فوائد صحية عند التوقف عن تناول السكريات

الخميس، 19 أغسطس 2021 10:31 م
فوائد صحية عند التوقف عن تناول السكريات
محمد ممدوح

يتواجد السكر فى معظم أطعمتنا اليومية مثل الفواكه والخضروات، ووجود مستويات عالية من السكريات فى الغذاء قد يضر بالصحة، و يوجد الكثير من السكر المضاف في البسكويت، والكعك،والمشروبات الغازية، ونجده كذلك في اللحوم المقددة، والكاتشب وغيرها، ويعد الاستغناء عنه أمرا صعبا، رغم أنه يرتبط بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية.
ممم
 
وعند الذهاب لإخصائي التغذية تكون النصيحة الأولى لديه هو أهمية تقليل نسبة السكر التى تتناولها يوميا للحفاظ على صحتك و تكمن الخطورة عندما نستهلك الكثير من السكر الذي يتم إضافته لتحسين النكهة أو كمادة حافظة في الأطعمة المصنعة، أو التقليل منها لما تحمله من مخاطر عديدة .

ومن خلال السطور القادمة نتناول بعض الفوائد الصحية عند التوقف عن تناول السكر واهمها :
 

 انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم
 
إذا كنت تعانى من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فعليك الامتناع عن تناول السكر لمدة 20 يوم ، وهذا ينطبق على كل الاطعمة التى تحتوى على السكر مع قياس نسبة الكوليسترول بعد هذه المدة لتكتشف أنها انخفضت بنسبة 10%، لأن السكر يسبب حدوث اضطرابات في نسبة الأنسولين، وبالتالي عدم اداء الجهاز العصبي لوظائفه بشكل مثالي، كما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من معدل نبض القلب.

 فقدان الوزن
 
كثير من الأشخاص يبذلون مجهودًا كبيرًا في حرق الدهون بالجسم، ولا يعرفوا أن للسكر عامل أساسي وكبير لبطء فقدان الوزن، فمع اتباع حمية غذائية صحية والتوقف عن تناول السكر لمدة 20 يوما  سوف تلاحظ نتائج افضل .
 
نضارة البشرة
 
يوجد علاقة بين تناول السكر والبشرة ولكن هذه حقيقة، فالسكر يمكن أن يقلل من نضارتها ونقاءها، وذلك لأن السكر يخفض من إنتاج الكولاجين الذي يعزز نضارة البشرة، ومع تجنب تناول السكر لمدة أيام  إلى شهر سوف تساعد بشرتك أ، تصبح أكثر إشراقا  وصفاءً.
 

النوم بشكل منتظم
 
دون الدراية ، يؤدي السكر إلى اضطرابات في النوم، حيث يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد في الإصابة بالأرق ،أما إذا لم تتناول السكر فسوف يكون أدائك ونشاطك أفضل نهارًا، ونومك أكثر انتظامًا ليلًا، وهذه تعد من أشهر فوائد التوقف عن تناول السكر.

 زيادة النشاط اليومي
 
قد  يساعدك تناول السكر في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن سرعان ما يتلاشى هذا التأثير ليتحول إلى كسل وخمول في الجسم، وسوف تشعر بعدها أنك مجهد وتحتاج لتناول سكريات أكثر ،فالسكر يعمل بمثابة الوقود الذي يساعد على الشعور باليقظة، وما إن يتوقف حتى يعود الجسم لما كان عليه بل ويحتاج كميات إضافية منه، مما يزيد من الأضرار ويؤدي إلى زيادة الوزن.
 
والبديل المثالي هنا هو الخضروات والفاكهة التي تمدك بالطاقة والحيوية ولكن بأسلوب صحي ومفيد للجسم، فالامتناع عن السكريات لفترة سوف تجد تغيرات للافضل ، ومع مرور الوقت ستعتاد على تناول كميات اقل يوميا ، مما يتضمن لك حياة أمثل وصحة أفضل .
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق