"المليون بقى واحد".. ماذا يعني حذف 6 أصفار من عملة فنزويلا؟

السبت، 07 أغسطس 2021 03:40 م
"المليون بقى واحد".. ماذا يعني حذف 6 أصفار من عملة فنزويلا؟
ارشيفية - فنزويلا

لجأت فنزويلا إلى حذف 6 أصفار من العملة الوطنية، على خلفية تآكل قيمة البوليفار على نحو متسارع مع الأزمة الاقتصادية المستمرة إثر تواصل العقوبات الأمريكية على القادة السياسيين ورجال الأعمال في البلد الذي يقع شمال قارة أمريكا الجنوبية.
 
ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتخذ فنزويلا هذا المسلك من أجل مواجهة انهيار العملة، فخلال 13 عاماً اعتمدت هذا الإجراء 3 مرات الأولى عام 2008، حيث أزالت ثلاثة أصفار، لتكرر الأمر ذاته في أغسطس 2018، حذفت خمسة أصفار من أوراقها البنكية.
 
وتعد فنزويلا من ضمن أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم، إلا أنها تواجه في الفترة الأخيرة أزمة اقتصادية كبيرة، حيث تعاني من التضخم الشديد للعام الرابع على التوالي والثامن من الركود.
ومنذ بداية العام الجاري وحتى مايو الماضي، ارتفعت الأسعار 265%، فبحسب أرقام البنك المركزي، بلغ التضخم ما يقرب من 3000% فى 2020، وأكثر من 9500% فى العام السابق له.
 
ولم تكن فنزويلا هي الوحيدة التي اتخذت هذا المسلك خلال أكثر من عقد للخروج من مأزقها الاقتصادي، فاتخذت الأمر ذاته إيران وتركيا والأرجنتين والبرازيل.
 
ويعني إزالة الأصفار، استبدال العملة القديمة بجديدة تقل قيمتها عن السابقة بمقدار الأصفار المحذوفة، فبعد أن ألغت فنزويلا 6 أصفار من العملة القديمة، تحولت قيمة المليون من العملة إلى فئة واحدة فقط من الجديدة بحسب التعديل.
 
وتوجد أسباب مختلفة قد تدفع الحكومات لاتخاذ قرار بإزالة الأصفار من قيمة العملة لكن هناك خمسة دوافع أساسية.
 
وهناك نتائج عدة، بعد اتخاذ هذا الإجراء، أولها الحصول على الائتمان الدولي، واستعادة الثقة، والسيطرة على سوق العملات، وتقليل الضغوط التضخمية.
 
ومنذ عام 1960 توجد 70 حالة حذف أصفار من العملات، بحسب دراسة أمريكية صادرة عن جامعة "نروث كارولينا"، حيث أزالت 19 دولة أصفاراً في عملاتها المحلية مرة واحدة فيما لجأت 10 دول لمثل هذه الخطوة مرتين.
 
وشهدت الأرجنتين إزالة الأصفار 4 مرات بينما عمدت يوغوسلافيا السابقة (صربيا) إلى هذا الحذف 5 مرات، وتخلصت كذلك البرازيل من أصفارها 6 مرات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة