سباق الهجن في العلمين سوق لطلب الرزق.. «إبل» أقدامها تمنح ملاكها الجوائز وأخرى حليبها غذاء ودواء ( صور)

الأحد، 01 أغسطس 2021 05:00 م
سباق الهجن في العلمين سوق لطلب الرزق.. «إبل» أقدامها تمنح ملاكها الجوائز وأخرى حليبها غذاء ودواء ( صور)
حليب الابل
محمد الحر

لم تقتصر مهرجانات سباق الهجن، على أشواط السباق داخل المضمار، لكنها فتحت أبواب الرزق أمام بيع «لبن الإبل»، ولأصحاب الحرف و باعة اكسسوارات الإبل، ومستلزمات ومتطلبات الحياة البرية والبدوية، ومختلف ادوات صنع القهوة العربية.
 
على ناصية الشارع الرئيسي المؤدي لخيام ملاك ومربو الهجن، بمضمار العلمين للهجن، تواجدت مجموعة من الإبل الخاصة بإنتاج الحليب، وبجوارها صاحبها " سلومة بو صرع "، أحد أبناء قبائل مطروح، الذي قطع من أحد أبناء مسافة 15 كم سيرا على الأقدام إلى جوار إبله، ليصل إلى أرض مضمار العلمين للهجن سعيا وراء رزقه.
 
 
180b2a4e-6afe-4e04-afaf-cd8caa801d67
لبن الابل 
 
يقول يلزمه "بو صرع " أنه علم بوجود سباق الهجن بمدينة العلمين على مسافة نحو 15 كم من منطقة إقامته ،وسعبا لكسب رزقه من حليب الإبل ، فقد ساق الإبل التي أنجبت مؤخرا وأصبحت تدر الحليب الى منطقة السباق لبيع حليب الإبل لرواده من ملاك ومربو الهجن وجمهور مهرجان سباق الهجن من حوله.
 
وأشار "بو صرع" أنه اختار أن تكون ناصية شارع الخيام أو ما تعرف ب(العزب) التي يقيم فيها ملاك ومربو الخيام ليكون قريبا منهم وكذا ليلفت نظر القادمين من كافة المناطق باتجاه خيام لجان المهرجان والجمهور من عشاق الإبل ليروا إبله ويتوافدون لشراء الحليب الطازج.
 
 
76bd1366-283e-43d6-9dd9-5b4ff763f880
 سباق الهجن فى العالمين
 
وأكد" بو صرع"، أن حليب الإبل من اجود انواع الحليب الذي يمكن تناوله بدون أن يتم عليه لكونه يكون طازجا وساخنا من بطن الناقة التي تدر الحليب بصورة طبيعية ويونيو بعد عملية الولادة ، وهو حليب كامل العناصر الغذائية ومفيد جدا للصحة وعلاج الكثير من الأمراض، موضحا أن الكثير من الناس يجهلون القيمة الغذائية المهمة لحليب الإبل وقيمته الغذائية خصوصًا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ويقاوم الكثير  من الأمراض  على رأسها السرطان، لافتا إلى أن هناك إقبالا كبيرا على شراء حليب الإبل لأن جرعة منه بمثابة وجبة غذائية متكاملة حيث تحتوي على الكمية اللازمة للجسم خلال فترة 8 ساعات من الغذاء والماء لجانب إحتواء حليب الإبل على كميات هائلة من الفوسفور التي تساعد على تعزيز وتقوية مناعة الجسم. 
 
وأشار مربي الإبل "سلومه بو صرع"، إلى أنه يتلقى طلبات من مواطنين ببعض  المحافظات لإرسال حليب الإبل لهم بغرض تناوله كقيمة غذائية أو للعلاج ، لكونه يساعد في  الحد من كميات السكر الموجودة في الجسم بالنسبة لمرضى السكري وله دورا مهمًا في حماية القلب والأوعية الدموية. 
 
وأضاف أن حليب الإبل، يساعد أيضا في معالجة فيروس سي، وهو من الفيروسات الخطيرة التي تشكل خطرًا على صحة الإنسان بصورة كبيرة ، لجانب احتواءه على  العديد من الفيتامينات التي تحمي الجسم من الفيروسات والجراثيم التي تطارده باستمرار ، و الحد من الإسهال والاضطرابات المعوية.
 
 
33fa063b-0e4e-41f9-8bca-92920de265a8
سباق الهجن فى العالمين
 
وقال مربي الإبل "سلومه بو صرع"، أن توارث تربية الإبل عن والده وهي إبل من النوع(المغربي) المخصصة للتربية للحماية، بهدف إنتاج الحليب واللحوم والعمل من خلال نقلها لادوات الزراعة ومنتجاتها وخدمة من يقتنوها خاصة بمناطق الصحراء والبادية.
 
وأكد أن الإبل من هذا النوع تتميز بجودة حليبها  و لحومها التي تمتاز برائحتها الجميلة التي لا ليس لها أي زفارة لكونها ترعى في الصحراء وتاكل من الأعشاب الطبية التي تتميز برائحتها الذكية وقيمتها الغذائية وخاصة الأعشاب التي تستخدم للعلاج من الأمراض المزمنة والمستعصية.
 
ويقام مهرجان سباق الهجن الثاني بمدينة العلمين في محافظة مطروح بمشاركة 746 مطيه تمثل قبائل 12 محافظة هي شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس ومحافظات الصعيد اسوان وقنا والأقصر وسوهاج والشرقية والوادي الجديد ومطروح، بدعم من دولة الإمارات العربية الشقيقة، وتنظيم الاتحاد المصري للهجن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م