مع اشتعال الأزمة وانفراجتها ..لماذا التزمت "الهجرة والقوى العاملة" الصمت أمام مشكلة المسافرين للخارج؟

الخميس، 12 أغسطس 2021 09:00 ص
مع اشتعال الأزمة وانفراجتها ..لماذا التزمت "الهجرة والقوى العاملة" الصمت أمام مشكلة المسافرين للخارج؟
رضا عوض

حالة من الصمت المريب الغريب يلتزم بها كلا من الدكتور محمد سعفان وزير القوي العاملة والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج إيذاء أزمة المسافرين بالخارج وحصولهم على شهادة التطعيم الدولية QR code، وهي الازمة التي اشتعلت منذ أكثر من شهرين دون مجيب من وزارة الصحة، حيث استمر التجاهل " سيد الموقف " إلي أن قررت وزارة الصحة تخصيص مكاتب لتستجيل المسافرين للخارج ومنحهم اللقاح، وهي الخطوة التي لم تبدأ حتي الأن، مع استمرار تجاهل وزير القوي العاملة ووزيرة الهجرة الأزمة.

الصمت المريب لوزيري القوي العاملة والهجرة وشئون المصريين بالخارج ليس له مبرر، خاصة وأن من أبرز مهام الوزارة الاهتمام بشئون العمالة المصرية وتذليل كل العقبات التي تقف أمامهم، وهي المهمة التي ألقوا بها على كاهل وزارة الصحة التي تحملت وحدها ضغط المسافرين وأسئلتهم المتكررة، وحتي هجومهم علي الوزارة واتهامها بالتقاعس في توفير اللقاحات، حيث كان يتعين علي الوزارتين خاصة وزارة الهجرة التواصل مع أصحاب الأعمال في الخارج، خاصة في دول الخليج لتذليل العقبات التي تواجههم وتأخير أي إجراء قد يتم اتخاذه بسبب تأخيرهم ، خاصة وأن هذا التأخير سببه خارج عن إرادة العاملين ، الأمر الذي هدد إقامتهم التي سقطت عن البعض بسبب عدم عودته في الميعاد المحدد له بسبب ظروف كورونا التي أغلقت كل المطارات في زجه المسافرين، وهو حتم علي الوزارة الواصل مع وزارات هذه الدول وتمديد فترات الإقامة لحين الانتهاء من المشكلة والحصول علي شهادة التطعيم الدولية الإلكترونية والسماح بعودة حركة الطيران مرة أخري     

الصمت استمر حتي مع ظهور بوادر الإنفراجة عندما أعلنت وزارة الصحة عن وصول عقار جونسون لمطار القاهرة حيث تسلمت مصر 700 ألف جرعة كدفعة ثانية خلال الفترة القادمة.

وأشارت وزيرة الصحة إلى دعم مجموعة العمل الإفريقية للحصول على لقاحات كورونا "AVAT" ، بالتعاون مع البنك الإفريقي للصادرات والواردات، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

كما أعلنت وزارة الصحة وصول 525 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، والتي من المقرر وصولها اليوم بمطار القاهرة الدولي مقدمة من جمهورية رومانيا إلى مصر، وذلك ضمن اتفاقية ثلاثية بين وزارة الصحة والسكان والحكومة الرومانية وشركة "أسترازينيكا"، في إطار عمق وترابط العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين.

من جانبهم تساءل الراغبين في الحصول علي الجرعة التنشيطية عن آلية وزارة الصحة في التعامل مع مواطنين تلقوا لقاح سينوفارم  خاصة بعد أن أعلنت دول الخليج عدم الاعتراف به، وهو ما يعني عدم السماح لمن تلقوا هذا للقاح بالدخول لأراضيها، وهو ما سيعرضهم لأزمة مع انتهاء إقامتهم خلال أيام معدودة، وهو ما دفعهم للتساؤل عن مكان وميعاد  منح الجرعة الثالثة التنشيطية ؟ وهل لها اضرار صحية أما لا؟

الغريب أن هذه المجموعة وهم ألاف العمال لجئوا لوزارة الصحة ولم يجدوا إجابة وافية حتي الأن للخروج من هذه الأزمة، بل أن إجابة مسئوليها كانت صادمة، حيث قالت لهم وزارة الصحة "ملكمش تطعيم تاني"، الأمر الذي أصاب العاملين بصدمة مطالبين أجهزة الدولة بالتدخل وإيجاد حل هذه الأزمة التي بسببها سيفقدوا أعمالهم في دول الخليج.

المشكلة الأخرى التي واجهها المسافرين للخارج، هل الحصول علي جرعة ثالثة تنشيطية، سيتبعه اصدار شهادة إلكترونية معتمدة ببار كود.

من جانبها اكتفت وزارة الصحة بالإعلان عن استعدادها لاستلام 20 مليون جرعة من لقاح جونسون، مؤكدة بأنه سيتم تطعيم المسافرين بمراكز اللقاح التي أعلنت عنها الوزارة وهم 179 مركز على مستوى الجمهورية.

كما أكدت الوزارة بأنها بدأت في استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في استخراجها، من خلال 126 مكتب مخصص لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من يوم السبت الماضي.

شهادة التطعيم الدولية QR code
شهادة التطعيم الدولية QR code

 

شهادة التطعيم الدولية QR code
شهادة التطعيم الدولية QR code

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق