من "اللحلوح" إلي"الأهيف".. كيف سمى المصريين "الجنيه"؟

الإثنين، 02 أغسطس 2021 09:07 م
من "اللحلوح" إلي"الأهيف".. كيف سمى المصريين "الجنيه"؟

يتمتع المصريين بحس الفكاهة ويحاولن تبسيط الأشياء بقدر المستطاع، حيث يطلقون بعض المسميات على الأشياء بشكل مختص وأحيانا تكون كوميدية، فعلى سبيل المثال يسمون تمثال إبراهيم باشا الموجود في ميدان الاوبرا " أبو أصبع".

هذه الاختصارات والألقاب طالت العملة الرسمية للدولة المصرية، على مر العقود الماضية حيث يطلق البعض مسميات مختلفة على جميع العملات المصرية بداية من القرش صاغ وحتى المليون جنيه والذي يطلع عليه "أرنب".

1F-1

 كما يمتلك الجنيه المصري عدة مسميات منها " أهيف" أو "لحلوح" كذلك يطلق البعض علي الجنيه "جندي" ما يشير إلى أن الجنيه او المال بشكل عام يستطيع ان يدافع عندك ويكون مصدر قوتك في بعض المواقف.

1pound_face

كما أطلق المصريين مسميات عدة على الجنيه منها " بلبل"، و"الابيج"، و"الملطوش" او" الزغلول"، "كوكو الضعيف"، وغيرها ومن الأسماء التي تختلف من وقت الاخر ومن منطقة لأخرى.

 باقي العملات المصرية كان لها هي الاخرى نصيب من هذه المسميات، أو أسماء الدلع التي يطلقها البعض وخاصة في المناطق الشعبية، على سبيل المثال تسمى 5 جنيه " شلن" ويطلق على 10 جنيهات " بريزة" كما تسمى الـ20 جنيه " ورق بحنطور" نظرا لان بها عجلة حربية فرعونية تشبه الحنطور الذي كان وسيلة نقل أساسية في فترة الاربعينيات والخمسينيات.

الخمسة جنيهات عام 1963 2

كما يطلق على الخمسين جنيها " كف مريم" أو "كف" كذلك يطلق علي ورقة الـ100 جنيه " ورقة بمدنة" نظرا لان فئة الـ100 جنيه مرسوم عليها  مسجد ، السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون، أحد أبرز سلاطين دولة المماليك.

وخلال الساعات الماضية أعلن البنك المركزي عن أشكال مقترح جيدة للعملة المصرية بمختلف فئاتها سواء الجنيه او ورقة 5 جنيه أو 10 جنيها وغيرها من  العملات التي تم تداولها خلال الساعات الماضية، علي مواقع التواصل الاجتماعي حيث حدث جدل بين المواطنين حول  الشكل الجديد للعملة وهل هو يتمشى مع كم المخزون التاريخي والثقافي والتراثي للشعب المصري.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق