدوار العلوية من دور الخدمات وحتى الدور الثامن علوى ليصبح العقار مكون من دور أرضى وسبعة أدوار علوية، مع رصد العقار أثناء الإزالة وبعدها بمدة حوالى ثلاث أشهر وموافاة اللجنة بالنتيجة لاتخاذ أى إجراء آخر حيال العقار.

كما أوصت اللجنة برصد مساحى للعقارات المجاورة وخاصة العقار الملاحق والمكون من دور أرضى و15 دور متكررا، لاتخاذ القرار المناسب.

وكان قد حدث ميل فى عقار بمنطقة بحرى، الكائن 14 بشارع خطاب وناصية عبد المجيد اللبان بنطاق حى الجمرك. أمر محافظ الإسكندرية بالإخلاء الفورى للعقار بالكامل، وكذلك إخلاء العقارات المجاورة والمقابلة لجهة ميل العقار المائل لحين التأكد من السلامة الإنشائية لتلك العقارات حفاظاً على أرواح وسلامة المواطنين.

كما كلف المحافظ جميع الأجهزة التنفيذية بالتعامل الفورى مع تداعيات حادث، مشددا على رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة والمرافق والصحة والتضامن الاجتماعى مع تكثيف تواجد الأجهزة الأمنية وفرق الدفاع المدنى والإسعاف بالمنطقة المحيطة بالعقار.

كما وجه المحافظ التضامن الاجتماعى برئاسة الدكتورة ماجدة حسن بتوفير أماكن مخصصة لاستقبال السكان المتضررين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق