وثائق جديدة تظهر.. لماذا رفض «بن لادن» اغتيال جو بايدن؟

الإثنين، 23 أغسطس 2021 11:51 ص
وثائق جديدة تظهر.. لماذا رفض «بن لادن» اغتيال جو بايدن؟
جو بايدن وأوباما

تستمر الولايات المتحدة في عمليات الإجلاء للأفغان بعد انسحابها، ومؤخرا ظهرت وثائق جديدة لزعيم تنظيم «القاعدة» السابق، أسامة بن لادن، تؤكد وجود تخطيطات لاغتيال جو بايدن الرئيس الأمريكي الحالي، في العام 2010.
 
وأظهرت الوثائق التي عثرت عليها القوات الخاصة الأمريكية عندما هاجمت منزله في باكستان، عام 2011، أنه أمر أعضاء التنظيم بعدم اغتيال «بايدن»، الذي كان في حينه يتولى منصب نائب الرئيس، باراك أوباما.
 
القاعدة خططت لاغتيال جو بايدن وباراك أوباما
القاعدة خططت لاغتيال جو بايدن وباراك أوباما
 
وأضاف في الوثائق أنه تراجع عن القرار، لأن «بايدن» سيصبح في حال التمكن من اغتيال «أوباما»، رئيسا غير كفء وسيقود الولايات المتحدة إلى أزمات.
وتضمنت الوثائق 48 صفحة كتبها «بن لادن» في مايو 2010، إلى مساعد الذي كان يعرف باسم الشيخ محمود، واسمه الحقيقي عطية عبد الرحمن.
 
وجاءت في الصفحة 36، أن «بن لادن» كان يرغب في تشكيل فرقتين للاغتيال، واحدة في باكستان وأخرى بأفغانستان، تتركز مهامهما على التخطيط لقتل «أوباما» ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأسبق، ديفيد بتريوس، حال زيارتهما لأي من البلدين.
 
وجرى نشر الوثيقة لأول مرة في 2012، وهاجم فيها بن لادن الرئيس الأمريكي وقال: «أوباما هو رأس الأفعى وقتله سيجعل بايدن يتولى الرئاسة تلقائيا لما تبقى من المدة، بايدن غير مستعد تماما لهذا المنصب، وهو سيقود الولايات المتحدة إلى أزمات».
 
وأضاف: «أما بتريوس فهو رجل الساعة في هذه السنة الأخيرة من الحرب، وقتله سيغير مسار الحرب».
 
ومؤخرا، طالت موجة كبيرة من الانتقادات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، جراء الفوضى والانهيار الكبير في أفغانستان وسيطرة حركة طالبان على مقاليد الأمور.
 
ووصلت الانتقادات في بعض الأحيان إلى مطالبة «بايدن» نفسه بالاستقالة، مؤكدين أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بهذه الطريقة «أكبر إهانة».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق