مبادرة "دراجتك .. صحتك".. فكرة مهمة حلت أزمات مرورية في دول عديدة

الجمعة، 20 أغسطس 2021 08:17 م
مبادرة "دراجتك .. صحتك".. فكرة مهمة حلت أزمات مرورية في دول عديدة
عنتر عبداللطيف

في خطوة لاقت حفاوة كبيرة تستعد وزارة الشباب والرياضة، اعتبارًا من اليوم الجمعة في بدء حجز دراجات المبادرة الرئاسية "دراجتك صحتك"؛ بهدف تشجيع المواطنين على ركوب الدراجات، بما يتناسب وتحقيق أهداف التنمية المستدامة البيئية.

وتشجيعا للمواطنين تتيح  وزارة الشباب والرياضة، ٤ أنواع من الدراجات بسعر يقل الاسعار المطروحة في السوق المصرية بنسبة لا تقل عن ٣٠ %.

واعتاد المصريون على رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو يقود الدراجة سواء في فبراير  منها في 2017 حيث ظهر بصحبة طلاب أكاديمية الشرطة وفى نوفمبر 2018 أثناء قيامه بجولة تفقدية بمدينة شرم الشيخ ومع شباب العالم على هامش منتدى شباب العالم، وغيرها الكثير.
 
 
 ودعا الرئيس السيسي، للمصريين لممارسة رياضة ركوب الدرجات، لتأتى مبادرة "دراجتك...صحتك" من قبل وزارة الشباب والرياضة في ضوء رؤية وتوجيهات القيادة السياسية لتلقى استحسانًا وقبولًا واسعًا في الشارع المصري.
 
 
وانتشرت قيادة الدراجات فى العديد من دول العالم لتحل أزمة المرور ففي ألمانيا شجعت شركة شنايدر موظفيها على ترك سياراتهم ليفضل موظفو الشركة بالفعل الذهاب إلى العمل بواسطة حافلة الشركة أو بالدراجة الكهربائية التي ترعاها الشركة أيضا في ظل توقعات بزيادة  حركة مرور الشاحنات بحلول 2030 بنسبة 38%.

 

وتتميز ألمانيا بكونها صاحبة أكبر سوق للدراجات في أوروبا، إذ باعت 1.36 مليون دراجة كهربائية في عام 2019 في مقابل بيع 3.6 مليون سيارة في ألمانيا العام الماضي. 

 

وفي أوروبا اتجهت 32 مدينة إلى تنفيذ تحسينات على الطرق تتيح توفير مسارات خاصة بالدراجات على حساب المساحات المخصصة لمرور السيارات.

 

وطبق مدينة روما الإيطالية،فكرة تخصيص مسارت للدراجات في محالة لتفادي الازدحام المروري فيما اتخذت مدن برلين وباريس إجراءات مماثلة أثناء الجائحة. 

 

وفي فرنسا يوجد مدينة ستراسبورج طرقاً مخصصة لقيادة الدراجات، وكذلك يتوفر  نظام لمشاركة الدراجات يُسمي Vélhop، إذ يسمح هذا النظام بتأجيرها على المدى الطويل.

 
53427796_101
 

 

وتذهب تقارير إلى أن الدراجة الهوائية الكهربائية تخلصت من صورتها الأولية كوسيلة نقل لكبار السن، لتحظى بشعبية لدى جميع الفئات العمرية في أوروبا، حيث تتوفر الآن الدراجات الجبلية ودراجات الأطفال مزودة بمحرك كهربائي.

 

 كما تعد هولندا من أعلى الدول استخدامًا للدرجات، وفيها يزيد عدد الدراجات عن عدد السيارات، ويوجد بها أكثر من 18 مليون دراجة، كما يتعدى عدد الدراجات في أمستردام عدد الأشخاص.

 

كما انتشرت الدراجات العامة الملونة لتضفي منظرا جديدا في مدن صينية كبرى وفق وسائل إعلام صينية حيث أطلقت شركة كو تشي (بكين) المحدودة للتكنولوجيا مؤخرا نوعا جديدا من الدراجات العامة باسم "شوانكوجين".

 

الفكرة جاءت تحت مسمى  "الاقتصاد التشاركي" حيث ظهرت سلسلة من مشروعات الاقتصاد التشاركي مثل الدراجة العامة والسيارات العامة والمظلات العامة وبطارية الشحن المحمولة العامة.

 

 وتتميز الدراجات التشاركية بكونها صديقة للبيئة ومنخفضة الكربون  وشهدت  إقبال عدد متزايد من الجماهير لتجربتها وأصبحت وسيلة مهمة للتنقل اليومي لتنتشر الدراجات التشاركية داخل الجامعات وعند محطات المترو والحافلات وداخل الأحياء السكنية والتجارية ومناطق الخدمات العامة وغيرها.

 

200641-734466319
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة