الهربس لدى الاطفال.. كيف تنتقل العدوي وما هي الاعراض وطرق العلاج "صور"

الإثنين، 02 أغسطس 2021 09:04 م
الهربس لدى الاطفال.. كيف تنتقل العدوي وما هي الاعراض وطرق العلاج "صور"
الهربس
ريهام عاطف

الهربس اوالحمي الوردية  هو مرض فيروسي يصيب عادة الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين، يُعرف أيضًا باسم المرض السادس والطفح الوردي، وعادة ما يتسم بعدة أيام من ارتفاع درجة الحرارة، يليها ظهور طفح جلدي مميز يزول بمجرد زوال الحمى، ويتسبب في هذا المرض فيروسان شائعان وهما فيروسي الهربس البشري (HHV) من النوع السادس والنوع السابع، تنتمي هذه الفيروسات إلى عائلة فيروسات الهربس البسيط المعروفة نفسها HSV، ولكنهما لا يسببان تقرحات البرد والتهابات الهربس التناسلي التي يمكن أن يسببها فيروس الهربس البسيط.
 
وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "السفيرة عزيزة" المذاع على فضائية "دي إم سي"، أكدت الدكتورة رباب جمال الدين أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحمى الوردية عبارة عن ميكروب فيروسي، لافتة إلى أن هذا الفيروس لا يستجيب للمضادات الحيوية وإذا تم استخدام المضاد الحيوي من الممكن أن تسوء حالة الطفل.
ولفتت إلى أن العدوى تتم عن طريق الجهاز التنفسي من طفل آخر مصاب أو شخص حامل المرض.
أعراض الهيربس
الارتفاع المفاجىء فى درجة الحرارة ،بالاضافه الي أعراض تشبه البرد، مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال ،فقدان الشهية، تورم الجفون وتورم الغدد في الرقبة. التهيُّج، الإسهال الخفيف، وتستمر هذه الأعراض من ثلاثة إلى خمسة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي ،وبمجرد تراجع الحمى، عادة ما يظهر الطفح الجلدي لكن ليس على الدوام.
 
وأشارت الي ضرورة استشارة الطبيب بعد ظهور هذه الأعراض لإعطائها العلاج المناسب بحسب طبيعة الحالة بالإضافة إلى الكمادات التى يجب أن تكون بمياه فاترة لتقوم بعمل احتباس 
شكل الهربس
يظهر الهربس الذي يصيب الاطفال علي شكل  بقع حمراء وردية أو نتوءات يبدأ على الصدر والبطن والظهر قبل أن ينتشر إلى الوجه والعنق والذراعين، وقد لا يصل. 
وهو لا يسبب الحكة عادة أو عدم الراحة ويمكن أن يستمر الطفح بين عدة ساعات إلى عدة أيام قبل أن يزول، ولا يكون مثيرًا للحكة ولا مزعجًا. 
مرض الهربس
مرض الهربس
أسباب العدوي بالهربس
أكثر الأسباب شيوعًا للعدوي بالطفح الوردي او الهربس، ترجع الي ملامسة الإفرازات الناتجة عن تنفس الشخص أو لعابه، فمثلا يمكن أن يلتقط طفل سليم العدوى من آخر مصاب بالطفح الوردي إذا شرب من كوبه، والطفح الوردي مُعدٍ حتى في حالة عدم وجود طفح جلدي، ما يعني أن الحالة يمكن أن تنتقل من الطفل إذا كان مصابًا بحمى فقط، أي إن الإصابة قد تنتقل حتى قبل أن تتضح إصابته بالطفح الوردي، وعلى عكس الجدري المائي وغيره من الأمراض الفيروسية التي تقع الإصابة بها في مرحلة الطفولة وتنتشر انتشارًا سريعًا بين الأطفال المخالطين للطفل المصاب، فإنه من النادر أن يتفشى الطفح الوردي على مستوى مجتمعى، كذلك يمكن أن تحدث العدوى في أي وقت من السنة. 
علاج مرض الوردية عند الرضع يتعافى معظم الأطفال تمامًا من الوردية في غضون أسبوع من بداية الإصابة.
 
علاج الحمي الوردية او الهربس
لا تعتبر المضادات الحيوية فعالة في علاج الأمراض الفيروسية مثل الحمي الوردية او الهربس ومثل معظم الفيروسات، تحتاج إلى أن تأخذ دورتها في الجسم حتى يتعافى، وبمجرد تلاشي الحمى، يجب أن يشعر طفلك بالتحسن سريعًا، ومع ذلك يمكن للحمى أن تزعج طفلك، ولعلاج الحمى التي يعانيها طفلك في المنزل يمكن أن يوصي طبيبك بما يلي: الراحة التامة: دعي طفلك يرتاح في السرير حتى تتلاشى الحمى مع شرب الكثير من السوائل مثل الماء أو الزنجبيل أو صودا الليمون الحامض أو المرق الشفاف، للوقاية من الجفاف. 
 
بالاضافة الي الاستحمام بالإسفنجة: يمكن أن يؤدي الاستحمام بإسفنجة مشبعة بالماء الفاتر، أو وضع منشفة باردة على رأس طفلك، إلى تخفيف الإزعاج الناتج عن الحمى، وتجنبي استخدام الثلج أو الماء البارد أو المراوح أو الحمامات الباردة، إذ يمكن أن يتسبب ذلك للطفل بقشعريرة غير مرغوب فيها 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق