لا تخافي ولكن احذري!.. متحور كورونا الجديد «دلتا» قد يغير خريطة العالم في التعامل مع الحوامل

الجمعة، 30 يوليه 2021 02:46 م
لا تخافي ولكن احذري!.. متحور كورونا الجديد «دلتا» قد يغير خريطة العالم في التعامل مع الحوامل
محمد الشرقاوي

في ظل المجابهة العالمية الشاملة لفيروس كورونا وضرورة تلقيح كافة الأشخاص، مع استثناء المرأة الحامل من الحصول على لقاح كورونا، خشية من أي تداعيات قد تحدث على الجنين، فرض متحور كورونا الجديد نظرة جديدة في التعامل مع الفيروس وما يخص المرأة الحامل تحديداً. 
 
وفرضت دراسة طبية بريطانية متغيرات أكثر على الأجندة الطبية، حيث نصحت بتغير هذه الحقيقة، لا سيما مع انتشار المتحور "دلتا" الذي ظهر لأول مرة في الهند، وذلك بعدما كانت النساء الحوامل مستثنيات "دائماً" من الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
 
الدراسة نشرتها جامعة أوكسفورد، أكدت تعرض الحوامل غير المطعمات لخطر أكبر من فصيلة "دلتا"، حيث قد تصاب الأم وجنينها بالفيروس.
شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، نقلت هذه الدراسة، وجاء فيها إن حالة واحدة من كل 10 نساء حوامل يدخلن المستشفى مصابات بأعراض "كوفيد 19" تتطلب عناية مركزة، وتلد واحدة من كل 5 نساء قبل الأوان.
 
521795Image1-775x445_d
 
 
ووفق الدراسة لم يتم إدخال أي امرأة حامل تلقت جرعتين من اللقاح إلى المستشفى بسبب كورونا، بين بداية الوباء العام الماضي وأوائل يوليو الجاري، وذلك وفق كبيرة الباحثين، البروفيسورة ماريان نايت: "تم إدخال حوالي 200 امرأة حامل إلى المستشفى بسبب كورونا الأسبوع الماضي. لا يمكنني أن أؤكد بقوة أكبر على أهمية تطعيم النساء الحوامل من أجل حمايتهن وحماية أطفالهن".
 
 
وحثت الأكاديمية البريطانية جميع النساء الحوامل على تلقي لقاحات مضادة لفيروس كورونا، من أجل حماية أنفسهن وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد، مشددة على النساء الحوامل الاستمرار في الانتباه الشديد لإجراءات التباعد الاجتماعي، بما في ذلك ارتداء الأقنعة واتخاذ مسافة مترين والتواجد في الهواء الطلق كلما أمكن ذلك.
 
ووجدت البيانات أن جميع النساء الحوامل تقريبا -أكثر من 99 بالمئة- اللواتي يدخلن المستشفى بسبب إصابتهن بكورونا، لم يكن ممن تلقوا التطعيمات، مشيرة إلى أن الأخبار السارة للغاية أن عدداً قليلاً جداً من النساء الحوامل المطعمات تم إدخالهن إلى المستشفى بسبب (كوفيد 19)، وتابعت: "ومع ذلك، من المقلق للغاية أن دخول النساء الحوامل إلى المستشفى مصابات بالفيروس آخذ في الازدياد، وأن النساء الحوامل يبدو أنهن أكثر تضررا من المتحور دلتا".
 
 
وفي أبريل الماضي، ظهرت دراسة طبية، نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية لطب الأطفال، قالت إن النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا لديهن مخاطر أعلى للوفاة ولدخول العناية الفائقة وللولادة المبكرة ولمضاعفات صحية أخرى، بما يسببه الحمل من تغيرات مختلفة في الجسم، قد تجعل المرأة عرضة للأذى.
 
وتمت رعاية البحث من قبل "صندوق أبحاث في جامعة أكسفورد"، حيث يعمل المؤلفون الرئيسيون للدراسة.
 
وأن يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على بعض الحماية من خلال التطعيم، حيث أشارت أدلة طبية إلى أن لقاحي مودرنا وفايزر آمنان للاستخدام أثناء الحمل.
وشمل البحث نساء من 18 دولة، بما فيها الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية وأوروبا وآسيا وإفريقيا، وشملت الدراسة حوالي 700 امرأة حامل ومصابة بكوفيد-19 و1400 امرأة حامل وغير مصابة بالفيروس.
 

وزارة الصحة تطمئن وتنصح الحوامل بشأن كورونا 

وتقدم وزارة الصحة والسكان، نصائح دورية للمرأة الحامل ، في إطار خطتها الشاملة لمكافحة كورنا، ترتكز على 8 نصائح لحماية المرأة الحامل، وهي: 
 
1-  عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى أو للمتابعة مع الطبيب فقط، لمنع الاختلاط أو انتقال العدوى إليك.
2- اهتمي بغسل اليدين باستمرارية لمدة 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا.
3- قوي جهازك المناعي من خلال الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين سي.
4- تجنبي لمس الأسطح في الأماكن العامة.
5- اسألي طبيبك على الفيتامينات والمكملات الغذائية الطبية أثناء فترة الحمل وذلك لتعزيز صحة الجنين وحمايته من الأمراض والعدوى.
6- تجنبي الاختلاط المباشر بالمصابين بأعراض الأنفلونزا.
7-  تجنبي لمس الوجه والعين والأنف دون غسل اليدين جيدًا.
8- يجب عليك الإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية.
 
 
وزاد تقرير نشره موقع "only my health"، مجموعة من الإجراءات الاحترازية لحماية المرأة الحامل من فيروس كورونا: 
 
ارتداء الأقنعة:
يجب التزام ارتداء الأقنعة حال الخروج إلى الأماكن العامة، كما يجب الانتباه إلى أن القناع يغطي أنفك وفمك، لمزيد من الحذر، يمكنك ارتداء أقنعة مزدوجة، إذا كنت ترتدي أقنعة قابلة لإعادة الاستخدام، فتأكد من غسلها وتعقيمها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق