تعرف على الطرق المبكرة لاكتشاف سرطان الرئة

الخميس، 12 أغسطس 2021 06:00 ص
تعرف على الطرق المبكرة لاكتشاف سرطان الرئة
محمد ممدوح

أصبح مرض السرطان يشكل تهديدا واضحا على حياة الانسان، بعد أن أصبح المسبب الأول للوفيات حول العالم، وأصبح ضحاياه أكثر من ضحايا سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي.
 
ويُعد سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان انتشارا، ويمكن اكتشافه مبكرة من خلال بعض الفحوصات والاشاعات والاختبارت المعملية، ومن أعراض سرطان الرئة صعوبة التنفس، وألام فى الصدر والظهر وسعال يصاحبه دم.
 

ومن خلال التقرير التالى تقدم صوت الامة بعض الطرق المبكرة التى تساعدك على تشخيص سرطان الرئة وفقًا لما ذكره موقع "onlymyhealth".
 
فحص الصدر
 
يكون الفحص بالأشعة السينية أو التصوير المقطعى لتحديد ما إذا كانت هناك كتلة فى الرئة، والتصوير المقطعى لتقييم الأفة، وبعد ذلك يتم أخذ عينة لفحص بنية الكتلة. 
 
تنظير القصبات
 
يعتمد تنظير القصبات على إدخال أنبوب صغير مع مصدر ضوئي في تجويف الفم وفحص الجهاز التنفسي تؤخذ قطعة نسيج صغيرة من الغشاء المخاطي في القصبة الهوائية أو بالقرب من موقع الآفة المشتبه بها أو الورم.
 
 
شفط الإبرة
 
يتم إدخال إبرة خزعة من خلال جدار الصدر وتتقدم إلى مكان الورم لأخذ قطعة نسيج صغيرة من الورم ويكون من المطلوب توجيه الأشعة لهذا الإجراء.
 
الصدر
 
يتم أخذ عينات من السائل المحيط بالرئتين باستخدام إبرة خزعة.
 
شق الصدر
 
يتم فتح القفص الصدري جراحيا من أجل أخذ عينة من الورم مباشرة إذا تم تحديد الخلايا السرطانية في عينة الخزعة ويتم فحص مدى الانتشار (المرحلة) من خلال الاختبارات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق