الرشاشات تحت المنابر.. حكايات أشهر مساجد أفغانستان

السبت، 21 أغسطس 2021 10:03 م
الرشاشات تحت المنابر.. حكايات أشهر مساجد أفغانستان
عنتر عبداللطيف

صدمة حقيقية أحدثتها إقامة أول جمعة في أفغانستان تحت حكم حركة طالبان ، حيث ظهرت مقاطع صور، لتكشف وجود عناصر مسلحين من طالبان داخل المسجد، وهم اقفين في حالة تأهب بجوار خطيب الجمعة أثناء إلقاء الخطبة.

 

09bfbfd4-2661-49e7-b141-edbd909020f1
 

وكانت حركة طالبان قد طلبت من أئمة  المساجد الأفغان محاولة مواجهة التقارير السلبية عن الجماعة خلال صلاة الجمعة الأولى وحث الناس على عدم محاولة الفرار من البلاد حيث يحاول عشرات الآلاف من الأشخاص الفرار منذ أن استولت طالبان على كابل بعد أحداث افغانستان.

 

في السطور التالية نستعرض أشهر مساجد أفغانستان ويأتي على رأسها مسجد جمعة هيرات  المتواجد بمدينة الهيرات الذي يعد من أقدم المساجد في دولة افغانستان ، حيث ان عمرة يبلغ عنر المسجد لحوالي ٨٠٠ سنه .

 

photo5jpg

 

ويعرف مسجد جمعة هيرات كذلك بمسجد الجامع و يعد من اكبر المساجد الموجوده في مدينة هيرات المتواجدة في ولاية هراة شمال غرب افغانستان.

 

ويعود تاريخ بناء المسجد إلى  الغوريين على يد السلطان "غیاث‌ الدین محمد الغوري " سنه ٥٩٧ ه‍ ، وفى عام ٥٩٨ ه‍ غزا جنكيز خان والمسجد تم تدمير اجزاء كبيرة منه.

 

وفي عام ٦٤٢ ه‍ استطاع  "شمس الدين كارت" أن يعيد انشاء المسجد مرة اخرى ، وتم الانتهاء منه فى "عهد جلال الدين فيروز شاه" كما قام التيموريين والصفويين و المغول والأوزبك بتجديد المسجد وترميمه .

 

أما مسجد القباب التسع فيقع شمال أفغانستان تحديدًا في ريف ولاية بلخ ويقال إنه  أقدم وأهم الأبنية الإسلامية في أفغانستان في هذه الفترة المبكرة من تاريخ الإسلام فيها.

 

ويتميز المسجد  بكونه على الأنماط المعمارية الإيرانية الساسانية التي كانت موجودة سابقًا، وتعود الزخارف الأثرية الموجودة بالمسجد لأنماط معمارية عباسية أو لحقبة سلالة سامنيد المبكرة.

 

بعض أجزاء المسجد ذي القباب التسع بريف ولاية بلخ شمال أفغانستان - (أ ف ب)

 

اللافت أن القباب التسع  كانت قد انهارت لتشكل الأعمدة الثلاثة والقوسان الأساس المعماري والفني للموقع، لكن المسجد قد يواجه مشكلات كبيرة إذا وقعت أي هزات أرضية.

 
 
كما يعد المسجد الأزرق في مدينة مزار شريف بولاية بلخ شمالي أفغانستان, أحد أشهر المساجد التاريخية في العالم الإسلامي حيث جرى تصميمه بطريقة هندسية إبداعية تنتمي إلى فن العمارة الإسلامية.
 
 
download
 
 

وكانت طالبان قد قال في بيان إنها تأمل في أن يقوم الأئمة في جميع أنحاء البلاد بالترويج لفوائد النظام الإسلامي والحث على الوحدة.

 

وأشارت الحركة في بيان أمس "على الأئمة تشجيع مواطنينا على العمل من أجل تنمية البلاد، وعدم محاولة مغادرة البلاد والرد على الدعاية السلبية للعدو".

 

a1a727be-1621-49e0-9ed4-1676c5b1378d
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق