«كروشهم» بلعت «قروشهم».. 50 مليار جنيه أتلفهم «بيت العز»

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 04:20 م
«كروشهم» بلعت «قروشهم».. 50 مليار جنيه أتلفهم «بيت العز»
مصطفى الجمل

«هين قرشك ولا تهين كرشك».. «هين قرشك ودلع كرشك»، على هذه الأمثال الشعبية المتوارثة نشأنا وترعرعنا، وصرنا نتباهى بمقدمات بطوننا الممدودة أمامنا – رجالاً ونساءً – متباهين بـ«بيوت العز» التي لم تحرمنا مما لذ وطاب من الطعام والشراب شيئا، وإن حدثنا محدث بخطورة هذا الأمر اعتبرناه من هؤلاء الذين تربوا على الجوع في بيوت آبائهم. 
 
في حقيقة الأمر، أننا نجني اليوم وسنجني غداً وبعد غد - وحتى يأذن المولى بحلٍ لهذه الأزمة -  نتائج تربية سيئة وأمثال لم يكن المقصود بها أبداً ما نفعله من ممارسات يومية ضارة على الفرد والمجتمع والاقتصاد وكل مناحي الحياة. 
 
قد يقول قائل ما العلاقة بين هذا الساندويتش المحشو هامبرجر أو سجق بشطيرتين طماطم وبعض من الكاتشب والمايونيز، بالخسائر الاقتصادية، وهل يعقل أن يكون لحلة من «الكرمب» أثر على معدلات النمو؟!، وهل من المنطقي أن يؤثر طاجن من البطاطس باللحمة على عجز الميزان التجاري؟! 
 
أكل
 
بكل أريحية سيدي الجائع الآن، نعم هناك علاقة مباشرة بين قائمتك المفضلة من المأكولات المؤثرة تأثيراً مباشراً على زيادة وزنك وإصابتك بالسمنة واقتصادك القومي، بل والاقتصاد العالمي، الذي يخسر سنوياً بسبب السمنة ما يزيد عن 3 تريليون دولار ، بما يقترب من نسبة الـ 3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. 
 
التكلفة المنفقة على مناهضة السمنة وما يترتب عنها من أمراض تقترب من التكلفة المخصصة لمواجهة الأمراض الناجمة عن التدخين والإدمان، فضلاً عن أنها تتسبب في نسبة وفيات سنوياً تزيد عن 5%، والملازم للسمنة إن نجا من الموت فلن ينجو من فقدانه 50% من طاقته الإنتاجية، مقارنة بهؤلاء الأشخاص الأصحاء المعافين من السمنة وما  يقترن بها من أمراض.
 
أمراض السمنة
أمراض السمنة
 
هؤلاء الأشخاص المراعون لـ«كروشهم» على حساب «قروشهم» يزورون الطبيب بنسبة زيادة تتعدى الـ 88% مقارنة بالأشخاص ذوي معدلات الوزن السليمة، فيصبح إجمالي نفقاتهم مضروبة في أربع أضعاف هؤلاء الذين يتناولون ما يقيم ظهورهم ولا يقعون تحت تأثير إدمان الوجبات ذات السعرات الحرارية شاهقة الارتفاع. 
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية عندما مازح المصريون موجهاً إياهم بضرورة الاهتمام بأوزانهم لم يكن يقصد سوى أن ينبههم لخطورة السمنة وزيادة الوزن على حياتهم وحياة أطفالهم ومستقبل بلدهم، الذي يعيش الآن فترة نمو معتمدة على مشروعات قومية غير مسبوقة، ومن واجب الشعب الآن أن يكون حريصاً على ألا يأتي شبح يأكل معدلات النمو المستهدفة من تدشين هذه المشروعات. 
 
الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تحدث عن هذه النقطة، قال بالتحديد إنه هناك 4 مليون طفل يعانون من زيادة الوزن والسمنة والأنيميا، وهذا رقم كبير جداً، يستدعي مراقبة الأسر لأوزان أبنائهم، لأن هؤلاء الأطفال إن تركوا على حالهم هذا ستفقد مصر نسبة كبيرة من قوتها الضاربة المتمثلة في شبابها، والذين يعتمد عليهم الرئيس في صياغة مستقبل هذه البلد. 
 
وبعيداً عن الأطفال الذين خصهم الرئيس بحديثه، فالدراسة التي أجرتها شركة نوفو نوديسك عن مرض السمنة في مصر، بالتعاون مع رؤساء وأعضاء جمعيات السمنة والسكر في مصر ومسؤولي وزارة الصحة وحملة 100 مليون صحة، أكدت أن مرض السمنة يكلف المصريين حوالي 50 مليار جنيه سنويا لعلاج الأمراض المصاحبة، ويشمل هذا الرقم التكاليف الطبية المباشرة لعلاج المرضى الذين يعانون من تلك الأمراض بسبب السمنة.
 
الدراسة قالت إن39.8 % من المصريين يعانون من مرض السمنة، مؤكدة أن مسح حملة  “100 مليون صحة” الذي أجري في مصر عام 2019 ، وشمل 49.7 مليون مصري بالغ، كانت النتيجة أن 39.8٪ من المصريين البالغين يعانون من السمنة. 
 
وأوضحت نتائج المسح أن السمنة أكثر انتشارًا بين الإناث البالغات منها عن الذكور البالغين، فنسبة 49.5% من الإناث البالغات في مصر يعانين من السمنة مقارنة بـ 29.5% للذكور.
 
وتشير الأرقام الصادمة لعام 2020، التي اعتمدتها الدراسة قياسًا على أرقام السنوات السابقة مع تقدير معدل النمو السكاني، الى أن داء السكري من النوع 2 هو المرض الأكثر ارتباطًا عند البالغين من الذكور والإناث المصريين بالسمنة، حيث يتخطى عدد المرضى في مصر 7 مليون من الذكور والإناث، وهذا الرقم يمثل المصابين بكلا المرضين معا السكر و السمنة.
 
ولفتت الدراسة أن 85% من الإناث المصابات بمرض السكري من النوع الثاني مصابات به بسبب السمنة، بينما 61.8٪ من الذكور المصابون بالسكري من النوع الثاني يعزى أسبابه لمرض السمنة أيضا.
 
وأوضحت الدراسة ن العدد المتوقع للبالغين الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بسبب السمنة يصل الى ما يقرب من 13 مليون مصري، و يقدر عدد المصريين المصابين بدهون الكبد بسبب مرض السمنة بحوالي 8.5 مليون مصري بالغ.
 
وذكرت الدراسة أن عدد المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الناجم عن السمنة يصل الى حوالي 6 ملايين مصري بالغ، ليصل إجمالي الوفيات المتوقعة بسبب السمنة طبقًا للدراسة لنحو 114.879 ألف سنويا وهو ما يمثل 19.08% من إجمالي الوفيات المقدرة لعام 2020.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق