أرقام «أهلي فايلر» كشفت المأساة.. سيد أفريقيا يعاني دفاعيا

الجمعة، 06 أغسطس 2021 01:54 ص
أرقام «أهلي فايلر» كشفت المأساة.. سيد أفريقيا يعاني دفاعيا
بدر بانون- مدافع النادي الأهلي

بينما تكشف مباريات دوري أبطال أفريقيا دهاء ومكر بيتسو موسيماني، مدرب النادي الأهلي، في التعامل مع عمالقة القارة السمراء، تبرز إشكالية كبيرة أمام المدرب الجنوب أفريقي في الدوري المصري، إذ أن المدرب الذي تعملق وأقصى كبار الفرق وتوج بالبطولة، يبدو مهتزا أمام الفرق المحلية، خاصة على المستوى الدفاعي.
 
وفي هذا الموسم، مني مرمى الأهلي بـ 22 هدفا خلال 27 مباراة خاضها الفريق الأحمر حتى الآن في بطولة الدوري، بينما على مستوى الهجوم سجل لاعبوه 56 هدفا، لتبقى تلك الأرقام كاشفة على حجم المأساة التي تعاني منها المنظومة الفنية الدفاعية للمدرب الجنوب أفريقي، خاصة لو جرى مقارنتها مع أرقام السويسري رينيه فايلر، مدرب الأهلي السابق.
 
 
ولعب الأهلي تحت قيادة فايلر، 36 مباراة في مختلف البطولات، حقق 28 فوزا و6 تعادلات، وخسارتين في لقاءين فقط، إذ لم يتمكن من هزيمة «أهلي فايلر»، سوى فريقين، النجم الساحلي التونسي، في افتتاح دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، والزمالك في الدوري المحلي، بل واستقبلت شباك مرمى فريقه 16 هدفًا فقط، وقت كان يعاني فيه الفريق، من غياب عناصر خط الدفاع بصفة مستمرة، قبل أن يحرز خط هجومه المرعب 78 هدفا.
 
ويتصدر الأهلي جدول ترتيب الدوري، بعد فوزه على فريق وادي دجلة، في وقت سابق من يوم الأربعاء، ليعتلى الفريق الأحمر قمة الدوري، بفضل المواجهات المباشرة، وفارق الأهداف مع نادي الزمالك، بـ 61  نقطة لكل منهما.
 
 
تفاوت مستوى الأهلي مع موسيماني بين مباريات دوري أبطال إفريقيا ومباريات الدوري المحلي، دفع كثير من المحللين لانتقاد المنظومة الدفاعية الحمراء، خاصة وأن الفريق يعاني أمام فرق تصارع الهبوط أو في منتصف الجدول. ويقول المحللون، إن التفسير الوحيد لضعف المنظومة الدفاعية هي أن الفريق الأحمر، يبحث عن تسجيل الأهداف في المقام الأول، و«لذلك يتجه الفريق وهو فائز أو متعادل أو متعثر إلى فتح خطوطه والبحث عن التسجيل».
 
ويرى المحللون، أن فتح الخطوط أمام الخصوم بشكل مستمر يجعل الفرصة سانحة أمام الفرق الأخرى للتسجيل في مرمى الأهلي، خاصة إذا كان المنافس يمتلك عناصر لديها السرعة والقدرة على القيام بالارتداد من الدفاع إلى الهجوم، وظهرا هذا جليا في هدف وادي دجلة الذي سكن مرمى علي لطفي، مشيرين في الوقت ذاته أن الفريق الأحمر يمتلك أفضل العناصر الدفاعية في الدوري المصري.
 
موسيمانى
بيتسو موسيماني مدرب الأهلي
 
بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي، تحدث هو الآخر عن المشكلات التي يعاني منها الفريق الأحمر في الفترة الحالية خاصة قبل اللقاءات المصيرية في حسم لقب الدوري الممتاز، مشيرا إلى أن الفريق يعاني من 4 مشكلات، بينها استقبال الأهداف نتيجة الاندفاع الهجومي، والجبهة اليمنى، ما يشير إلى حاجة المدرب الجنوب أفريقي إلى مراجعة خططه وأفكاره الدفاعية، إذ يحتاج الأحمر إلى الفوز في كل مبارياته المتبقية في الدوري، للاحتفاظ بالدرع في الجزيرة.

بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة