مشروع التجلي الأعظم.. مزار عبور موسى وحجاج بيت الله الحرام

الإثنين، 02 أغسطس 2021 03:39 م
مشروع التجلي الأعظم.. مزار عبور موسى وحجاج بيت الله الحرام
مشروع التجلى الاعظم
أمل غريب

مشروع التجلي الأعظم، من أهم المشروعات التنموية التي تحتل أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة، والقيادة السياسية، خاصة أن المشروع يهدف إلى تسويق مدينة سانت كاترين، على الخريطة العالمية، كوجهة للسياحة الروحانية، كونها مُلتقى للديانات السماوية الـ 3.

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام1
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

 

مشروع التجلي الأعظم.. عندما كلم الله نبيه موسى

ويعتبر مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، تنمية لمدينة سانت كاترين، لتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية للمدينة الروحانية، صاحبة الطابع الديني والأثري والبيئي معا، لوضعها في مكانتها التي تليق بهذه البقعة المقدسة، حيث تجلى الله سبحانه وتعالى لسيدنا موسى عليه السلام.

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام 4
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام


 

مشروع التجلي الأعظم.. جذب استثماري وسياحي

مشروع التجلي الأعظم في سيناء، هو فرصة كبيرة للجذب الاستثماري، وكذلك توفير فرص عمل متعددة، ومن المقرر الانتهاء منه بداية عام 2022، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

مشروع التجلى الاعظم
مشروع التجلى الاعظم

 

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

يهدف مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، والذي يتم العمل على تنفيذه في مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، إلى إنشاء مزار سياحي وروحاني، إذ أنها منطقة فريدة من نوعها على مستوى العالم، كونها تضم على أرضها سلسلة جبال رائعة، أشهرها جبل موسى، وجبل سانت كاترين، كذلك يقع بها دير سانت كاترين الأثري، الذي يعتبر من أقدم الأديرة المسيحية على مستوى العالم.


مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام2
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

 

مشروع التجلي الأعظم.. أهم معلومات

يقع مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، بمحيط جبل موسى وجبل سانت كاترين المقدسين.

 

إنشاء مزار سياحي روحاني على منطقة الجبال المحيطة بالوادي المقدس، في مدينة سانت كاترين، لتكون قبلة للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية عالمية.

 

توفير كل الخدمات السياحية والترفيهية للزوار من جميع دول العالم.

 

ربط مدينة سانت كاترين مع باقي المنطقة الساحلية الممتدة بين مدن الطور وشرم الشيخ ودهب.

 

تسويق مدينة سانت كاترين، على مستوى العالم، كوجهة للسياحة الروحانية، كونها ملتقى للديانات السماوية الـ 3 .

 

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام5
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

 

إقامة 14 مشروعًا في موقع التجلي الأعظم، من بينها إنشاء فنادق جبلية، وساحة السلام، وكذلك تطوير كفائة النزل البيئي القائم، وتصميم لاندسكيب بمسار المشاه الرئيسي بوادي الأربعين.

 

رفع كفاءة منطقة استراحة السادات، المقامة على مساحة 12.6 فدان، وربطها بساحة السلام كمنطقة زيارة سياحية واحدة.

 

تجرى أعمال تطوير لدير سانت كاترين، المسجل على قائمة التراث العالمي، بالتعاون الكامل بين جميع الجهات المعنية بالمنطقة.

 

أعمال تطوير دير سانت كاترين، سوف تراعي عدم المساس بموقع الوادى المقدس، والجزء الرئيسي من المحمية الطبيعية، وعدم إقامة أي مبان بهذه المواقع، حفاظا على قدسيتها وأثريتها.

 

يجرى أعمال ترميم لبعض الكنائس داخل الدير، منها كنيستي اسطفانوس ويوحنا، وأيضا وضع نظام إطفاء تلقائي، وإنذار ضد الحريق.

 

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام6
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

 

جاري تطوير منطقة وادي الدير، ووضع نظام إضاءة مناسب، وكذلك إزالة الأعمدة الكهربائية من أول منطقة باب السلسلة حتى مدخل الدير، وأيضا إنشاء بوابة أمن للكشف على الحقائب والأفراد، وإنشاء غرفة مراقبة أمنية ووضع كاميرات مراقبة في جميع أنحاء الدير.

 

أعمال التطوير التي تجرى خارج أسوار دير سانت كاترين، تستهدف الحفاظ على حرم الدير، التي يضم 4 مناطق، منها "جبل موسى، وحديقة دير سانت كاترين"، لتحويل الأخيرة إلى مزارا سياحيا خاصا، لما تضمه من أشجار نادرة،  ومنحل عسل و3 آبار، و3 عيون مائية تاريخية، ومعصرة زيتون.

 

تشمل أعمال مشروع التجلي الأعظم، توفير سيارات كهربائية صغيرة، من أجل نقل الزوار من أول منطقة انتظار السيارات إلى الدير، وكذلك إنشاء مسارات خاصة للمشاه والجمال، كوسيلة انتقال للدير، وكذلك إنشاء بوابات منزلقة وليست كهربائية، الدخول إلى منطقة الدير.

 

إنشاء محلات بازارات لبيع المنتجات السيناوية من الأعشاب الطبية وملابس تراثية وتحف وغيرها من المنتاجات التراثية.

 

جاري تركيب كاميرات حرارية أعلى قمم الجبال المحيطة بدير سانت كاترين، وربطها بالأكمنة الأمنية، من أجل كشف حركة الأجسام عن بعد.

 

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام7
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام

 

جاري تطوير طريق وادى حبران، بدير سانت كاترين، إذ يعد طريق تاريخي، بسبب عبور سيدنا موسى، إلى جبل الشريعة بالوادي المقدس، وكذلك استخدمه الحجاج بعد ذلك، للعبور من  ميناء الطور إلى سانت كاترين.

 

يجرى أعمال تطوير لمطار سانت كاترين، بهدف تسيير رحلات طيران يومية بين القاهرة ومدينة سانت كاترين، وكذلك تسيير رحلات طيران أسبوعية، بين العاصمة اليونانية أثينا و سانت كاترين.

 

إنشاء مشروع للصوت والضوء في الوادي المقدس، تيلفريك، من أجل تسهيل الوصول إلى جبل موسى، والجبال الأخرى بمدينة سانت كاترين.

 

مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام 3
مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام 

 

مشروع التجلى الأعظم على رأس اهتمامات الرئيس السيسي

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه مؤخرا، بدقة دراسة جميع تفاصيل مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام، وتنفيذه بما يتناسب مع الموقع المتفرد للمنطقة ويحافظ على روحانيتها وقدسيتها للإنسانية، وكذلك مراعاة طبيعة الظروف المناخية والجيولوجية لموقع مشروع التجلي الأعظم في سيناء. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة