ذكرى ميلاد يحيى شاهين.. "سي السيد" السينما المصرية الذي هزمه الحب

الأربعاء، 28 يوليو 2021 04:00 م
ذكرى ميلاد يحيى شاهين.. "سي السيد" السينما المصرية الذي هزمه الحب
إيمان محجوب

تمر اليوم ذكري ميلاد عملاق من عمالقة الفن المصري وهو« سي السيد» السينما المصرية يحيي شاهين الذي، ولد في جزيرة ميت عقبة بمحافظة الجيزة، يوم 28 يوليو 1917، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين، واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة وظهرت موهبته، ولم يمضي إلّا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.
 
حصل يحيي شاهين على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية،ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.
 
ولكن حب الفنان يحيي شاهين لوالدته والتمثيل دفعتاه إلى عدم تنفيذ التعيين، حتي لابتعد عن القاهرة ويترك والدته وحيده، فإنضم لجمعية هُواة التمثيل والتقى بأستاذه بشارة واكيم وإدمون تويما، حيث كان مديراً للمسرح في دار الأوبرا الملكية. 
 
بعدها أُعجب «واكيم » بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة  غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لعام كامل مما أقلق يحيى شاهين إلى أنضم إلي فرقة فاطمة رشدي والتي اختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفة لأحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية، والتي قد تركها يحيى شاهين، وهنا بدأت رحلة الفنان.
 
أما حياة يحيي شاهين الشخصية، فكانت عكس حياته في السينما، فقد تزوج  من سيدة مجرية، وأنجب منها طفلتين، ولكنهما لم يستطيعا العيش معا والتفاهم؛ فقررت العودة لبلدها وأخذت الطفلتين معها ، مما أصاب ”شاهين" بالاكتئاب لفترة كبيرة وبعدها تزوج مرة ثانية من السيدة مشيرة عبد المنعم وأنجب منها ابنته داليا وظلا معًا حتى توفي.
 
كان لأم كلثوم دور كبير في لمعان نجم يحيي شاهين الفني بعدما اختارته  للعب دور البطولة أمامها في فيلم "سلامة" بعد انسحاب حسين صدقي من الفيلم.
 
وأثناء تصوير فيلم "سلامه " فوجئ يحيي شاهين بأم كلثوم تجلس معه لتناول الإفطار حتى لا تشعره بأنه ممثل مغمور، وسألته عن أجره؛ فقال لها 150 جنيها، فغضبت وطلبت من المنتج أن يعطية نفس راتب حسين صدقى 600 جنيه؛ حتى تستكمل تصوير الفيلم، وبالفعل وافق ولم ينس يحيى شاهين جميل كوكب الشرق طوال حياته.
 
اشترك العملاق يحيي شاهين في 9 أفلام تم اختيارها ضمن قائمة "أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية"، بحسب استفتاء النقاد عام 1996، وهى: دنانير، ابن النيل، زينب، جعلونى مجرما، أين عمرى، بين القصرين، شيء من الخوف، الأرض، إسكندرية ليه؟
 
وتوفي الفنان يحيي شاهين في يوم الجمعة، 18 مارس 1994، عن عمر يناهز 75 عاماً، ودُفن بمقابر مدينة 6 أكتوبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق