صوم العذراء.. لماذا تمنع الكنيسة الأقباط من تناول اللحوم وتسمح لهم بالأسماك؟

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 12:00 ص
صوم العذراء.. لماذا تمنع الكنيسة الأقباط من تناول اللحوم وتسمح لهم بالأسماك؟
عنتر عبداللطيف

 يبدأ الأقباط في السابع من أغسطس صيام العذراء مريم، والذى يستمر لمدة 15 يومًا،وعقب هذا الصيام يحتفل الأثوذكس بعيد السيدة العذراء لينتهي 22 أغسطس، حيث يصوم الأقباط طالبين الشفاعة من السيدة العذراء وفق المعتقد المسيحي.

 

وعقب انتهاء صيام العذراء تفرح الكنائس ليقام فيها صلوات نهضة،وتملأ الترانيم القبطية الأجواء،وسط عظات لعدد من الآباء الكهنة.

 

وعلى مدار الـ15 يومًا تقيم الكنائس قداسات إلهية صباحية حيث يترأس عدد من الآباء وأساقفة الكنيسة الصلاة.

 

ويحتل صيام العذراء مكانة خاصة في قلوب الأقباط نظرًالما له من قداسة عندهم، فهو الصم الوحيد الذى صامه الرسل ولذلك قصة مهمة  فعندما رجع توما الرسول، تلميذ المسيح من رحلة تبشر في الهند، سأل التلاميذ عن العذراء، فأخبرزه إنها قد ماتت فقال لهم  توما "أريد أن أرى أين دفنتموها".

مريم
 

 

 
ذهب الجمع إلى قبر السيدة العذراء إلا أنهم لم يجدوا جسدها المبارك بداخله فأخبرهم "توما" إنه راى جسد السيدة العذراء صاعدًا إلى السماء.
 
 
 
عقب صعود السيدة العذراء- وفقا لما أخبرهم به توما- وعندما ذهبوا إلى القبر لم يجدوا الجسد المبارك صام الرسل 15 يومًا من أول مسرى حتى 15 مسرى، ليصبح عيد العذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطى.
 
 
 
ويُعد صيام العذراء من أصوام الدرجة الثانية المسموح فيها بتناول السمك حيث تنقسم الأصوام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلى أصوام الدرجة الأولى و أصوام الدرجة الثانية.

 

و للتخفيف علي الأقباط بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني فقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في أصوام الدرجة الثانية والتى يعد من ضمنها صيام العذراء.

 

وتعد "الدقة" و"الشلولو" من الأكلات المفضلة خلال صيام العذراء، فضلا عن تناول الاسماك خلال مدة الصيام ، كما أن صوم العذراء معترف به عند الطوائف المسيحية الأخرى فالروم الأرثوذكس يصومون 15 يومًا مثلما الكنيسة القبطية، وعند "السريان الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس" 5 أيام.

 

اللافت إنه عند الروم الكاثوليك فيكون فقط يومي الجمعة بين 1 و14 أغسطس من كل عام فيما يصوم "الكلدان الكاثوليك" يومًا واحدًا "للعذراء" فقط.

486411-angel
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق