مع كثرة مستخدمي الأجهزة الذكية .. نصائح هامة لمن يجلس أمام الكمبيوتر .. تعرف عليها

الخميس، 19 أغسطس 2021 04:30 ص
مع كثرة مستخدمي الأجهزة الذكية .. نصائح هامة لمن يجلس أمام الكمبيوتر .. تعرف عليها
محمد ممدوح

طفرة كبيرة حديثت في حياتنا اليومية بسبب التطورالتكنولوجي الهائل في استخدامات الأجهزة الذكية بكافة أنواعها التى أصبحت بين يد الجميع، حيث استحوذت أجهزة الكمبيوتر على جزء كبير من أعمالنا ودراستنا وتواصلنا مع الأخرين ، واصبحت جزءا أساسيا من حياتنا اليومية، ومع  الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات الذكية، بدأت تظهر بعض الألام والمضاعفات التى من الممكن أن يُعانى منها الكثير من المستخدمين خاصة أعراض ألام العينين المرتبطة بطول مدة الجلوس أمام الشاشات لأوقات طويلة، حيث تم تصنيف متلازمة جديدة تسمى “متلازمة إجهاد العين مع الكمبيوتر”.
 
444
 
ولمعرفة قائمة الأعراض التى تشير بأن العين متعبة ومنهكة لطوال مدة الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر، وأنك بحاجة لعلاج أو إجرءات وقائية لتحسين جو العمل المحيط بك ليكون أكثر ملائمة لراحة العين، وتم عمل الدراسات التى تعمل علي تقليل أعراض إجهاد العين وتحسين جو العمل .
 

ومن خلال التقرير التالى تقدم صوت الأمة بقائمة بعض الخطوات للتقليل من إجهاد العين المصاحب للكمبيوتر واهمها :
 
 
- لابد أن تفحص عينيك عند طبيب العيون أولا :  
 
تعد فحص العين من الخطوات الأولى والأهم ، فعلى مستخدمي الكمبيوتر أن يجروا كشفا مبدئيا عند طبيب العيون وبشكل دورى ومنتظم كل فترة من الزمان لا تتخطى العام، مع الحرص علي  الحصول على نظارة طبية إذا دعا الأمر.
 
- استخدم الإضاءة المناسبة :
 
عادة ما يكون توتر العين بسبب زيادة سطوع الضوء الداخلي أوالخارجي، فإن إضاءتك المناسبة لابد أن تكون تقريبا نصف الإضاءة المعتادة في معظم المكاتب، مع التخلص من الضوء الخارجى باستخدام ستائر معتمة أو حصيرة للنوافذ أو طبقة مظللة لزجاج النوافذ، مع تقليل الاضاءة الداخلية باستخدام عدد أقل من وحدات الإضاءة أو استخدام وحدات إضاءة أقل قوة .
 
- قلل من انعكاس و تشتت الضوء :
 
انعكاس الضوء المنبعث من لمعان الجدران والأسطح المصقولة بالإضافة إلى الإنعكاسات الناتجة عن شاشة الكمبيوتر بذاتها يمكن أن تسبب توترا للعيون.
 
من المستحب استخدام شاشة مضادة للانعكاسات على جهازك، وأن تكون النظارة مطلية بطبقة مضاجة للانعكاسات  فهذا سيمنع الأضواء المنعكسة والمشتتة على السطح الخلفي لعدسات نظارتك من الوصول إلى عينيك.
 
- قم بضبط درجة إضاءة شاشة جهازك :
 
حاول أن توفق بين درجة الإضاءة المحيطة بك وشدة إضاءة الشاشة لتكون متقاربة جدا، ولابد من ضبط الشاشة بحيث تكون درجة التضاد اللوني بين محتويات الشاشة والخلفية عالية، مع التأكد من أن حجم الكتابة ولونها مناسب لأكبر قدر ممكن من الراحة خلال التصفح، ومن التوصيات العملية في معايير الإضاءة (معدل 10 : 3) بمعنى أن تكون درجة التضاد بين محتويات الشاشة أشد سطوعا بـمعدل 10 مرات مقارنة بخلفية الشاشة وتكون إضاء الغرفة أشد سطوعا من خلفية الشاشة بمعدل 3 مرات .
 
- ارمش عينيك بمعدل أعلى :
 
تعتبر حركة “الرمش” أو الإغماض اللاإرادي للجفون مهمة جدا خلال العمل على الكمبيوتر، لأنها تعيد توزيع طبقة الدموع على القرنية والملتحمة، وهي تتم بمعدل 15 مرة في الدقيقة تقريبا في الظروف الطبيعية، مما يجنبك من الشعور بالتهيج والحرقان والجفاف، وبناءا على دراسات، يقل معدل الرمش بخمس مرات تقريبا عن المعدل الطبيعي بسبب التركيز الشديد وتدقيق النظر على الشاشة.
 
ولأن طبقة الدموع تتبخر بسرعة أكبر في الفترات التي لا ترمش فيها الجفون، فيتسبب ذلك في جفاف العين، وكذلك فإن جو المكاتب المغلقة مع تكييفات الهواء، يكون جاف عادة مما يقلل بدوره من الدموع ويزيد من نسبة الجفاف في العيون.
 
- الاكثار من شرب السوائل حتى الليترين يوميا.
 
- عدم الجلوس في غرفة مليئة بالغبار والدخان.
 
- لا تقترب كثيرآ من الشاشة المونيتور(يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن العين بمالا يقل عن 60 سم).
 
- إجلس بوضعية لا تجهد العين (حيث يكون راسك أعلى من مستوى شاشة الكمبيوتر).
 
- أعط لنفسك إستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وأنظر إلى  أي شيء آخر مريح بعيد عن الوان الكمبيوتر الحادة أو الصاخبة.
 
- يساعد الغمز عدة مرات في الساعة عضلات الجفون على الاسترخاء.
 
- تأكد من أن الإنارة في الغرفة كافية.
 
- عدم التحديق لفترة طويلة دون تغميض(يجب أن يكون مرة كل خمس ثوان).
 
- تأكد من نظافة الشاشة دائمآ.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق